قال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن شعبي مصر واليابان يحملان رسالة محبة وبناء وإعمار ومحبة للعالم أجمع، ولم يكن غريبا أن يأتي في صلب التعاون العربي الياباني برامج تعاون وثيقة واجتماعية وإنسانية ذات أهداف تنموية راقية، راعتها في أغلب الأحيان مساعدات يابانية مقدرة ونفذتها أياد وعقول عربية طموحة ومبدعة.

 

أوضح «شكري» خلال كلمته في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، على هامش الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العلاقات السياسية العربية اليابانية محل تقدير متبادل وتشهد العديد من الأمور المشتركة وتدور في آفاق من الشفافية والحوار المستمر الذي يهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري وزير الخارجية الخارجية اليابان

إقرأ أيضاً:

أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية

زنقة20ا الرباط

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس ببكين في كلمته خلال أشغال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، حيث يمثل الملك محمدا السادس، إن السياسة الإفريقية للمملكة المغربية وضعت التنمية الفلاحية والأمن الغذائي في صلب اهتماماتها.

وأضاف رئيس الحكومة، أن الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس للدول الإفريقية، كانت الفلاحة خلالها تشكل دائما عنصرا أساسيا في استراتيجية التعاون مع الدول الإفريقية، سواء من خلال برامج التعاون المتعددة، أو من خلال التوجيهات الملكية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لوضع برامج خاصة في هذا المجال للدول الإفريقية.

وأشار أخنوش إلى أن المغرب في هذا الإطار، ولمواجهة تحديات الأمن الغذائي في إفريقيا، أطلق مشاريع كبرى، مثل بناء مصانع لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا ونيجريا. وأبرز تعزيز المكتب الشريف للفوسفاط حضورَه في إفريقيا من خلال افتتاح 12 تمثيلية في الجهات الأربع للقارة، وتعزيز إنتاج وتوزيع الأسمدة من خلال إطلاق ثمانية مشاريع صناعية في قارتنا.

وأكد أخنوش أن المملكة بفضل مؤهلاتها ومواردها الاستراتيجية، ستبقى شريكا مثاليا للصين وإفريقيا في تنفيذ مختلف المبادرات المشتركة، موضحا ما يتيحه هذا التعاون من التركيز على قطاعات حيوية مثل تحديث الزراعة، وتطوير البنية التحتية، والطاقات المتجددة.

يذكر أن المغرب يشارك في هذه القمة التي افتتحت أعمالها اليوم في بكين، بحضور الرئيس الصيني، شي جينغ بينغ، ورؤساء الدول والحكومات الإفريقية، بوفد يقوده رئيس الحكومة، ويضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، وسفير المملكة ببكين عبد القادر الأنصاري، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج.

مقالات مشابهة

  • “اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع “لا للعنف ضد الأطفال “
  • بمشاركة أشرف بن شرقي.. الريان القطري يقسو على العربي بثلاثية
  • “حماد” يبحث التعاون مع شركة بلجيكية لتنفيذ مشاريع بحرية كبرى
  • تعاون بين "مسقط للمقاصة" و"الإيداع المركزي" لبورصة "أستانا"
  • صندوق تنمية المهارات يوقع أتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع “مهنتي” لتدريب 1000 شاب وشابة
  • سفير السودان بالقاهرة يطالب بضرورة اتخاذ خطوات عملية جادة لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي
  • وكيل وزارة المالية السعودية: الدول العربية تواجه تحديات اقتصادية وإنسانية تتطلب عملًا جماعيًا
  • أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية
  • أيمن الجميل: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية وتحمل مكاسب تنموية واقتصادية عديدة للبلدين والمنطقة
  • أيمن الجميل : زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية وتحمل مكاسب تنموية واقتصادية عديدة للبلدين والمنطقة