أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصلة عبر قناة الناس، جاء فيه: «ما حكم دعاء القنوت والصيغة الصحيحة للدعاء وآراء الفقهاء الأربعة؟».

مذهب الأحناف ومذهب المالكية

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء، أن العلماء اختلفوا على مواعيد القنوت، لكنهم اتفقوا أنه مستحب، موضحا أن «الأحناف» يرون وجوب القنوت في الوتر، ولا يقنت في الفجر ولا غيره، إلا في النوازل، أما المالكية فيرون أنه لا قنوت إلا في صلاة الفجر، ويستحب أن يكون قبل الركوع.

وأضاف «عبد السميع»: «أما الشافعية فيرون أن القنوت في صلاة الفجر مستحب، ولا قنوت في الوتر إلا فى النصف الأخير من رمضان، ومذهب الحنابلة أن القنوت في الوتر، ولا يقنت في غيره إلا في النوازل، ويكون بعد الركوع».

صيغة دعاء القنوت المعروفة

وأشار أمين الفتوى، إلى أن صيغة دعاء القنوت المعروفة عن النبي وأغلب المذاهب، هي: «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس فتاوى الناس الدعاء أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

الجماز: الأهلي ظل كبيرا بجماهيره فقط.. فيديو

ماجد محمد

تحدث الإعلامي الرياضي، عبدالرحمن الجماز، عن المستوى الفني لنادى الأهلي.

وقال “الجماز” خلال مقطع فيديو متداول، أنا ما اعتبر النادي الأهلي من الأندية الأربعة، وذلك من الناحية الفنية ولكنه كبير بجماهيره فقط.

وأضاف قائلاً: “الأهلي في عام 1978 حقق بطولة الدوري بعدها في 1984 حقق بطولة الدوري الثاني أنتظر 31 سنة إلى أن حقق الدوري الثالث في عام 2016”.

وتابع قائلاً: “لا يمكن أن اتعامل معه فنيا على أنه من الأربعة الكبار، رغم أنه أكثر نادي مستقر مادي ورغم ذلك لم ينتج إلا صفر، مشيراً إلى أن الأهلي ظل كبيرا بجماهيره فقط.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/DbNKNgu97ZntSeHL.mp4

مقالات مشابهة

  • عمرو الورداني: عمل السمسار جائز وماله حلال
  • ما الفرق بين الحرص والبخل؟.. أمين الفتوى يوضح
  • أمين الفتوى: الأكل بعد حد الشبع حرام ويسبب الأمراض (فيديو)
  • بالفيديو.. محمد صبحي يشارك آراء جمهوره بعد عرض مسرحيته الجديدة
  • الجماز: الأهلي ظل كبيرا بجماهيره فقط.. فيديو
  • اختلفت الاقوال عن عدد المسيرات الاستهدفت شندي فجر اليوم وتراوحت التقديرات بين 7 الى 13
  • حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»
  • أمين الفتوى يوضح حكم التجسس على الزوج الخائن
  • أمين الفتوى: الصلاة جالسا غير صحيحة في هذه الحالة
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول التعديلات على وثيقة «الضوابط الأساسية للأمن السيبراني»