الشارقة: «الخليج»

كشفت دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، عن أجندة مشاركتها في الدورة الثانية عشرة ل«المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2023» الذي يقام برعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، يومي 13و14 سبتمبر الجاري، تحت شعار «موارد اليوم.. ثروات الغد»، ويُنظّمه المكتب الإعلامي، بمركز إكسبو الشارقة.

وتتميز الأجندة بأنها غنية بالجلسات وورش العمل التي يقدمها خبراء ومتخصصون في التنمية المستدامة وإدارة الثروات الطبيعية والتغير المناخي، إضافة لخبراء في قطاع الاتصال الحكومي، لتسليط الضوء على تجربة الشارقة الزراعية، ومشروعاتها الاستراتيجية وإدارة الثروات الطبيعية التي تسهم في تعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

وأكدت ندى المعيني مديرة إدارة الاتصال الحكومي، أن مشاركة الدائرة في المنتدى نابعة من الحرص على مواصلة عرض التجارب والمشروعات التي اعتمدتها، وعرض الحلول الناجحة التي طرحتها، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي المستدام، وهو يمثل أولوية استراتيجية لإمارة الشارقة خصوصاً ولدولة الإمارات عموماً، كما أن الدائرة تعمل دائماً على تبني نظم الزراعة الحديثة، وتوسيع قاعدتها التي تعد إحدى الركائز الرئيسية للجهود التي تبذلها الشارقة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، في ظل التحديات التي يشهدها العالم.

وتستعرض الجلسات الرئيسية في منصة دائرة الزرعة والثروة الحيوانية، الاستدامة الزراعية، وأهمية تعزيز الأمن الغذائي الذي يعد أولوية استراتيجية، كما تسلط الضوء على تجربة الشارقة الزراعية، ومن أبرز معالمها مزرعة القمح بمليحة التي تعد نمطاً جديداً في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وإنتاج غذاء آمن نظيف وخالٍ من المواد الكيماوية وغير معدل وراثياً.

كما تتفرد منصة الدائرة بورش عمل متخصصة، تستعرض الثروات الطبيعية والحيوانية واستدامتها، والتنوع البيولوجي، واستراتيجيات المراعي، والأنظمة الزراعية في البيوت المحمية، واستخدام التقنيات الحديثة التي تسهم في زيادة الإنتاج والحد من استهلاك المياه، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة عليها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

إقرأ أيضاً:

فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين

أعلن معهد بحوث البساتين عن توصيات المؤتمر الثالث لعلوم البساتين الذي نظمها المعهد  التابع لمركز البحوث الزراعية .

و أكد المؤتمر على التنمية البستانية المستدامة فى مصر زيادة سبل التواصل مع المزارعين والمستثمرين في اماكن تركيز المحاصيل البستانية المختلفة بالتنسيق مع قطاع الارشاد بالوزارة .
العمل علي تحقيق مبادرة القيادة السياسية في زراعة 100 مليون شجرة من خلال نشر ثقافة إختيار الأشجار المثلي للتنسيق في الشوارع والغابات ومصدات الرياح طبقا لرأي المتخصصين لمجابهة التغيرات المناخية . 
الاهتمام بزراعة نبات الجوجوبا كنبات واعد في الاراضي الهامشية او التى يتم ريها بماء الصرف المعالج على ان تدخل فى صناعة الوقود . 
انشاء موقع الكتروني للتنسيق مع الحجر الزراعي والمعاهد المعنية واتحاد المصدرين والمجلس التصديري .
و دعم إقامة مؤتمر معهد بحوث البساتين بصفة دورية كل عامين علي الأقل .
و العمل والإعداد علي تحويل مؤتمر علوم البساتين إلى مؤتمر دولى .
كما أوصي بتشكيل لجنة لإقامة وتنظيم المؤتمرات بمعهد بحوث البساتين .
و تبادل المعلومات والبيانات بين معهد بحوث البساتين وجميع المعاهد الأخرى بمركز البحوث الزراعية وكذا جميع قطاعات وزارة الزراعة المختلفة .
و دراسة متطلبات السوق الاجنبي والمحلي من أصناف الفاكهة والخضر والنبات الطبية والعطرية لفتح أسواق جديدة بالخارج والداخل لزيادة القدرة التنافسية للمحاصيل البستانية .
و العمل علي إحلال الأصناف القديمة  ذات الصفات التسويقية الغير جيدة  بالأصناف الجديدة ذات الصفات التسويقية الجيدة المرغوب فيها من الفاكهة والخضر .
و ضرورة إعادة فتح مراكز التدريب للعمل علي إيجاد عمالة مدربة علي جميع العلميات الزراعية ( التقليم – رش المبيدات – المعاملة بمنظمات النمو – التعرف علي الاصابات الحشرية والمرضية – إجراء دراسات موسعة بإستخدام التقنيات الحديثة لتقليل الفاقد) في جميع أنواع الفاكهة والخضر والنباتات الطبية والعطرية والزينة .
العمل علي اجراء البحوث التطبيقية الخاصة بترشيد استخدام المياه في زراعة المحاصيل البساتنية المختلفة .
و العمل علي زيادة البحوث في مجال انتاج الفاكهة الاستوائية الثانوية الغير تقليدية والاهتمام بها .
و نشر وتسويق تقاوي الخضر التي تم إستنباطها من خلال البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر بمعهد بحوث البساتين عن طريق ورش العمل والمدارس الحقلية والحقول الارشادية والنشرات والمطويات .
فضلا عن دفع الباحثين لاجراء البحوث الخاصة بالتربية والممارسات الزراعية الجيدة علي الهجن والاصناف المنتجة من خلال البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر .
و زيادة سبل التواصل والشراكة بين معهد بحوث البساتين والقطاع الخاص والتكامل لعمل بحوث تطبيقية ذات مردود اقتصادي عالي بما ينعكس علي زيادة الانتاج والتصدير .
و العمل علي التوسع في زراعة الغابات علي مياه الصرف المعالج لمجابهة التغيرات المناخية وزيادة الانتاجية وترشيد استهلاك المياه في الاراضي الجديدة والحماية من الاثار الضارة للرياح . 
عمل مشروع قومي لزراعة مصدات الرياح والاحزمة الشجيرية بالطرق الصحيحة خاصة في اراضي استصلاح الصحراء الغربية من شرق العوينات حتي الشمال لحماية الزراعات من أضرار التغيرات المناخية  .  
و التوسع في زراعة وانتاج وتصديرالنباتات الطبية والعطرية باعتبارها الحصان الاسود في الصادرات المصرية .
و الاهتمام بزهور القطف والتوسع في زراعتها وتصديرها .
كما أوصي المؤتمر بالاهتمام والمحافظة علي الحدائق النباتية والعمل علي تطويرها وزيادة عدد الاشجار والنباتات بها .
و عمل دورات تدريبية لزيادة الوعي بالممارسات الزراعية الجيدة وتقليل الفاقد.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: أمن مصر المائي جزء لا يتجزأ من أمنها القومي
  • "الشارقة للكتاب" تشارك في "مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية" وتعلن فتح باب المشاركة في "مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات"
  • زراعة بني سويف: توريد أكثر من 536 ألف طن بنجر لمصانع السكر
  • إطلاق مصنع جديد للرخام بالدارالبيضاء باستثمار قدره 130 مليون درهم
  • «إسلامية الشارقة» تبدأ توزيع التقويم الهجري لعام 1446هـ
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تُصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات وضوابط أخذ عينات الغذاء والعلف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”