موقع 24:
2024-07-08@12:13:14 GMT

انتخابات هولندا تشهد تنافس 70 حزباً في نوفمبر

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

انتخابات هولندا تشهد تنافس 70 حزباً في نوفمبر

أعلنت لجنة الانتخابات في لاهاي بهولندا، اليوم الثلاثاء، أن هناك ما يصل إلى 70 حزباً قد يتنافسون في الانتخابات الهولندية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ويعد الرقم أقل من العدد الذي شارك في الانتخابات التي أجريت في عام 2021، عندما تنافس 89 حزباً على مقاعد مجلس النواب الذي يضم 150 عضواً. وفاز وقتها 37 حزباً بمقاعد في تلك الانتخابات، ويوجد حالياً 21 مجموعة سياسية في البرلمان.


يشار إلى أن مسألة تشكيل ائتلاف بعد إجراء الانتخابات في هولندا، عادة ما تكون طويلة بسبب تعدد الأحزاب في البلاد.
واستقال الهولندي فرانس تيمرمانس نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المسؤول عن المناخ رسمياً في الشهر الماضي من المفوضية الأوروبية ليخوض الانتخابات الهولندية الوشيكة.
وأعلنت المفوضية استقالة تيمرمانس في نفس اليوم الذي تمت الموافقة عليه، كمرشح لرئاسة التحالف الانتخابي بين حزب العمال الذي ينتمي إليه وحزب الخضر في هولندا استعدادا لخوض الانتخابات.
تأتي الانتخابات بعدما انهارت الحكومة الائتلافية في هولندا بزعامة رئيس الوزراء مارك روته وسط نزاع بشأن سياسة الهجرة في يوليو (تموز) الماضي .
وأعلن روته استقالته من منصبه بعد نحو 13 عاماً قضاها في الحكومة.
ولم يفصح روته عما إذا كان سيترشح مرة أخرى في الانتخابات المقبلة.
يشار إلى أن تلك الحكومة كانت الرابعة للزعيم الليبرالي اليميني وتتولى مهامها منذ بداية عام 2022.
وبالإضافة إلى سياسة الهجرة، تشمل القضايا المهمة نقص السكن والتحول في مجال الطاقة وسياسة المناخ. ويتمثل أحد الخلافات الكبيرة هي مستقبل الزراعة في ضوء قواعد البيئة المعلنة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية

حسن الورفلي (بنغازي) 

أخبار ذات صلة «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية

أعلنت «المفوضية الوطنية العليا للانتخابات» الليبية، وصول إجمالي الناخبين المسجلين للتصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية، أمس، إلى 146 ألفاً و677 ناخباً. 
وأوضحت المفوضية أن عدد المسجلين من الرجال بلغ 109 آلاف ناخب، ومن الإناث بلغ 37 ألفاً و675 ناخبة، وذلك وفقاً لبيان أصدرته المفوضية أمس.
وسبق للمفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات أن قررت تمديد الفترة الزمنية لمرحلة تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية (المجموعة الأولى) إلى السابع من يوليو الجاري، لإتاحة الفرصة أمام الليبيين للمشاركة في الانتخابات البلدية المنتظرة.
وتستهدف المفوضية إجراء الانتخابات لمجالس 106 بلديات خلال العام 2024. وتقول إن التسجيل في انتخابات المجالس البلدية جديد كلياً، ويقوم على أساس الإقامة في البلدية التي سينتخب فيها مقدم طلب التسجيل.

مقالات مشابهة

  • ابنه مارادونا تكشف أسرار جديدة خاصة بوالدها الراحل
  • موضوعات مهمة في انتظار «الوطني» بعد الإجازة البرلمانية
  • أبرز تصريحات أمناء الحوار الوطني اليوم.. و«رشوان» يكشف مواعيد انتخابات «النواب والشيوخ»
  • محلل سياسي: فرنسا تشهد انتخابات تاريخية في جولتها الثانية
  • مفوضية الانتخابات: تسجيل 157 ألف ناخب
  • السايح: 80% من المسجلين في الانتخابات البلدية لديهم بطاقات
  • “السايح” يشارك بندوة بعنوان “مرايا انتخابات المجالس البلدية”
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. تمديد فترة التصويت بالجولة الثانية
  • قرابة 146 ألف مسجل في الانتخابات البلدية