جريدة الوطن:
2024-10-05@03:05:27 GMT

السياحة على مسارات النمو

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

باعتباره أحد القِطاعات المعوَّل عليها لتحقيق التنويع الاقتصادي وفق مستهدفات رؤية (عُمان 2040)، يمضي القِطاع السِّياحي في تحقيق معدَّلات نُموٍّ مرتفعة بمؤشِّرات تبشِّر بتمكين هذا القِطاع من دَوْره في القِيمة المحلِّيَّة المضافة، وتعزيز إسهاماته في النَّاتج الإجمالي.
ويؤشِّر على ذلك ارتفاع إجمالي الإنتاج السِّياحي في سلطنة عُمان بما نسبته 47.

3% ليسجِّلَ وفقًا للبيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ما قِيمته 1.9 مليار ريال عُماني لترتفعَ أيضًا القِيمة المضافة المباشرة بـ33% لتبلغَ 1.1 مليار ريال عُماني.
وتأتي هذه المؤشِّرات لتعبِّرَ عن جهود متعدِّدة بذلتها سلطنة عُمان على مختلف الأصعدة من خلال تهيئة البنية الأساسيَّة السياحيَّة والترويج داخليًّا وخارجيًّا لتصلَ مساهمة السِّياحة المحلِّيَّة في رفد الإنتاج السِّياحي إلى 1.3 مليار ريال عُماني. كما سجَّل عدد الزوَّار القادمين لسلطنة عُمان في عام 2022م نَحْوَ 2.9 مليون زائر بارتفاع نسبته 348%.
ومع هذا المؤشِّرات المبشِّرة فإنَّ القِطاع السِّياحي يحتاج إلى المزيد من الجهود لزيادة مساهمته في النَّاتج المحلِّي الإجمالي من 2.4% إلى المستهدف البالغ نَحْوَ 6% وأيضًا تقليل العجز في الميزان السِّياحي (الفارق بَيْنَ السِّياحة المغادرة والسِّياحة القادمة) والذي بلغ 374.2 مليون ريال عُماني.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ریال ع مانی

إقرأ أيضاً:

تسارع نمو النشاط غير النفطي في السعودية

تسارع نمو اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي في السعودية خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى أعلى مستوى له في 4 شهور، مدفوعا بارتفاع الطلبيات الجديدة والتوظيف.

جاء ذلك في تقرير شهري صادر عن بنك الرياض لمديري المشتريات، الخميس، قال إن مؤشره لمديري المشتريات في السعودية الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، صعد إلى 56.3 نقطة في سبتمبر/أيلول الماضي من 54.8 نقطة في أغسطس/آب السابق له.

وذكر البنك أن المؤشر سجل أعلى قراءة له منذ مايو/أيار الماضي، ومبتعدا أكثر عن مستوى 50.0 نقطة الذي يدل على النمو، بينما المستوى الأقل من 50 نقطة يدل على الانكماش.

وساهم في التحسن ظروف الأعمال المتزايدة والقوية في فرص العمل، "على الرغم من الصعوبات في العثور على موظفين مهرة أدت إلى نقص في القدرات الإنتاجية"، بحسب البنك.

وأضاف التقرير: "شهد القطاع الخاص غير المنتج للنفط تسارعا ملحوظا في نمو الطلبات الجديدة خلال شهر سبتمبر (أيلول).. حجم الطلبات الجديدة ارتفع بسبب تحسن الطلب المحلي والعملاء الجدد والجهود الترويجية".

وتعليقا على التقرير، قال نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض: "قامت الشركات بالاستجابة لزيادة الطلب المحلي، الأمر الذي يلعب دورا حاسما في الحد من اعتماد المملكة على عائدات النفط".

وأضاف "يعتبر هذا النمو في القطاع غير المنتج للنفط مهما بشكل خاص، في ظل السياق الحالي من خفض إنتاج النفط وانخفاض أسعار النفط العالمية".

وتتوقع السعودية عجزا ماليا أكبر على مدى السنوات القليلة المقبلة مع زيادة الإنفاق لتحقيق أهداف خطتها الاقتصادية رؤية 2030، لكنها تقدر نمو القطاع غير النفطي 3.7% هذا العام من متوسط بلغ نحو 6% على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وتراجعت ثقة الشركات بشأن توقعات الأعمال لمدة 12 شهرا في سبتمبر/أيلول من أعلى مستوى لها في 5 أشهر في أغسطس/آب.

والأربعاء، توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني استمرار النمو القوي في الاقتصاد غير النفطي السعودي خلال الفترة 2025-2027، مدعوما ببرامج التنويع الاقتصادي والمشاريع الكبرى المرتبطة برؤية المملكة 2030.

وقالت موديز -في تقرير لها عن اقتصاد السعودية- إنه من المتوقع أن يسجل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نسبة تتراوح بين 5% و5.5% خلال تلك الفترة، مقارنة بمتوسط 4.6% في 2022-2023 و1.5% فقط بين 2017-2019.

مقالات مشابهة

  • طفل كبير سيئ المزاج.. ماذا تعرف عن طفرة النمو في المراهقة؟
  • تقدير موقف: انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وفكرة طرد البوليساريو "مسارات جيوسياسية وتعقيدات قانونية"
  • تسارع نمو النشاط غير النفطي في السعودية
  • وفد عُماني يبحث في اليمن تعزيز العلاقات التجارية
  • في زيارته للقاهرة: محمد بن زايد والسيسي يؤكدان أهمية فتح مسارات جديدة للتعاون بين البلدين
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • الاقتصاد غير النفطي السعودي يتسارع في سبتمبر
  • قائد الجيش السلطاني العُماني يشارك في معرض دفاعي بكوريا
  • التراث العُماني غير المادي ودوره في تعزيز الهوية لدى الناشئة
  • مسارات المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل