الخليج الجديد:
2024-09-19@04:12:01 GMT

فرنسا تتفاوض مع النيجر لإخراج قواتها العسكرية

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

فرنسا تتفاوض مع النيجر لإخراج قواتها العسكرية

ذكرت وسائل إعلام فرنسية، الثلاثاء، أن باريس بدأت محادثات مع قادة المجلس الانتقالي في النيجر، لسحب قواتها من البلاد، وذلك بعد أكثر من شهر على الانقلاب العسكري.

ووفقا لصحيفة "لوموند" الفرنسية، فإن باريس تدرس نقل بعض قواتها من النيجر إلى تشاد، أو إعادتها إلى فرنسا، مشيرة إلى أنه "لم يتم تحديد عدد الجنود المعنيين ولا شروط هذه المغادرة رسميا".

وكان رئيس وزراء النيجر التابع للانقلابيين، علي محمد الأمين زين، قد شدد على ضرورة أن يغادر السفير الفرنسي في نيامي، البلاد بأسرع وقت ممكن، لافتًا إلى أن "هناك رغبة في الحفاظ على العلاقات مع باريس، ولكنها ترتكب تصرفات غير مقبولة".

وقال زين في كلمة متلفزة، إن بلاده "ترغب في الحفاظ على العلاقات مع فرنسا، نظرا للعلاقات الكبيرة معها، ولكن باريس، ترتكب تصرفات غير مقبولة"، معربا عن أمله في لقاء الرئيس المعزول محمد بازوم، بحسب قوله.

اقرأ أيضاً

رغم العقوبات.. النيجر تفتح مجالها الجوي بعد شهر من الانقلاب

من جانبه، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين الماضي، على أن "سفير بلاده لدى النيجر، سيبقى في منصبه، رغم ضغوط الانقلابيين العسكريين".

وأكد ماكرون أن "فرنسا لن تغير موقفها في إدانة الانقلاب العسكري، وتقديم الدعم لبازوم"، مشددا على أنه "جرى انتخابه بطريقة ديمقراطية، وكان شجاعا برفضه الاستقالة".

وفي هذا السياق، اتهم القضاء في النيجر، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري، "السفير الفرنسي بانتهاك الأعراف الدبلوماسية بعد رفضه استدعاءه إلى وزارة الخارجية".

وطالب الإدعاء العام في النيجر، في بيان له، "السلطات المعنية باتخاذ جميع الإجراءات لترحيل السفير الفرنسي وعائلته"، مؤكدًا أنه "لم يعد دبلوماسيا وليس لديه تصريح إقامة".

وفي 27 يوليو/تموز الماضي، أعلن المجلس العسكري في النيجر عبر شاشة التلفزيون الرسمي، إقالة رئيس البلاد، محمد بازوم (أعلن استقالته لاحقا)، واحتجازه في مقر إقامته، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجول، مسلطين الضوء على قرار وضع حد للنظام الحالي بعد تدهور الأوضاع الأمنية، وسوء الإدارة الاقتصادية.

اقرأ أيضاً

عسكريو النيجر يصدرون أمراً بطرد سفير فرنسا.. وباريس ترفض القرار

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: النيجر فرنسا ماكرون بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

السفير محمد نصر ممثلا لمصر في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد

قدم السفير محمد نصر، سفير جمهورية مصر العربية في فيينا وممثلها لدى المنظمات الدولية، أوراق اعتماده، يوم 17  سبتمبر الجاري لسلجانا تاسيفا، عميد الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد IACA ، مندوباً دائماً لمصر لدى الأكاديمية، وذلك بالمقر الرئيسي للأكاديمية في العاصمة النمساوية فيينا، بحسب بيان الخارجية الصادر مساء اليوم الأربعاء.

مراسم الاعتماد

وفي اللقاء الذي أعقب مراسم تقديم أوراق الاعتماد، رحبت عميدة الأكاديمية بالسفير المصري، متمنية له مهمة ناجحة في فيينا وعبرت عن اعتزازها بدور مصر كدولة عضو في الأكاديمية، كما ثمنت الإسهام المصري البارز في عمل الاكاديمية ، والذي انعكس بوضوح خلال رئاسة مصر الناجحة لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2022، منوهة إلى أن مصر دائما ما تشارك بفاعلية في كافة فعاليات الاتفاقية والأطر المنبثقة عنها.

تعزيز العلاقات الدولية

من جانبه، أعرب السفير محمد نصر عن اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع الأكاديمية باعتبارها مؤسسة رائدة دولياً في مجال التدريب والإعداد وتنمية قدرات الدول الأعضاء فيما يتعلق بمكافحة الفساد، كما تم خلال اللقاء أيضاً بحث فرص التعاون الثنائي بين الأكاديمية ومصر في مجال التدريب وتنظيم برامج علمية وأكاديمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه للمعنيين بموضوعات مكافحة الفساد، كما تطلعت عميدة الأكاديمية إلى الحصول على دعم مصر في تنظيم برامج بالأكاديمية للناطقين باللغة العربية وكذا للدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية.

نشاط مصري

وعقب السفيرمحمد نصر بأن مصر لديها اهتمام كبير باستكشاف المزيد من فرص التعاون بين الجانبين، سواء مع الأكاديمية الوطنية المصرية لمكافحة الفساد أو مع الجامعات المصرية ذات الإمكانيات المناسبة لذلك، بالإضافة إلى فرص التعاون الثلاثي بين الجانبين في إفريقيا من خلال أنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وهو الأمر الذى يعزز من مفاهيم مكافحة الفساد والعلوم المرتبطة به في القارة الإفريقية، ويسهم في بناء الكوادر البشرية لدول القارة في هذا المجال الحيوي لحماية مقدرات المجتمعات ولدعم مساعيها لتحقيق التنمية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • السفير محمد نصر ممثلا لمصر في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفرنسي
  • «الباعور» يستقبل السفير الفرنسي لدى ليبيا
  • هذا ما نكرره في الخماسية.. تصريح لافت من السفير الفرنسي في ملف الرئاسة
  • على هامش بطولة العالم للكراسي المتحركة.. حسن مصطفى يكرم أبطال مصر ببارالمبياد باريس
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله"