تنطلق برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، الدورة الثانية من مهرجان البدر من 18 حتى 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، في مركز الفجيرة الإبداعي، احتفالًا بالمولد النبوي الشريف.

ويحظى المهرجان بسمعة عربية ودولية كبيرة ومؤثرة، ويركز في أنشطته وفعالياته على استعراض مراحل السيرة النبوية الشريفة، والمفاهيم والقيم المتعلقة بها، ويهدف لإحياء الموروث الثقافي لمجتمعنا المحلي والعربي في الاحتفالات الدينية، وترسيخها في نفوس الأجيال، كما يسلط الضوء على الفنون العربية والإسلامية من خلال المعارض الفنية المصاحبة وورش العمل التفاعلية مع الجمهور.

وسيُكرم المهرجان الفائزين بمنحة «البدر» المالية التي يرعاها سمو ولي عهد الفجيرة ضمن مبادرة البدر، في حفل رئيسي ضمن أيام المهرجان، حيث تهدف المنحة عبر فروعها الثلاثة «السيرة النبوية، المديح النبوي، السيرة للأطفال واليافعين»، إلى تشجيع مشاريع الكتابة قيد التنفيذ والنشر عن سيرة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، أو دراسات حول جوانب من حياته ومناقبه.

ويستضيف المهرجان في نسخته هذا العام، أبرز الفنانين والخطاطين من حول العالم لعرض إبداعاتهم في معرض البدر، وتقديم ورش عمل الخط العربي وتذهيب اللوحات الخطيّة، وعدداً من الشخصيات المؤثرة لتقديم ورش السرد القصصي للسيرة النبوية لطلبة المدارس.

وتُشارك في مهرجان البدر، فرق الإنشاد الديني والمديح النبوي من مختلف الدول العربية، وفرق فن المالد الإماراتية، لتقديم موشحات دينية تبرز الموروث الثقافي والاجتماعي لطرق الاحتفال الديني بهذه المناسبة العظيمة.

ويسلط المهرجان الضوء على مواقف السيرة النبوية الشريفة وتعزيز القيم الإسلامية والدروس التي تسهم في تأسيس أجيال واعية تحمل أخلاق النبي، عليه الصلاة والسلام، وتهتدي بهديه، وتؤثر إيجابياً في حياتهم اليومية ومبادئ تعاملاتهم في المجتمع. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات ولي عهد الفجيرة إمارة الفجيرة

إقرأ أيضاً:

الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة مساءً، العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم "الفنان الراحل زكريا الحجاوي".

 المهرجان يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر الجاري.

عرض "حديث الصباح والمساء"

يُعرض اليوم "حديث الصباح والمساء"، وهو إنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة، مقتبس عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن إعداد وإخراج محمد شاكر. يشارك في الأداء مجموعة من الفنانين الشباب منهم: رؤيا الديدي، منة علي، وعاصم ترك، بالإضافة إلى طاقم فني يتولى تصميم الديكور والإضاءة والموسيقى.

 تدور أحداث العرض حول فلسفة الحياة والموت، منذ خلق آدم وحواء وحتى تجارب البشر المتنوعة، مع التركيز على أن البداية والنهاية متشابهتان رغم اختلاف الأحداث.

عرض "الحوش" لفرقة بورسعيد

في الساعة الثامنة مساءً، تقدم فرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد عرض "الحوش"، المستوحى من رواية "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، ومن إعداد وإخراج محمد المصري.

 العرض يشارك فيه مجموعة من الممثلين أبرزهم: عمرو لبيب، آية إبراهيم، وسما كسبة، ويستعرض حياة مجموعة من الشخصيات في بيئة مغلقة تعكس الصراعات الاجتماعية والإنسانية.

ندوة نقدية ومشاركة لجنة التحكيم

يعقب العرضين المسرحيين ندوة نقدية يديرها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة العروض وتقييمها. وتضم لجنة التحكيم في المهرجان فنانين ومختصين مثل طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

فعاليات المهرجان وعروضه المتنوعة

مهرجان "مسرح الهواة" يشهد مشاركة 11 عرضًا مسرحيًا متنوعًا تقدم مجانًا للجمهور. 

ويصدر عن المهرجان نشرة يومية توثيقية للأحداث والعروض التي يتم تقديمها، في إطار جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لدعم الفن المسرحي وتقديم العروض المميزة للجمهور.

 

مقالات مشابهة

  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • مديرية الأوقاف الإسلامية احتفلت بذكرى المولد النبوي برعاية دريان
  • نيابةً عن جلالةِ السُّلطان.. السيد شهاب يرعى قراءة السيرة النبوية الشريفة
  • مهرجان شعبي في مديرية صنعاء القديمة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الفجيرة.. مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي
  • مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنانة نيللي في نسخته الجديدة
  • برعاية عمار النعيمي.. برنامج رمضان عجمان يطلق مبادرة المسجد العامر
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • «روح الشرق» و«ريح الصبا» تشاركــان فــي «مهـرجان البــدر»
  • اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر