أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن عقد الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، تصادف مرور عشرة أعوام على مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة العربية واليابان (عام 2013) لإقامة هذا الحوار السياسي الهام، مما أسهم من دون شك في إرساء الأساس للتشاور والحوار العربي الجماعي مع اليابان، وذلك بالتوازي مع علاقات الصداقة الثنائية الوثيقة التي تربط هذا البلد الصديق مع الدول العربية.

 

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في أعمال الحوار العربي الياباني، الذي يعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن هذا الحوار يصادف هذا العام مرور 14 عاما على بدء أولى آليات التعاون العربي الجماعي مع اليابان، والمتمثلة في المنتدى الاقتصادي العربي الياباني الذي تأسس عام 2009 في طوكيو.

 

وأوضح أنه لا شك أن الحوار والتواصل يسهم في تعزيز الثقة المتبادلة وفي تنمية أواصر الصداقة والتعاون بين الدول، وإنني على ثقة بأن الشراكة ذات المنفعة المتبادلة من شأنها أن توفر المزيد من الفرص للسلام والتنمية، لافتا إلى التعاون مع اليابان يشهده نمواً ملحوظاً في مختلف المجالات.


وأشار إلى أن التعاون مع اليابان حقق نتائج طيبة ونتطلع إلى المزيد، لافتا إلى أنه إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان نحو 114 مليار دولار عام 2022، وتعد اليابان الشريك التجاري الثالث لعدد من الدول العربية، كما أنها تُصنف ضمن أهم الدول المستثمرة في المنطقة العربية، ويحظى العالم العربي بحصة الأسد في واردات اليابان من النفط والغاز الطبيعي، بنسبة تقدر بنحو 80% من إجمالي هذه الواردات.

 

وأشار أبو الغيط، إلى أنه على صعيد التعاون الثقافي والعلمي والتنموي، يتواصل العمل على بناء القدرات وتبادل الخبرات التي تتيح للجانب العربي الاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في هذه المجالات، بما في ذلك من خلال تبادل البعثات الطلابية والأكاديمية، وإنشاء الجامعات والكراسي العلمية، وإدخال نظم التعليم اليابانية إلى مدارس عربية، وتبادل الزيارات الدراسية، وتنظيم الدورات التدريبية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الأمين العام لجامعة الدول المنتدى الاقتصادي العربي حجم التبادل التجاري جامعة الدول العربية الدول العربیة مع الیابان أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

«الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، تقريرًا عن حجم التبادل بين مصر ودول المجموعة السبع.

وأضاف المركز، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة السبع، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ 26 مليار دولار.

قيمة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة السبع

وأشار التقرير، إلى أن قيمة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة السبع جاءت بنحو 8.6 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية إلى دول مجموعة السبع نحو 17.4 مليار دولار، و7.32 مليار دولار قيمة الاستثمارات المصرية في دول مجموعة السبع خلال العام المالي 2022/ 2023.

إيطاليا على رأس القائمة

وجاءت إيطاليا على رأس قائمة أعلى دول مجموعة السبع الأعلى استيرادًا من مصر خلال عام 2023 بقيمة 3.2 مليارات دولار، وأيضًا الأعلى استثمارًا بنحو 2.6 مليارات دولار في 2023.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في المنتدى الاقتصادي العربي الياباني بطوكيو
  • أبو الغيط: طوكيو شريك مهم وصوت معتدل اتجاه القضايا العربية
  • عُمان تشارك في "المنتدى الاقتصادي العربي الياباني"
  • أبو الغيط يطالب بالانتقال بالشراكة العربية اليابانية إلى الاستراتيجية
  • تاريخ التعاون يعيد نفسه بين مصر واليابان
  • أبو الغيط: الجامعة العربية حريصة على الارتقاء بمجالات التعاون مع اليابان
  • «القاهرة الإخبارية»: التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2030
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023
  • «أبو الغيط» يدعو اليابان إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أمين جامعة الدول العربية يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية