أكدت المهندسة انتصار عيسى مدير إدارة البساتين بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف عن توزيع إدارتها لأكثر من سبعة آلاف شتلة مثمرة وظل وزينة على مستوى ولاية القضارف خلال هذه الفترة من الخريف. وكشفت انتصار عيسى في تصريح (لسونا) عن إنتاج كافة انواع الخضروات المحسنة والتي يتم تقديمها لمزارع الخضروات بولاية القضارف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات الطبيعية بالولاية للاستهلاك المحلي.

وقالت ان إدارتها قادرة على سد النقص والحاجة من الخضر والفاكهة بفضل مراكزها الإرشادية والنموذجية المنتشرة في ثمانية مواقع مختلفة بالولاية مشيدة بدعم منظمة زوا في تأهيل مركزي المفازة والشواك. واشارت انتصار عيسى مدير إدارة البساتين بولاية القضارف إلى أن قيام سدي اعالي عطبرة وسيتيت ساعد في توسع القطاع البستاني وإنتاج كافة انواع الخضروات والفواكهة للإنتاج المحلي والتصدير. شونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

انطلاق منتدي مهرجان الزيتون الثالث بمدينة مرسى مطروح

شهد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الخميس، ملتقى إطلاق النسخة الثالثة من المهرجان المصري للزيتون، تحت عنوان "مستقبل الزيتون المصري فى ظل مواجهة المتغيرات المناخية وتحديات التسويق الدولية"..

بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد للمحافظة، الدكتور محمود حسن رئيس المهرجان المصري للزيتون، وعدد من العلماء والباحثين المشاركين رؤساء الهيئات والشركات المشاركة، والمهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة، ومحمد أنور مدير عام السياحة والمصايف، ومنتجى ومزارعى الزيتون، وذلك بقاعة مكتبة مصر العامة بمطروح.

وعلى هامش الملتقى تفقد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، معرض للمنتجات القائمة على منتجات الزيتون لعدد من أصحاب الشركات بمطروح، مع الإشادة بجودة المنتج والتشجيع الحفاظ على التطوير المستمر بما يحقق مزيد من القيمة المضافة والعائد الاقتصادي ويوفر مزيد من العمل.

وفي كلمته رحب محافظ مطروح بضيوفه مع انعقاد ملتقى إطلاق النسخة الثالثة من المهرجان المصرى للزيتون.. تحت عنوان "مستقبل الزيتون المصرى فى ظل مواجهة المتغيرات المناخية وتحديات التسويق الدولية" وذلك بالتعاون بين محافظة مطروح وشركة ميد مارت والمزارعين ومنتجي الزيتون وجميع الجهات العلمية والبحثية ذات الصلة".

مشيرًا إلى أن تعدد المقومات والموارد التنموية بمحافظة مطروح، خاصة في المجال الزراعى مع تميزها، ومنها الزيتون الذى يعد أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة، ويزرع على مساحة نحو 58 ألف فدان، تُنتج أفضل أنواع الزيتون الصحراوي مع تمتعه بقيمة غذائية واقتصادية عالية كصناعة زيت الزيتون وغيرها من الصناعات الغذائية.

مشيرا إلى جهود محافظة مطروح في التوسع لزراعة الزيتون بأصنافه الجيدة، مع توزيع أكثر من ٢٥٠ ألف شتلة زيتون من خلال عدة مبادرات منها توزيع 65 ألف شتلة خلال المبادرة الرئاسية لزراعة ١٠٠ مليون شجرة، وتوزيع 50 ألف شتلة زيتون بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة، وتوزيع ١٠٠ ألف شتلة بالمجان بالتعاون بين مديرية الزراعة والجهاز التنفيذي لتنمية المشروعات بوزارة الزراعة " عام 2022، وتوزيع 92 ألف شتلة عام 2023، وغيرها من مبادرات زراعية للتيسير على أبناء مطروح، مع الترحيب بجهود جميع الجهات البحثية والزراعية فى إرشاد المزارعين والدعم بالأصناف المتميزة من شتلات الزيتون، والحفاظ على أشجار الزيتون، خاصة مع المتغيرات المناخية.

وأكد أن الهدف من الملتقى التأكيد على أهمية دور القطاع الحكومي والخاص فى التعاون لتحقيق أقصى استفادة وعائد اقتصادي يعود على مزارعي ومنتجى زيت الزيتون بمطروح، وتبادل الخبرات بين المشاركين من المتخصصين في مجال تقنيات انتاج الزيتون وتحسين جودة منتجاته والتسويق والترويج الجيد له.

وأعلن محافظ مطروح انطلاق مهرجان الزيتون المصرى الثالث فى ديسمبر القادم بالقاهرة،

موجها الشكر لجميع المنظمين والمشاركين، ومتمنيًا الخروج بتوصيات واقتراحات بناءه للنهوض بزراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون وتسويقه، بما يتضمنه الملتقى من عدد من المحاضرات لعدد من الأساتذة والباحثين والمتخصصين بحضور مزارعى ومنتجى الزيتون بمطروح.

مقالات مشابهة

  • مدير عام إدارة أسيوط التعليمية يتفقد سير العمل بالمدارس استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد   
  • انطلاق منتدي مهرجان الزيتون الثالث بمدينة مرسى مطروح
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير إدارة الإستخبارات العامة بالمنطقة
  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”
  • مدير عام التعليم بأبوتشت يشهد تكريم أوائل الشهادة الثانوية العامة
  • تحالف ترامب وماسك يهدد بتسريح آلاف الموظفين الفدراليين
  • محافظ الخرج يستقبل مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمحافظة بمناسبة انتهاء فترة عمله
  • مدرسة السعادة توزع 20 ألف كرتونة أدوات مدرسية وتدفع المصروفات لـ5 آلاف طالب
  • محافظ قنا يبحث زراعة مليون شجرة مثمرة وخشبية
  • المقاولون العرب يُعيّن طلعت محرم في منصب القائم بأعمال مدير الكرة