موقع 24:
2024-07-05@12:58:29 GMT

10 أيام من التصعيد.. مئات القتلى في منطقة بوتين وأردوغان

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

10 أيام من التصعيد.. مئات القتلى في منطقة بوتين وأردوغان

ذكر المرصد السوري لحقوق أنه قتل عنصران يتبعان لفصيل مسلح يطلق عليه "العمشات" و"فرقة الحمزة"، كما أصيب 3 آخرون، نتيجة قصف مدفعي نفذته قوات مجلس منبج العسكري.

واستهدف القصف نقطة عسكرية في محيط قرية برشايا بريف قباسين شرقي محافظة حلب، حيث جرى نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، بحسب ما أفاد المرصد.

#المرصد_السوري
بعد استقدام تعزيزات عسكرية.

. مـ ـقـ ـتـ ـل وإصـ ـابـ ـة 5 عناصر من الفصائل الموالية #لتركيا بقصف لقوات مجلس #منبج عسكري على مناطق "#درع_الفرات"https://t.co/GWSB4qh4eS

— المرصد السوري لحقوق الإنسان (@syriahr) September 5, 2023

وجاء ذلك، بعد استقدام الفصائل الموالية لأنقرة تعزيزات عسكرية إلى محيط قرية برشايا لشن هجمات على قوات مجلس منبج العسكري.

وفي سياق متصل، تعرض محيط قرية قيبار بريف عفرين، لقصف مدفعي مصدره القوات الكردية والنظام بريف حلب الشمالي.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، قصفاً برياً نفذته قوات الحكومة السورية على قرى برشايا والكندرلية على أطراف بلدة قباسين بريف الباب شرقي حلب ضمن منطقة "درع الفرات"، وسقطت قذيفة مدفعية قرب "خيمة الحرب" على أطراف قباسين، مما أدى إلى وقوع جرحى.

من جانب آخر وثق المرصد السوري تصاعداً بالاستهدافات وعمليات القتل في منطقة الاتفاق الروسي التركي (بوتين أردوغان)، التي تمتد من جبل التركمان غرباً وصولاً إلى قرى ريف حلب الغربي المتاخمة لمنطقة عفرين.

#المرصد_السوري
خلال 10 أيام من تصعيد الـ ـهـ ـيـ ـئـ ـة وحلفاءها.. مـ ـقـ ـتـ ـل وإصـ ـابـ ـة 137 شخصا في منطقة "#بوتين-#أردوغان"https://t.co/WwvObyC3OD

— المرصد السوري لحقوق الإنسان (@syriahr) September 5, 2023

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 94 شخصاً منذ 26 أغسطس (آب) الفائت، أي منذ 10 أيام، تزامناً منذ هجوم فصيل أنصار التوحيد على قرية الملاجة، والتثبيت في عدة نقاط استراتيجية ضمن القرية.

وسجلت الخسائر البشرية لقوات الحكومة السورية بمقتل 74 بينهم ضباط على يد الفصائل المسلحة.

بالإضافة لـ14 من هيئة تحرير الشام من ضمنهم 6 من أنصار التوحيد باستهدافات لقوات الحكومية السورية.

و6 مدنيين بينهم 4 أطفال بقصف بري لقوات السورية كما أصيب 43 شخصاً منهم 5 مدنيين و11 من الفصائل وهيئة تحرير الشام و27 من قوات السورية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا المرصد السوری لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

بالصور: من هي لونا الشبل – لونا الشبل ويكيبيديا

من هي لونا الشبل – لونا الشبل ويكيبيديا، حيث ضجت محركات البحث العالمية خلال الساعات القليلة الماضية بأسئلة حول الإعلامية السورية لونا الشبل وذلك بعد تعرضها لحادث ما زال يلتف حول تفاصيله الكثير من الغموض.

وتنشر وكالة "سوا" لكل من يسأل من هي لونا الشبل أو لونا الشبل ويكيبيديا كافة المعلومات خاصة بالموضوع، إرضاءاً لكل المتابعين في كل مكان.


 

من هي لونا الشبل؟

لونا الشبل (1 سبتمبر 1975 -) إعلامية سورية ولدت في مدينة السويداء. تشغل حاليا منصب مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية العربية السورية منذ 14 نوفمبر 2020.

حياتها المهنية:

حصلت على ماجستير في الصحافة والإعلام. عملت في التلفزيون السوري وقدمت من البرامج ما يتعلق بالجولان السوري المحتل ومنها «من عتمة الاحتلال» و«اللهم فاشهد»، بالإضافة إلى البرامج الحوارية الرئيسية في التلفزيون السوري.

لونا الشبل ويكيبيديا:

في عام 2003 بدأت عملها في قناة «الجزيرة» وكانت تقدم برنامج «للنساء فقط»، إضافة إلى تقديم نشرات الأخبار وبرامج حوارية.

وقدمت برامج ومقابلات كلقائها مع وزير الخارجية الإيراني والذي أثار ضجة إعلامية في حينها لحساسية التصريحات التي استطاعت أن تنتزعها من الوزير الإيراني. كما قدمت بثاً مباشراً عند وفاة عرفات ويوحنا بولس الثاني وأمير الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح ورئيس الإمارات الراحل زايد بن سلطان آل نهيان وتفجيرات طابا. كما غطت على الهواء حرب إسرائيل على لبنان في تموز 2006 وحوادث اغتيال مثل بيار أمين الجميل وجورج حاوي وجبران تويني كما غطت على الهواء مباشرة حدث إعدام صدام حسين وقبلها معظم جلسات محاكمته وغيرها الكثير من التغطيات الإخبارية المباشرة.
 

قامت بمهمات إعلامية خاصة منها في السودان لتغطية القمة العربية وفي ختامها أجرت لقاءً خاصاً على الهواء مباشرة مع الرئيس عمر البشير . وفي تركيا، كانت ضمن تغطية عين على تركيا حيث استمرت في تقديم البرامج رغم إصابتها بحادث سير في عام 2008.

في 25 مايو 2010 استقالت لونا الشبل من قناة الجزيرة مع أربع مذيعات أخريات هن اللبنانيات جمانة نمور ولينا زهر الدين وجلنار موسى والتونسية نوفر عفلي، فيما نقلت وكالة فرانس برس عن إحدى المذيعات الخمس المستقيلات قولها «أن الاستقالة أتت نتيحة تراكمات خمس أو ست سنوات، وبسبب سياسة لا تحترم القواعد المهنية فالموظف لا يعامل حسب مؤهلاته وخبرته ولكن حسب مزاجية بعض المسؤولين» حسبما ورد في تقرير لوكالة فرانس برس ولم يتضح السبب بعد. أطلت بعدها على قناة «الدنيا» السورية ووجهت اتهامات للقناة بـ«خيانة الأمانة الصحافية».

من هي لونا الشبل – لونا الشبل ويكيبيديا

ظهرت كعضو الوفد الممثل للنظام السوري المشارك في مؤتمر جنيف-2 في يناير 2014. حيث أثارت الجدل بابتسامتها أثناء إلقاء وزير الخارجية وليد المعلم كلمته رغم جدية الموقف.

في نوفمبر 2020 أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرارا بتعيينها مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية. كما ورد اسمها ضمن الأسماء التي فرضت عليها الولايات المتحدة الأميركية عقوبات.

حياتها الخاصة

تزوجت من الإعلامي اللبناني الأصل الفرنسي الجنسية سامي كليب الذي كان مذيعاً في قناة الجزيرة أيضا قبل أن ينتقل إلى قناة الميادين، وبعد انفصالها منه تزوجت من رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وعضو مجلس الشعب عمار ساعاتي.

في 2 يوليو 2024، أعلن المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية السورية لوكالة سانا الرسمية أن المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق عصر اليوم.

وأضاف المكتب في توضيحه أن الحادث أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار حيث تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق ليتبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص.

وقد ذكرت مصادر إعلامية أن الحادث قد وقع في منطقة يعفور بريف دمشق الغربي، وقد أسعفت المستشارة إلى مشفى الشامي بدمشق.


 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: نفذنا هذا الأسبوع 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • بالصور: من هي لونا الشبل – لونا الشبل ويكيبيديا
  • إصابة 3 أشخاص بقصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يناقشان الملف السوري في محادثات اجتماع أستانا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان قضايا مهمة في لقائهما بأستانا الأربعاء
  • حالتها "خطرة".. تعرض لونا الشبل مستشارة بشار الأسد لحادث سير
  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • أوشاكوف: بوتين يعتزم لقاء شي جين بينغ وأردوغان على هامش قمة شنغهاي للتعاون