أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة بالحكومة المنتهية عن التوصل لاتفاق مع نظيرتها المصرية يقضي بضرورة حل المشاكل التي تواجه التجارة البينية بين البلديْن.

وأوضحت الوزارة أن مستشارة وزير الاقتصاد والتجارة شذر الصيد اتفقت مع رئيسة قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة المصرية أماني الوصال على تعزيز آلية التبادل التجاري وإزالة العقبات أمام التجار وأصحاب الأعمال، خاصة بمنفذي “السلوم” و”إمساعد” وأهمية تنفيذ الاتفاقيات السابقة.

من جانبها أكدت رئيسة قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة المصرية أن ليبيـا شريك تجاري رئيسي لمصر، مؤكدة دراسة مسألة الإذن المسبق المفروض على بعض السلع والبضائع الليبيـة بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء والحجر الزراعي المصري.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

بكين تدعو واشنطن إلى وقف تسييس القضايا الاقتصادية واستغلالها كسلاح

طالبت وزارة التجارة الصينية الولايات المتحدة باحترام قوانين اقتصاد السوق ومبادئ المنافسة العادلة، والتوقف عن استخدام القضايا التجارية والاقتصادية سلاحا.

جاء ذلك في بيان لوزارة التجارة الصينية تعليقا على القواعد التي اقترحتها وزارة الخزانة الأمريكية للحد من الاستثمارات في الصين، حيث تابع البيان: “لقد أكدت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا أنها لا تنوي قطع العلاقات مع الصين، أو تقييد تنميتها الاقتصادية، إلا أنها أصرت، مع ذلك، على إصدار مسودة قواعد من شأنها تقييد استثمارات الشركات الأمريكية في الصين، وعرقلة التطور الطبيعي للصناعة الصينية”.

كما أشارت الوزارة، فإن هذا يعد مثالا نموذجيا لتعميم الأمن القومي الذي يخالف التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين في اجتماع سان فرانسيسكو. وأكدت وزارة التجارة الصينية أن هذا سيكون له تأثير على التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية، وسيقوض التجارة الدولية والنظام الاقتصادي، ويعطل أمن واستقرار سلاسل الإنتاج والخدمات اللوجستية العالمية.

وأضافت الوزارة أنه “يتعين على الولايات المتحدة احترام قوانين اقتصاد السوق ومبادئ المنافسة العادلة، والتوقف عن تسييس القضايا التجارية والاقتصادية واستغلالها كسلاح، ورفع القيود الاستثمارية المفروضة على الصين، وخلق ظروف مواتية للتعاون التجاري والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة”.

وأعربت السلطات الصينية عن قلقها البالغ إزاء الوضع الراهن، وشددت على أن الصين “تعارض هذا الوضع بشدة، وتحتفظ أيضا بالحق في اتخاذ التدابير المناسبة إزاءه”.

مقالات مشابهة

  • أمسية ثقافية مصرية في فرساي لتعزيز التبادل الثقافي مع فرنسا
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • محافظ الأقصر يستقبل رئيسة جمعية التبادل الثقافى الدولى الصيني لبحث سبل التعاون
  • البنك التجاري الدولي-مصر «CIB» يوقع مذكرة تفاهم مع SAS Institute لتعزيز مهارات وخبرات طلاب الجامعات
  • بنك CIB يوقع مذكرة تفاهم مع «SAS Institute» لتعزيز مهارات وخبرات طلاب الجامعات
  • "التجارة" تٌشهر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات
  • التجارة تٌشهر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات
  • "التجارة" تٌشهر بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات
  • بكين تدعو واشنطن إلى وقف تسييس القضايا الاقتصادية واستغلالها كسلاح
  • ‏‎الحويج يؤكد على ضبط الاسعار وتنظيم العمالة الوافدة