موقع 24:
2024-07-08@10:08:11 GMT

السفير الإيراني الجديد لدى السعودية يصل الرياض

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

السفير الإيراني الجديد لدى السعودية يصل الرياض

وصل السفير الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى السعودية علي رضا عنياتي إلى الرياض اليوم الثلاثاء.

وكان في استقبال السفير عنايتي مسؤولون من الخارجية السعودية ومسؤولو السفارة الإيرانية، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).
وقد توصلت إيران والسعودية في العاشر من مارس (آذار) 2023، إلى اتفاق برعاية الصين من أجل استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما.

كان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قد زار إيران في شهر يونيو (حزيران)، ورد نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الزيارة في شهر أغسطس (آب) الماضي.

السفیر الايراني الجديد لدی #السعودیة يصل الى الرياض

وصل سفیر ایران الجدید لدی السعودیة علي رضا عنايتي اليوم الثلاثاء الى الرياض و كان في استقباله مسؤولين من الخارجية السعودية ومسؤولي السفارة الايرانية. pic.twitter.com/XwKv9K6vSc

— إيران بالعربية (@iraninarabic_ir) September 5, 2023

وأكد وزير الخارجية السعودي خلال استقباله أمير عبد اللهيان في الرياض، أن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع طهران نقطة مفصلية للأمن بالمنطقة مشدداً على تطلع المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية مع طهران، مضيفاً أن الرغبة صادقة وجدية لتعزيز الثقة المتبادلة بين الجانبين.

وأمس الإثنين، التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالسفير عنياتي، وقال على هامش اللقاء،  إن "بلاده والمملكة العربية السعودية دولتان مؤثرتان في المنطقة والعالم الإسلامي"، داعياً إلى استخدام قدراتهما لتطوير العلاقات بين البلدین، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

رئيسي: التعاون مع السعودية يمنع التدخلات الخارجية https://t.co/FOzr35DDXM

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2023

وأعلن عنياتي الأحد الماضي، أنه سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض، مشيراً إلى أن السفير السعودي لدى إيران، سيصل إلى طهران في نفس الفترة.

يذكر أنه، في يناير (كانون الثاني) 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق إيران). 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السعودية السعودية وإيران

إقرأ أيضاً:

الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء

هدد زعيم جماعة الحوثي، الأحد، المملكة العربية السعودية، بالرد على محاولة التصعيد التي تقودها السعودية ضد جماعته، على مستويات عدة من بينها الجانب الاقتصادي.

 

وقال عبدالملك الحوثي في كلمة له بمناسبة رأس الهجرية الجديدة، إن أمريكا تواصل توريط النظام السعودي بعد فشله عسكرياً، في اليمن، مضيفا: "الأمريكي أرسل إلينا برسائل بأنه سيدفع النظام السعودي إلى خطوات عدوانية، وحصلت زيارات أمريكية للسعودية من أجل ذلك".

 

وأعتبر الضغط باتجاه "نقل البنوك من صنعاء خطوة جنونية وغبية، ولا أحد في العالم يفكر بهذه الطريقة".

 

وأوضح "أن الأمريكي يعرف أثر نقل البنوك السيء على واقع الشعب اليمني المعيشي وعملته والأسعار في البلد"، مؤكداً أن "النظام السعودي أقدم على هذه الخطوة خدمة لإسرائيل وطاعة لأمريكا".

 

وأردف: "وجهنا النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء ليتراجع النظام السعودي عن هذه الخطوة الحمقاء والغبية لكنه ما يزال يماطل، وبعد خطوة نقل البنوك اتجه السعودي إلى تعطيل مطار صنعاء وإيقاف الرحلات رغم محدوديتها وهامشها الضيق" وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

وأشار إلى أن "التصريحات التحريضية من الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني للسعودي استمرت مع مطالبته بإغلاق الميناء"، مؤكداً أن "الأمريكي يريد توريط السعودي في حرب شاملة أي العودة بالوضع معنا إلى ما كان عليه في ذروة التصعيد".

 

وقال زعيم الجماعة: "ليس للسعودي أي قضية، ولا مبرر لتصرفاته العدوانية ضد شعبنا سوى خدمة الإسرائيلي"، مضيفاً : "لم يكفهم ما فعلوه خلال السنوات التسع الماضية ولا احتلالهم لمساحة كبيرة من البلد وسيطرتهم على الثروات، لم يكفهم تجييش مرتزقة وعملاء لمقاتلة شعبهم فاتجهوا نحو خطوات جنونية غبية".

 

وتوعد السعويدة بالرد بقوله: "لن نقف مكبلين مكتوفي الأيدي أمام خطواتهم الجنونية أو نتفرج على شعبنا يتضور جوعا وينهار وضعه الاقتصادي"، لافتاً إلى أن انشغال الجماعة بـ "المعركة المباشرة لإسناد غزة لا يعني أننا لن نستطيع أن نعمل شيئا تجاه خطواتهم الجنونية".

 

وقال "من يعتقد أن بإمكانه إبادة شعبنا بالجوع والمرض والأوبئة والحصار الشديد فهو مخطئ، وسنعتبر ما سنقوم به في التصدي للعدوان ومواجهة أي خطوات في إطار المواجهة مع الأمريكي".

 

وأردف: "سنقابل كل شيء بمثله البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء، وسنقول على البنوك في الرياض أن تنتقل وأن تذهب، فهل تقبلون بهذا؟ وتعتبرونه شيئا منطقياً؟ فلماذا تريدون فرضه على بلدنا؟".

 

وبين أن أمريكا "تدفع بالنظام السعودي إلى أمور غبية وعدوانية لن نقبلها"، مضيفاً" إذا كان النظام السعودي مقتنع أن يتورط مع الأمريكي وأن يقدم الدعم المالي والإعلامي لليهود فهذا خياره والعواقب خطيرة عليه".

 

وخاطب الحوثي، النظام السعودي بالقول: "الأمريكي يحاول أن يورطكم، وإذا كنتم تريدون ذلك فجربوا؟، وإذا كنتم تريدون الخير لأنفسكم والاستقرار لبلدكم واقتصادكم فكفوا مؤامراتكم على بلدنا؟، لأن الاتجاه نحو التصعيد العدواني ضد الشعب اليمني لا يمكن أن نقبل به أبداً".

 

ومضى بالقول: "إذا نجح الأمريكي في توريطكم فهو غباء رهيب وخذلان كبير ومن حقنا الطبيعي التصدي لأي خطوة عدوانية، وإذا تورطتم أكثر سيكون التصعيد من جانبنا أكثر، ولا تعولوا على الأمريكي فهو فاشل".


مقالات مشابهة

  • الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء
  • هل يغير رئيس إيران الجديد سياسة طهران النفطية؟
  • أردوغان: الرئيس الإيراني الجديد تركي ونتطلع لتطوير العلاقات
  • صعود الإصلاحيين لرئاسة إيران وتأثيره على مستقبل العلاقات مع المغرب
  • السعودية تتطلع إلى التشاور مع إيران بعد انتخاب بزشكيان
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة
  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • الرئيس الباكستاني: نتطلع إلى التعاون مع الرئيس الإيراني الجديد لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة