المناطق_واس

دشَّن وكيل إمارة منطقة الباحة عبدالمنعم الشهري , في محافظة بلجرشي اليوم, فرع الإدارة العامة للغابات بالمنطقة، التابع للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور خالد بن عبدالله العبدالقادر.

واشتمل الفرع على مختبر جيومكاني خاص بالغابات مرتبط بقسم النظم الجغرافية بالمركز الرئيسي في الرياض، ليتيح أعمال المراقبة والتقييم المستمر للغابات في المناطق الجنوبية الغربية، كما يضم مختبراً وبنكاً لبذور الأشجار المحلية، بهدف الاستفادة منها في الدراسات وفي برامج التشجير على نطاق واسع.

أخبار قد تهمك أمطار على منطقة الباحة 2 سبتمبر 2023 - 10:18 مساءً الفنون الأدائية “الراقصة” أحد أشكال الفنون الأدائية في الباحة 2 سبتمبر 2023 - 6:20 مساءً

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لمركز الغطاء النباتي، أن تدشين هذا الفرع يؤكد أهمية قطاع الغابات الذي يُعد نظاماً بيئيّاً ذا قيمة عالية، يتميز بكفاءته العالية في تخزين الكربون والحد من ظاهرة التغير المناخي، ومأوىً للعديد من الكائنات الحيّة، بالإضافة إلى أهميته في تعزيز الأمن الغذائي، ودوره الحيوي في تعزيز جودة الحياة.

وأشار إلى أن المركز سيعمل من خلال هذا الفرع، كأول فرع للإدارة في المملكة، على تعزيز المعرفة والخبرة وتنمية القدرات في مجال الغابات والمحافظة عليها وإدارتها بشكل مستدام، لافتاً إلى أنه يستهدف المساعدة في اتخاذ الإجراءات السريعة للحد من خطر حرائق الغابات والاصابة بالأمراض والآفات، والعمل على زيادة الغطاء النباتي؛ ومراقبتها وحمايتها باستخدام تقنيات عالية المستوى؛ وإشراك الجهات ذات العلاقة لتحقيق الأهداف المشتركة، بما يتوافق مع مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

من جهة أخرى، تزامن افتتاح الفرع مع إطلاق ورشة عمل “حصر الغابات الوطنية في المملكة العربية السعودية”, بدعم فني من منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، لرسم خرائط وقياس ومراقبة كافة الغابات في المملكة بشكل دائم، ومناقشة خطة العمل وإشراك أصحاب المصلحة في تحديد الأهداف.

وتضمنت الورشة شرحاً للبرنامج بما في ذلك الفترة الزمنية والأدوات والتعريفات الخاصة بالغابات في المملكة مع التركيز على النواحي الاقتصادية والاجتماعية من خلال إشراك المجتمعات المحلية، كما تم استعراض البرنامج المشترك بين “الفاو” والإدارة العامة للغابات الذي تم تنفيذه في مجال الغابات بالمنطقة في مجالات مسح وتخطيط الغابات ووضع الخطط الفنية لها لإعادة تأهيلها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الباحة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

نائب أمير تبوك يدشن حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية بالمنطقة

المناطق_تبوك

دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة تبوك في ديوان الأمارة اليوم ، حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية .

 

أخبار قد تهمك نائب أمير تبوك يستقبل مدير العيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالمنطقة 30 سبتمبر 2024 - 1:03 مساءً نائب أمير تبوك : اليوم الوطني مناسبة نستشعر من خلالها التاريخ المجيد والنهج القويم لهذه البلاد المباركة 23 سبتمبر 2024 - 1:09 مساءً

 

ونوّه سمو نائب أمير منطقة تبوك بالدعم والاهتمام الكبير الذي يلقاه القطاع الصحي بالمملكة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو لي العهد – حفظهما الله – ، مثمناً سموه جهود القطاعات الصحية في رفع مستوى المناعة الصحية لدى المجتمع .

 

 

وتاتي هذه الحملة سعياً من وزارة الصحة لتقديم الرعاية الصحية الوقائية كإجراء استباقي قبل الوصول للحالة المرضية وما يصاحبها من مضاعفات قد تؤثر على صحة المريض على المدى البعيد.

مقالات مشابهة

  • “رمان الباحة” .. شحن أكثر من 12 ألف كرتون إلى المدن الرئيسة داخل المملكة
  • وكيل إمارة منطقة الشرقية يدشّن حملة تطعيم الموظفين ضد الإنفلونزا الموسمية
  • "بيئة مكة" تطلق حملة تشجير مكثفة لزيادة الغطاء النباتي
  • “الغطاء النباتي” يُؤمِّن 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • لحماية الأراضي الرعوية من الرعي غير المنظم.. “الغطاء النباتي”: توفير 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • وكيل إمارة حائل يستقبل الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية لدى المملكة
  • محافظ بني سويف: ضبط 20 مخالفة خلال مرورها على مخابز بقرى إهناسيا والفشن
  • نائب أمير تبوك يدشن حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية بالمنطقة
  • مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان
  • "البُن الشدوي".. المملكة تنتج أفضل أنواع القهوة الفاخرة