كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس بوزارة الزراعة، أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، التي تم فحصها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس الماضي، بلغت حوالي مليون و32 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 40199 عينة.

فحص حوالي 630 عينة

وأكدت مدير المشروع، أنه تم خلال شهر أغسطس الماضي، فحص حوالي 630 عينة، بكمية إجمالية بلغت 17957 طن، وذلك تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والاجنبية.

وأشارت بلابل وفقا لتقرير رسمي، تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعرضت خلاله إنجازات المشروع، إلى أن كميات تقاوي الكسر المحلي والتي تم فحصها استعدادا لموسم 2023- 2024 بلغت حتى الآن، حوالي 227 ألف و900 طن، بإجمالي عدد عينات 11 ألف و483 عينة، من بينها، 7625 عينة تم فحصها خلال شهر أغسطس، بكمية إجمالية 150 ألف و982 طن.

وفيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة، أوضحت مدير المشروع انه يتم متابعة، أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا، فضلاً عن مراجعة البيانات المرسله من التابلت إلى منصه إعداد واستقبال البيانات لكل من استمارات (سحب عينات تقاوي الكسر المحلى الثلاجات)، إستمارات (خروج تقاوي الكسر المحلى للإنبات) إستعداداً لبدء شحنها لزراعة العروة الشتوية (العروة التصدرية) للموسم الجديد 2023-2024 .

مراجعة جميع البيانات الحقلية لتقاوي بطاطس الكسر المحلي

وأضافت أنه تم إدخال بيانات عدد (43) ثلاجة المخزن بها تقاوي البطاطس المعتمدة بالمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية خلال شهر اغسطس ليصبح عدد الثلاجات الموجودة بقاعدة البيانات ( 113 ثلاجة ) ، كما يتم مراجعة جميع البيانات الحقلية لتقاوي بطاطس الكسر المحلي داخل الثلاجات من حيث الصنف المنزرع.

وأوضحت أنه تم تأسيس عدد (8 بيفوتات) بمساحة (940 فدان) داخل المناطق الخالية من العفن البني بمحافظات ( مرسي مطروح - الوادي الجديد – اسوان ) ورسمهم داخل قاعدة البيانات الجغرافية ، كما يتم رصد ومتابعة التغيرات التي تطرأ على المزارع والبيفوتات داخل المناطق الخالية استعداداً لإعداد ملفات المناطق الخالية للموسم الجديد 2023-2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطس الزراعة العفن البني وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم

إنجلترا – زعمت أخصائية تغذية، أن بعض الأطعمة “تغير قواعد اللعبة” تماما في مجال تحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

على الرغم من أن الكولسترول ضروري للجسم، إلا أنه يمكن أن يصبح خطرا على الصحة عندما ترتفع مستوياته بشكل كبير، ما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويعد تجنب ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الدهنية من بين الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول، إلى جانب التدخين وشرب الكثير من الكحول.

وقالت الأخصائية كورتني في منشور على حسابها في “تيك توك”: “دعونا نتحدث عن الأطعمة التي يمكنها بالفعل تحسين مستوى الدهون عن طريق خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL. بدءا بالدهون الصحية، التي نحصل عليها من الأفوكادو والمكسرات والبذور، كما يحتوي البيض على المزيد من المغذيات الدقيقة، ما يؤدي إلى تحسين مستويات الكوليسترول في الدم”.

وأضافت: “الألياف هي المفتاح لخفض مستويات الكوليسترول، وتعد الخضر الورقية واحدة من أغنى مصادر الألياف في النظام الغذائي. احرص على تناول ثلاثة حصص من الخضار الورقية يوميا”.

وتابعت كورتني: “ستساعد البروتينات الخالية من الدهون على زيادة كتلة العضلات، وموازنة نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهاب بشكل عام. كما أن المأكولات البحرية مليئة بالدهون المضادة للالتهابات أيضا وينبغي تضمينها في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع. كما ثبت أن البطاطا الحلوة والحبوب الخالية من الغلوتين تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك التوت الأزرق والتوابل، مثل الكركم والزنجبيل وكذلك الشاي الأخضر”.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • التخطيط: أكثر من 3.5 مليون عراقي يعيشون في العشوائيات
  • "الطوارئ الصينية": إرسال أكثر من 800 شخص للمساعدة في عمليات إنقاذ تصدع سد بثاني أكبر بحيرة
  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • شعبة المعلومات أوقفت سوريّة داخل شقة... إليكم ما كانت تفعله مع زوجها
  • بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: بعد حوالي ساعتين سنعلن عن النتائج الاولية
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • «التموين» تتعاون مع «الاتصالات» لتنقية قواعد البيانات ووصول الدعم لمستحقيه
  • ارتفاع عجز الموازنة المالي في الأردن لنحو 429 مليون دينار
  • تصفية المحتجز عشال داخل سجون عدن وهروب المتورطين للخارج