موقع 24:
2024-10-03@11:33:24 GMT

الكرملين يقترب من إحكام قبضته على فاغنر

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

الكرملين يقترب من إحكام قبضته على فاغنر

يُحكم الكرملين قبضته على مجموعة فاغنر بعد مقتل زعيمها يغيني بريغوجين الشهر الماضي، وآخر تحركاته للسيطرة على المرتزقة الذين حققوا إنجازات كبيرة في أوكرانيا والمنتشرين في إفريقيا، كان عبر خطة لدمجهم في المجموعات الأمنية الموالية لوزارة الدفاع.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الثلاثاء في تقرير لها، عن تحركات كبيرة للمجموعات الأمنية التي يقودها أوليغاريشيون موالون للكرملين لدمج آلاف المقاتلين في فاغنر في صفوفها.

 

وقالت الصحيفة، في أعقاب وفاة بريغوجين، بات الكرملين يتحرك بسرعة للاستيلاء على الأصول العسكرية القيّمة لشركة فاغنر، بما في ذلك العديد من الجنود المهرة الذين تم اختبارهم في معارك أوكرانيا، و6 آلاف مقاتل منتشرين في 6 بلدان إفريقية. 

"سباق ريدوت"

وخلال الأشهر الأخيرة الماضية، أرسلت مجموعات أمنية خاصة يقودها رجال مقربون من بوتين عشرات المسلحين في صفوفها للقتال في أوكرانيا، أملاً بكسب ود الرئيس الروسي.  

إحدى هذه الشركات، وتعرف باسم "ريدوت"، بدأت سريعاً بضم عشرات المقاتلين في فاغنر إلى صفوفها، وفق ما كشف مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية للصحيفة. 

تأسست "ريدوت"، وهي مجموعة أمنية خاصة توفر الحماية للشركات الروسية العاملة في الشرق الأوسط، على يد مظليين روس سابقين وضباط في المخابرات العسكرية في 2008، ولا تزال المجموعة المقربة من الكرملين تحتفظ بعلاقات قوية مع جهاز المخابرات العسكرية الروسي.وتستمد المجموعة تمويلها من قبل الأوليغاريشي الروسي غينادي تيموشينكو، وهو أحد الروس القلائل الذين تربطهم علاقات وثيقة ببوتين.

غينادي تيموشينكو

وأصبحت ريدوت في الفترة الأخيرة وسيطاً لوزارة الدفاع الروسية، وبدأت بتوظيف مقاتلي فاغنر الذين رفضوا التوقيع على عقود مع الجيش الروسي، بسبب عداء زعيمهم الراحل بريغوجين لوزير الدفاع الحالي سيرغي شويغو، الذي سعى للإطاحة به في تمرده الفاشل في يونيو (حزيران) الماضي. 

مصادر مقربة من فاغنر، قالت في تقارير نشرت على قنوات تلغرام الخاصة بالمجموعة العسكرية، إن ضباطاً كبار في فاغنر انضموا مؤخراً إلى "ريدوت"، وأصبح بعضهم يشرف على جهود التوظيف.

"فرق تسد"

وفي يوليو (تموز) الماضي، فرضت وزارة الدفاع الروسية سيطرتها على مئات الدبابات وقاذفات الصواريخ وقطع المدفعية المملوكة لفاغنر. وكشفت مصادر في الجيش الأوكراني، أن عشرات المقاتلين في فاغنر شوهدوا مؤخراً على خطوط الجبهة الأمامية، يقاتلون في مجموعات متفرقة وفي مناطق مختلفة، حتى لا تقوى شوكتهم مرة أخرى.


وبحسب مصادر غربية وروسية، فإن مجموعة "كونفوي" باتت هي الأخرى تتنافس مع "ريدوت"، لتحل مكان قوات فاغنر في أوكرانيا، وفي الدول الإفريقية. 
وتروّج "ريدوت" لجذب مقاتلي فاغنر بإعلانات شوهد كثير منها في شوارع روسيا، وعلى موقع "VKontakte" النسخة الروسية من "فيس بوك". وفي 15 أغسطس (آب) الماضي، انتشرت على الموقع الاجتماعي الروسي دعاية تقول: "لقد أصبحت فاغنر من الماضي. إذا كنت مهتماً حقاً بالعمل في أفريقيا، فإن وزارة الدفاع وريدوت هما خيارك!".
نائب قائد مجموعة "ريدوت" فاسيلي ياششيك يقول في مقابلة مع الصحيفة، إن "بعض مقاتلي بريغوجين انضموا إلى كونفوي، على الرغم من عدم اهتمامها باصطيادهم". 

"كونفوي في إفريقيا"

ويقود مجموعة "كونفوي" كونستانتين بيكالوف الذي أدار سابقاً عمليات فاغنر العسكرية في إفريقيا.  وقبيل وفاة بريغوجين، قال بيكالوف إن "شركة كونفوي ستعمل في 8 دول أفريقية، دون أن يذكرها بالاسم". وكان بيكالوف مؤخراً ضمن وفود عسكرية روسية زارت عدداً من الدول الإفريقية في أعقاب وفاة بريغوجين، بينها مالي وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى، حيث تحتفظ فاغنر ببعض القواعد العسكرية. وفي إعلان نُشر على تلغرام في 21 أغسطس (آب) الماضي، قالت الشركة، إنها فتحت أبواب التجنيد أمام الراغبين في الانضمام إلى صفوفها من ذوي الخبرات القادرين على تشغيل الطائرات الاستطلاعية والمسيرة. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فاغنر مجموعة فاغنر مقتل بريغوجين فی فاغنر

إقرأ أيضاً:

شركة أمريكية متخصصة في الصناعات العسكرية تخطط لإنشاء مصنع لها بالمغرب

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

تخطط شركة US21 الأمريكية المتخصصة في الدفاع لإنشاء مصنع لها في المغرب، بهدف توسيع عملياتها في مجال اللوجستيات العسكرية، كجزء من استراتيجيتها لتوسيع تواجدها في شمال إفريقيا، مما يساهم في تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والمغرب.

وذكرت تقارير إعلامية، أن الشركة تعتزم تطوير أنشطتها في الصناعات الدفاعية عبر إنشاء وحدة صناعية لتدريع المركبات وتجميع المعدات وصناعة مراكز القيادة المتنقلة المخصصة بشكل خاص للقوات المسلحة وقوات الأمن، دون أن تذكر عن قيمة الاستثمار أو مكان إقامة مقر الشركة.

وتعتبر شركة US21 أمريكية شركة رائدة، تعمل في مجال الدفاع والخدمات اللوجستية، تأسست عام 1998 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة فيرفاكس بولاية فيرجينيا، حيث تختص بتوفير المعدات الحيوية، والتدريب، وحلول سلسلة الإمداد، والخدمات اللوجستية للوكالات العسكرية والحكومية الأمريكية، حيث تتمتع بخبرة تزيد عن عشرين عامًا في هذا المجال، وأبرمت العديد من العقود الحكومية المتعلقة بالدفاع والأمن، بما في ذلك دعم العمليات العسكرية الخاصة لسلاح الجو الأمريكي.

وتقدم US21 حلولاً شاملة لدعم المهام الحرجة على المستوى العالمي، وتشمل خدماتها إدارة سلاسل الإمداد وتوريد المعدات والتدريب، كما حصلت على عقود رئيسية من وزارة الدفاع الأمريكية، كعقد بقيمة 950 مليون دولار لدعم مهام القوات الخاصة لسلاح الجو الأمريكي.

ويتميز التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بتنسيق وثيق يمتد لعقود، ويشمل برامج التدريب المشترك، تبادل المعلومات الاستخباراتية، والمناورات العسكرية مثل "الأسد الإفريقي"، والتي تعد واحدة من أكبر التدريبات العسكرية في إفريقيا.

كما تسهم الولايات المتحدة في تحديث وتطوير القدرات العسكرية المغربية من خلال تقديم الدعم التقني واللوجستي، مما يعزز استقرار المنطقة ويساهم في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الإقليمي، حيث تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية على المملكة من أجل استتباب الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يستهدف منشآت طاقة تابعة لنظام كييف ويسقط 144 مسيرة أوكرانية
  • مسؤول أمريكي: وتيرة العمل في قطاع الدفاع الروسي تثير الدهشة
  • الدفاع الروسي: تدمير 11 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي بيلغورود وفورونيج
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة «فيرخني كامينسكوي» في دونيتسك
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة "فيرخني كامينسكوي" في دونيتسك
  • فرنسا تحرك قدراتها العسكرية بالشرق الأوسط للتصدي لإيران
  • روسيا تحرر مقاطعات عدة في دونيتسك وخاركوف
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • شركة أمريكية متخصصة في الصناعات العسكرية تخطط لإنشاء مصنع لها بالمغرب
  • سلاح الجو الروسي يدمر مدرعات قتالية أوكرانية ويحيد أفرادها على حدود كورسك