صدى البلد:
2024-07-11@17:31:47 GMT

الاتحاد الأوروبي يعلن دعم رئيس النيجر المعزول

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

قال مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه تحدث اليوم الثلاثاء مع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم وأكد له دعم الاتحاد الأوروبي.

وكتب بوريل على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد تحدثت مرة أخرى اليوم مع الرئيس محمد بازوم. وأكدت له الدعم الكامل من الاتحاد الأوروبي ورغبتنا في رؤية تقدم في جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لاستعادة النظام الدستوري".

وأمس، كشف رئيس وزراء النيجر المعين من قبل المجلس العسكري، علي لامين زين، عن إجراء مفاوضات بشأن انسحاب سريع للقوات الفرنسية من البلاد.

بعد أحداث النيجر والجابون.. رئيس زامبيا يصدر تحذيرا للجيش قطاع الطاقة كلمة السر.. الصين تعلن نيتها بالتدخل لحل أزمة النيجر

وحسب وكالة “فرانس برس”، إن قال علي لامين زين، إن “هناك محادثات جارية لضمان مغادرة القوات الفرنسية المتمركزة في البلاد سريعا".

وأضاف أن القوات الفرنسية موجودة في البلاد بشكل غير قانوني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي النيجر رئيس النيجر بوريل محمد بازوم الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين

قال مصدر دبلوماسى فى الاتحاد الأوروبى، اليوم الأربعاء: إن العواصم الأوروبية "تشعر بقلق متزايد بشأن الدور الذى ينسبه رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، لنفسه فى ما يسمى بـ "مهمة السلام"، فى حين أنه يجب أن يكون واضحا أنه يمثل بلاده فقط.

ونقلا عن من المسؤولين الأوروبيين، أشار الموقع الإخباري، "يوراكتيف" إلى أن المجر تعمدت ترك الغموض حول الغرض من الزيارات التي قام بها مؤخرا أوربان إلى كلا من روسيا و الصين.

وتابعت قائلة:"الدول الأعضاء كانت منزعجة بالفعل من المجر، نظرا لـ شعار الرئاسة "اجعل أوروبا عظيمة مرة أخرى" هو الشعار الرسمي الذي اتخذته المجر لدورها في الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد، المستوحى من حملة دونالد ترامب علاوة على الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ولفتت المصادر إلى أن العلاقات مع المجر شهدت توترا، بعد سبع أيام من توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، و توقعت أن تزداد هذه التوترات حدة فى الفترة التي تسبق انعقاد مجلس الشؤون الخارجية الذي سيناقش مرفق السلام الأوروبي، الذي لا تزال المجر محظورة منه، بموافقة الدول الأعضاء الـ 26".

يشار إلى أن بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي اعتبروا، فى وقت لاحق، حصار بودابست نمطا قد يتطلب مناقشة التغييرات العملية في عمليات صنع القرار في الكتلة. و لكن اليوم وخاصة بعد الزيارة إلى موسكو، ذهب البعض إلى أبعد من ذلك من خلال التأكيد على أنه من الضروري "السيطرة" على ما يسمونه "السلوك المدمر" للمجر.

بالإضافة إلى ذلك، قال العديد من الدبلوماسيين الأوروبيين أيضا إنه "ليس من المستبعد" أن تشهد بعض الاجتماعات رفيعة المستوى المقرر عقدها في بودابست خلال الأشهر الستة المقبلة تقليص مشاركتها أو مقاطعتها.

ومن جانبه أوضح مستشار رئيس الوزراء المجرى للسياسة الخارجية لـ يوراكتيف إلى أن زيارة أوربان لموسكو كانت تهدف ببساطة إلى "جمع المعلومات" حول إمكانية وقف إطلاق النار في أوكرانيا، وشدد على أنه "ليس لدينا تفويض أوروبي بشأن هذا الموضوع، لكننا لا نطلب أي شيء من الأوكرانيين أو الروس"، مضيفا أن بودابست ستقدم "بوضوح" تقاريرها إلى الدول الأعضاء الأخرى.

وفي مايو الماضي، أعربت الدول السبعة والعشرون علناً للمرة الأولى عن غضبها من موقف المجر، التي تعمل على نحو متزايد على عرقلة قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة الخارجية وتمنع أي تقدم على مسار المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

على مدار عاما تقريبا، عرقلت المجر سداد المبالغ للدول الأعضاء مقابل شراء الأسلحة لأوكرانيا بموجب مرفق السلام الأوروبي (EFF)، وهي أداة خارج ميزانية الاتحاد الأوروبي، والتي يقدر المبلغ بنحو 5ر6 مليار يورو - ثلاث شرائح سداد ومساعدة جديدة. بقيمة 5 مليار يورو. لأوكرانيا (FAU).

اقرأ أيضاًفي ظل أزمة أوكرانيا.. بوتين يستقبل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الكرملين

خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية

بالقناع الواقي.. كيليان مبابي يسجل هدف فرنسا الأول في مرمى بولندا «فيديو»

مقالات مشابهة

  • الجارديان: ستارمر يتخذ أولى خطواته لضبط علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: ممثلو دول الناتو سيبحثون الأوضاع بالشرق الأوسط وسبل التوصل لحل الدولتين
  • قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين
  • رئيس وزراء المجر يبرر سبب زيارته لموسكو
  • «الدبيبة» يبحث رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف يبحث مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد التعاون بمجال الحماية المدنية
  • الحكومة الفرنسية في مأزق بعد نتائج الانتخابات الفوضوية وماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء
  • وزير العمل: حريصون على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • ماكرون يبقي على تشكيلة حكومته
  • الاتحاد الأوروبى يدين استهداف إسرائيل لمدرسة الأونروا في غزة