تزايدت تكهنات في الهند، الثلاثاء، بشأن خطط لإلغاء الاستخدام الرسمي للاسم الإنكليزي للبلاد، بعد أن أشارت دعوة وجهتها الدولة إلى قادة العالم إلى الاسم القديم للبلاد.

ومنذ توليه الحكم، يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي الى إزالة رموز الحكم البريطاني الباقية من المشهد الحضري والمؤسسات السياسية وكتب التاريخ في الهند، لكن خطوته هذه قد تكون الإجراء الأكبر من نوعه حتى الآن.

ويشير مودي نفسه عادة إلى الهند باسم "بهارات"، وهي كلمة تعود إلى الكتب المقدسة الهندوسية القديمة المكتوبة باللغة السنسكريتية، وأحد الاسمين الرسميين للبلاد بموجب دستورها.

وكان أعضاء حزبه القومي الهندوسي " بهاراتيا جاناتا" الحاكم سعوا في السابق إلى شن حملة ضد استخدام الاسم المعروف للبلاد وهو "الهند" الذي ترجع جذوره إلى العصور القديمة الغربية وتم فرضه خلال الغزو البريطاني.

وتستضيف الهند في نهاية هذا الأسبوع قمة مجموعة العشرين لزعماء العالم، التي تتوج بعشاء رسمي تقول بطاقات الدعوة إن "رئيس بهارات" سيقوم باستضافته.

وتمت الإشارة إلى الرئيسة الهندية، دروبادي مورمو، باسم "رئيسة بهارات"، بدلا من "رئيسة الهند"، في الدعوة المرسلة إلى الحاضرين بالمجموعة.

وتعرف الدولة التي يزيد عدد سكانها على 1.4 مليار نسمة رسميا باسمين، الهند وبهارات، ولكن اسم الهند هو الأكثر استخداما على الصعيدين المحلي والدولي.

ودعت الحكومة إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان في وقت لاحق من الشهر مع التزامها الصمت بشأن جدول الأعمال.

لكن قناة "نيوز 18" نقلت عن  مصادر حكومية لم تسمها قولها إن نواب حزب بهاراتيا جاناتا سيطرحون قرارًا خاصًا لإعطاء الأسبقية لاسم "بهارات".

"بهارات".. الهند تعيد اسمها القديم بدعوة رسمية تمت الإشارة إلى الرئيسة الهندية، دروبادي مورمو، باسم "رئيسة بهارات"، بدلا من "رئيسة الهند"، في الدعوة المرسلة إلى الحاضرين في مجموعة العشرين.

وأثارت الشائعات عن هذه الخطة مزيجا من ردود الفعل بين مشرعين معارضين ودعم من الجهات الأخرى.

وكتب  شاشي ثارور من حزب المؤتمر المعارض على موقع "إكس"، "آمل ألا تكون الحكومة حمقاء إلى حد الاستغناء تمامًا عن الهند".

وأضاف "يجب أن نستمر في استخدام الكلمتين بدلا من التخلي عن مطالبتنا باسم تفوح منه رائحة التاريخ، وهو الاسم المعترف به في جميع أنحاء العالم."

أما لاعب الكريكت السابق فيريندر سيهواج فرحب باحتمال تغيير الاسم داعيا مجلس الكريكت الهندي الى البدء باستخدام كلمة "بهارات" على الزي الرسمي للفريق.

وكتب: "الهند اسم أطلقه البريطانيون (و) لقد طال انتظارنا لاستعادة اسمنا الأصلي (بهارات)".

وطوال عقود، سعت الحكومات الهندية بمختلف توجهاتها إلى إزالة آثار العصر الاستعماري البريطاني من خلال إعادة تسمية الطرق، وحتى مدن بأكملها.

ومنذ توليها السلطة، تسعى حكومة مودي إلى إزالة الرموز المتبقية من الحقبة الاستعمارية من كتب التاريخ والتخطيط العمراني والهيئات السياسية في البلاد.

وتم تجديد المجمع البرلماني في نيودلهي الذي صممه البريطانيون في البداية ليحل مكان البنى الاستعمارية.

والشهر الماضي، كشفت الحكومة الهندية عن نيتها تعديل قوانين تعود إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية.

وقال وزير الداخلية أميت شاه امام البرلمان إن التغييرات العديدة تتعلق بالمراجع التي اصبحت قديمة الآن وتعود إلى النظام الملكي البريطاني وأُخرى تتضمن "اشارات لعبوديتنا".

وأزالت حكومة مودي أيضًا أسماء الأماكن الإسلامية، التي فُرضت خلال إمبراطورية المغول التي سبقت الحكم البريطاني، وهي خطوة يقول منتقدوها إنها ترمز إلى الرغبة في تأكيد سيادة الديانة الهندوسية، ذات الغالبية في الهند.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رئیسة الهند

إقرأ أيضاً:

نقل مكتب التصديق بالقنصلية الهندية في دبي إلى عود ميثاء

أعلنت القنصلية العامة الهندية في دبي نقل مكتب خدمات التصديق الخارجي التابع لها، والذي تديره شركة «إس جي أي في إس جلوبال» ذ.م.م، إلى مبنى جديد بمساحة أكبر، اعتباراً من الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. ويبدأ المكتب الجديد في تقديم خدماته اعتباراً من 08:30 صباحاً، ويوفر جميع خدمات التصديق في المكتبين رقم 302 و104 في مبنى النصر سنترال بمنطقة عود ميثاء.
يوفر المقر الجديد مساحة كبيرة تصل إلى 6,400 قدم مربعة، مقارنةً بمساحة المكتب السابق التي بلغت 4,000 قدم. وستتضمن التوسعة صالة كبيرة ومنطقة انتظار واسعة، ما يضمن راحة المتعاملين والارتقاء بجودة الخدمة المقدمة. وجاء قرار نقل المكتب استجابةً للطلب المتزايد على خدمات التصديق من المراجعين الهنود والمقيمين الأجانب في دبي والإمارات الشمالية وفقاً لساتيش كومار سيفان، القنصل العام للهند.
وأكد ساتياجيتسينه دوليبسينه جايكواد، المدير الإداري لشركة «إس جي أي في إس جلوبال»، التزامها بتقديم تجربة متميزة وخدمة مبسطة وفعالة لجميع المتعاملين. وقال: «فخورون بافتتاح مكتبنا الجديد، الذي يمثل نقلة نوعية في خدمات التصديق. يوفر المكتب المجهز بأحدث التقنيات مساحة واسعة ومريحة، ما يتيح لنا تسريع إجراءات التصديق وتقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات العملاء المتزايدة. نحن على ثقة بأن هذا التحول سيعزز مستوى رضا العملاء ويسهم في تعزيز سمعتنا كشريك موثوق به في مجال خدمات التصديق».
وتشمل خدمات التصديق التي يقدمها المركز شهادات الوفاة، والتوكيلات القانونية، والشهادات الخطية المشفوعة باليمين، إضافة إلى نسخ جوازات السفر، الشهادات الطبية، وثائق الشركات، وغيرها من المستندات الرسمية. وتتعامل القنصلية مع نحو 250 طلب تصديق يومياً، مع إمكانية التعامل مع ما يصل إلى 750 طلباً في الأيام المزدحمة، ما يضمن وقت معالجة لا يتجاوز 20 دقيقة كحد أقصى.
إضافة إلى المكتب الجديد في عود ميثاء، تواصل «إس جي أي في إس جلوبال» تشغيل مكتبها في أبوظبي في المكتب رقم 701 بمبنى جامعة أبوظبي بمنطقة مخيم الشيخ نهيان، لضمان تغطية شاملة في مختلف إمارات الدولة.
أما بالنسبة لمقدمي الطلبات الذين يعتمدون على وسائل النقل العام، فإن الموقع الجديد في دبي يتميز بسهولة الوصول إليه، حيث يقع بالقرب من محطة مترو عود ميثاء ومحطة الحافلات المركزية في عود ميثاء، ما يضمن لرواد المترو سهولة الحصول على خدمات التصديق.
ويغلق المركز الحالي، السبت، استعداداً للانتقال إلى الجديد.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تثير ضجة إسفيرية غير مسبوقة وتظهر داخل غرفتها بــ(الشورت) القصير أثناء عرضها لكريمات البشرة التي تستخدمها وساخرون: (جنيتي رسمي)
  • مقتل دكتور يمني ووالدته في غارة استهدفت منزلهما في لبنان (الاسم)
  • إعصار هيلين يودي بحياة 215 شخصا ويخلف دمارا واسعا في الولايات المتحدة (فيديو)
  • ثاني أعنف إعصار يضرب جنوب شرق امريكا.. هيلين يخلّف 200 قتيل ودماراً واسعاً
  • ‎الملك تشارلز يؤدي حركات رقص الساموي ويثير جدلاً واسعًا .. فيديو
  • مستشار ابن زايد يثير جدلا بتغريدة عن المليشيات في لبنان وفلسطين
  • إعلانات مثيرة لتطبيق مواعدة بين الجنسين يخلق جدلاً بطنجة (صور)
  • نقل مكتب التصديق بالقنصلية الهندية في دبي إلى عود ميثاء
  • "الجوازات" توضح الإجراءات التي تُتخذ عند فقدان الإقامة
  • طريقة تحضير الدجاج بصلصة الزبدة الهندية