قمة العشرين هي أحد أهم المنتديات الاقتصادية والسياسية في العالم، والتي تضم 19 دولة والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية. تعقد القمة سنويا في إحدى الدول الأعضاء، وتناقش مواضيع تهم الاستقرار المالي والتنمية المستدامة والتغير المناخي وغيرها.

ومن المقرر أن تستضيف الهند قمة العشرين لهذا العام في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر.

رغم حاجة العالم إلي انعقاد تلك القمة لإزالة التوترات بين القوي العظمة، أعلنت الصين عن عدم مشاركة رئيسها شي جين بينج في القمة، كما أعلنت روسيا أيضا عدم مشارك فلاديمير بوتين ما أثار تساؤلات حول الأسباب والدوافع وراء هذا القرار.

الأسباب

١-التوترات الحدودية بين الصين والهند

إحدى أبرز الأسباب التي قد تكون منعت شي جين بينج من حضور قمة العشرين في الهند هي التوترات الحدودية بين البلدين، التي اشتعلت من جديد في يونيو، عندما اندلعت اشتباكات عسكرية في منطقة غالوان فالي بإقليم لاداخ، ما أسفر عن مقتل 20 جنديا هنديا و4 جنود صينيين.

ورغم أن الجانبين أجروا عدة جولات من المحادثات لتخفيف التوتر، إلا أنه لم يتم التوصل إلى حل نهائي للخلاف. وقد ترى بكين أن حضور شي جين بينج في نيودلهي قد يفسر على أنه تقديم تنازلات للهند، أو تغاض عن انتهاكاتها للسيادة الصينية. حسبما ذكرت شبكة “بي بي سي”.

٢-الموقف من قضية تايوان

قضية تايوان هي أخرى من الأسباب التي قد تكون دفعت شي جين بينج إلى مقاطعة قمة العشرين في الهند. فالصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، ولا تقبل بأية محاولات للاعتراف بها ككيان مستقل. وقد شهدت العلاقات بين بكين وتايبه تدهورا خلال فترة حكم الرئيسة تساى إنج ون، التي تنتمي إلى حزب التقدمي الديمقراطي الذي يدعم الاستقلال.

وقد أعربت الهند عن دعمها لتايوان في عدة مناسبات، مثل إرسال وفد رفيع المستوى لحضور حفل تنصيب تساى إنغ ون في مايو، والسماح لوسائل إعلام هندية بإجراء مقابلات مع المسؤولين التايوانيين، والترويج للاحتفال بعيد تأسيس تايوان في أكتوبر.

وقد اعتبرت الصين هذه الخطوات انتهاكا لمبدأ “صين واحدة”، وحذرت الهند من أنها ستواجه عواقب وخيمة إذا استمرت في التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

٣-المنافسة الإقليمية والعالمية

قد تكون المنافسة الإقليمية والعالمية بين الصين والهند أحد أهم الأسباب التي قد تكون منعت شي جين بينج من المشاركة في قمة العشرين في الهند. فالصين والهند هما أكبر دولتين في آسيا من حيث عدد السكان والمساحة، وهما أكبر اقتصادين ناميين في العالم، وهما أعضاء في مجموعة بريكس، التي تضم أيضا البرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا.

وقد شهدت العلاقات بين البلدين تطورات متباينة خلال السنوات الماضية، ففي حين تحققت بعض التقاربات في المجالات الثقافية والإنسانية والتجارية، فإن هناك أيضا بعض التباعدات في المجالات الأمنية والإستراتيجية.

فالصين ترى في نشاطات الهند في المحيط الهادئ والمحور الرباعي (كواد)، الذي يضم أستراليا والولايات المتحدة والهند والصغير، تهديدا لمصالحها وأمنها.

كما ترى في مشاركة الهند في قمة الناتو، وإرسالها طائرات مقاتلة إلى فرنسا للمشاركة في مناورات مشتركة مع حلفاء غربيين، تحولا نحو التحالف مع الغرب ضد بكين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغير المناخي الاتحاد الأوروبي الصين الصين والهند تايوان بوتين طائرات مقاتلة شي جين بينج قمة العشرین فی الهند قد تکون

إقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس

الإحساس بتنميل الرأس هو تجربة يمر بها كثيرون، وليست حالة نادرة كما يظن البعض، ويشبه هذا الإحساس الحرقان أو ربما الشعور وكأن رؤوس دبابيس تخترق الرأس.
قد يكون هذا الإحساس نادر الحدوث، أو يحدث بشكل منتظم، لكن لدى البعض لا يختفي هذا الإحساس أبدًا.

سعر الذهب بمحال الصاغة بمستهل التعاملات الصباحية اليوم السبت طالع أسعار صرف العملات العربية والأجنبية صباح اليوم السبت


الاسباب
البقاء دون حركة لفترة طويلة جداً يسبب الشعور بالتنميل لأنه يمنع تدفق الدم إلى منطقة معينة.

إصابة أو ضغط على العصب.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

نقص فيتامين بي 12 أو أي فيتامين آخر
أحد الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي.
اختلال مستويات المعادن مثل البوتاسيوم أو الصوديوم أو الكالسيوم في الجسم.
صابة في العمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي الذي يضغط على العصب الفقري.

التسمم بالزئبق.

التهاب الجيوب الأنفية.

الإنفلونزا أو نزلات البرد.

السكري.
السكتة الدماغية.

متلازمة النفق الرسغي.

تصلب الشرايين.

التهاب المفاصل الروماتويدي.
التصلب المتعدد.

الصداع النصفي.

النوبات واضطرابات النوبات مثل الصرع.
قصور الغدة الدرقية.
يمكن أن تسبب أورام المخ الشعور بالتنميل والوخز ليس في الرأس فحسب، إنما ينتقل الشعور إلى الوجه والذراعين واليدين والساقين والقدمين، وذلك لأنَّ الدماغ يلعب دوراً رئيسياً في الشعور بالأحاسيس في جميع أنحاء الجسم
كما أن تنميل الرأس حالة شائعة ولها أسباب عديدة، إلا أنه في بعض الحالات يشكل خطورة ويجب استشارة الطبيب لتحديد السبب، ويمكن للطبيب تحديد السبب ومن ثم تقديم العلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان
  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني