لقاء موسع في مديرية بني حشيش بصنعاء تدشينا لفعاليات المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT
الثورة نت|
نظمت السلطة المحلية في مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء اليوم لقاءً موسعاً تدشيناً لفعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وفي اللقاء الذي حضره عضو مجلس الشورى محمد مفضل ومدير عام المديرية راجح الحنمي وأمين عام المجلس المحلي إبراهيم الجيلاني، أشار عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى إلى أهمية الاحتفاء بميلاد خير البشر وإظهار الفرح بما يغيض الكفار والمشركين، تقرباً إلى الله عز وجل .
وأكد ضرورة إقامة الأمسيات والندوات والاحتفالات وجمع الناس على محبة رسولهم الكريم وتعظيمه امتثالاً لقول الله سبحانه وتعالى ” لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا”.
وحث العلامة موسى على استلهام الدروس والعبر من سيرة وحياة رسول الله صلى الله عليه وآله، وإحياء قيم الإحسان والتكافل بين كافة فئات المجتمع وتلمس أحوال الفقراء والمساكين وأسر الشهداء، اقتداء بنبي الرحمة والإنسانية.
فيما أشار الناشط الثقافي وليد العركدة، إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يجسد عمق ارتباط واقتداء اليمنيين بالنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور والهداية.
وحث الجميع على التفاعل والحضور المشرف في إحياء هذه المناسبة، ومضاعفة الجهود والاستعداد لاستقبال ذكرى المولد النبوي، بما يليق بمكانة وعظمة الرسول الأعظم.
حضر اللقاء مديرو المكاتب التنفيذية وعدد من الشخصيات الاجتماعية بالمديرية.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف
إقرأ أيضاً:
ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لعموم النصوص الواردة في استحباب قراءة القرآن؛ كقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29].
هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة بعد غروب شمس الخميس؟ اعرف الوقت الصحيح من فاتته قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. لديه فرصة حتى بعد العشاء قراءة سورة الكهف يوم الجمعةكما ورد عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم.
وذكرت دار الإفتاء عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنه من المقرر في علم الأصول أن الأمر المطلق يقتضي العموم البدلي في الأشخاص والأحوال والأزمنة والأمكنة، وإذا شرع الله تعالى أمرًا على جهة العموم أو الإطلاق فإنه يؤخذ على عمومه وسعته، ولا يَصِحُّ تخصيصه ولا تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل، وإلا كان ذلك بابًا من أبواب الابتداع في الدين بتضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأوضحت أن فِعْلَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أفراد العموم الشمولي أو البدلي ليس مخصصًا للعموم ولا مقيدًا للإطلاق ما دام أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يَنْهَ عما عداه، وهذا هو الذي يعبر عنه الأصوليون بقولهم: "الترك ليس بحجة"، أي إن ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمرٍ لا يدل على عدم جواز فعله، وهو أمرٌ متفقٌ عليه بين علماء المسلمين سلفًا وخلفًا.
قراءة سورة الكهف جماعةوقد عقد الإمام شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى النووي فصلًا ماتِعًا عن هذه المسألة في كتابه الحافل "التبيان في آداب حملة القرآن" قال فيه: [فصل: في استحباب قراءة الجماعة مجتمعين، وفضل القارئين من الجماعة والسامعين، وبيان فضيلة من جمعهم عليها وحرَّضهم وندبهم إليها.
صحَّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من رواية أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أنه قال: «مَا مِنْ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللهَ إِلا حَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ».
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم