علقت دار الإفتاء المصرية، في منشور على صفحتها بموقع "فيسبوك"، في موضوع العمرة البديلة، الذي أثار الجدل مؤخرا، قائلة إن "سماسرة الدين باب لتفريغ الشعائر الدينية من مضمونها".
وأوضحت دار الإفتاء: "من المقرَّر أنَّ الله عزَّ وجلَّ قد شرع العبادات من فرائض ونوافل لمقاصد كبرى، منها تقريبُ العباد إليه سبحانه وتعالى، وتهذيب النفس البشرية.

ولا بدَّ للإنسان من أن يستحضر تلك المقاصد والمعاني في أثناء عبادته وتوجُّهه إلى ربه".

وأشارت إلى "أننا، من باب التيسير على الأفراد، وبخاصة المرضى وأصحاب الأعذار، نجد أنَّ الشريعة قد أجازت الإنابة في أداء بعض العبادات بشروطٍ معينة. وإذا كنَّا نجد في بعض المذاهب الفقهية جواز الاستئجار على أداء بعض العبادات كالحج والعمرة، فإنَّ الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، وكذلك لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربَّحون منها".

وتابعت: "ولم نجد على طول السنين الماضية من تفرَّغ لأداء هذه العبادات مقابل أجر، فضلًا عن أن يصبح وسيطا (سمسارا) بين الراغب في العمرة -مثلًا- وبين من سيؤديها عنه، فإن من الأمور اللازمة في الإنابة أن يختار الشخصَ الصالح الموثوق بأمانته، ولا يتساهل فيجعلَ عبادته بِيَد من لا يعرف حاله، وهذا لا يحصل بالطبع إذا كان التعامل يتم عبر تطبيقات أو وسطاء كل شغلهم واهتمامهم تحقيق الربح، فهذا مما لا يليق بشعائر الدين التي قال الله تعالى عنها في كتابه الكريم: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}". ولفتت إلى أن ما حدث من استهجان واستنكار من قبل عموم الناس لمثل هذه الأفكار المستحدثة لهو دليل على وعي الجمهور ورفضه تحويل الشعائر والعبادات إلى وظيفة أو مهنة تؤدَّى بلا روح أو استحضار لخشوع، هذا الوعي الجماهيري هو جدار الوقاية الأول للمجتمعات في مواجهة كل ما هو مُستنكَر وخارج عن المألوف.

وكان الداعية أمير منير قد تسبب فى حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بعد تصريحه عن وجود تطبيق يتيح إمكانية أداء مناسك العمرة بدلا عن الشخص (المتوفى- العاجز- المريض..)، مقابل 4000 جنيه.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟

يتعرض الأزواج في حياتهم إلى المشكلات التي تنعكس على أحلامهم، فترى المرأة زوجها يخونها أو العكس، الأمر الذي يحمل الكثير من التفسيرات والدلالات وفقًا لابن سيرين في كتابه «تفسير الأحلام».

تفسير حلم الخيانة في المنام

من رأى في منامه أنه إنسان خائن، وخان زوجته أو فعل ذلك السلوك بصفة عامة، فذلك يحمل الكثير من التفسيرات، من بينها رغبة الرائي في القيام بذلك، إلا أنه ينتظر الفرصة والوقت المناسبين، ووفقًا لابن سيرين فإن الحالم ربما يرغب في الانتقام من ذلك الشخص الذي خانه في الرؤية، وذلك نتيجة لحدوث مشاجرات أو مشاحنات بينهم في الواقع، فذلك لا يكون سوى تفريغ لشحنات السلبية يختزنها الرائي في عقله الباطن.

كما اتجه عدد من الفقهاء إلى أن من يرى في منامه، أنه وقع ضحية خيانة أي شخص يعرفه أو تربطه به علاقة وطيدة، ففي ذلك دلالة على أن الشخص الذي قام بفعل الخيانة هو إنسان قلبه طاهر ويتسم بالوفاء والإخلاص، إلا أن هذا التفسير ليس عاما وشاملا لكل الحالات.

فإذا كان الشخص الذي تعرض للخيانة ميسورا ماليا، ففي ذلك دلالة أخرى على تعرّضه للخيانة في الحلم، فالأمر لا يتعلق بتعرضه للخيانة من قبل أحد الأشخاص المقربين له، إلا أنها تشير إلى أنه سينهار الحالم اقتصاديا وأمواله ستزول.

وأيضا كلما كان الحالم يحمل مشاعر سلبية كبيرة وحُزن شديد، وحلم بالخيانة ففي ذلك دلالة على كونه سيفقد مقدارًا كبيرًا من ماله، كما أنه يدل في بعض الأحيان أنه يخسر السلطة والجاه الذي يتمتع به في الوقت الحالي، وقد يقوده القدر إلى الفقر الشديد.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"
  • "المعلمين" تستقبل أسرة معلم ديرمواس وتمنح زوجته عمرة
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية
  • الداخلية المصرية تقبض على عامل المدفن وآخرين في قضية سحر مؤمن زكريا .. صور
  • محافظ الإسماعيلية يشهد احتفالية حزب حماة الوطن لتوزيع المستلزمات المدرسية والقرعة العلنية على ٦ رحلات عمرة
  • عمرة الموسم الجديد 2024.. البرامج والأسعار والأوراق المطلوبة
  • سعر الدولار اليوم الأحد 29-9-2024 مقابل الجنيه في البنوك المصرية
  • وزير الأوقاف يعزي أميني الفتوى بدار الإفتاء المصرية في وفاة والدهما
  • "أداء استثنائي".. تعليق تركي آل الشيخ على تتويج الزمالك بكأس السوبر الإفريقي أمام الأهلي
  • تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟