رأس الخيمة في 5 سبتمبر / وام / زار سعادة جاريث جونسون المبعوث التجاري لبريطانيا لدى الدولة يرافقه سعادة إدوارد هوبارت سفير المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية لدى الدولة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية "راكز" وذلك على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من كبار المسؤولين العاملين في السفارة البريطانية في الدولة.


جرى خلال الزيارة استعراض العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وإمارة رأس الخيمة وسبل التعاون والدعم المستقبلي للشركات البريطانية التي تتطلع إلى توسعة نطاق أعمالها في المنطقة.

وقدم مناطق رأس الخيمة الاقتصادية شرحا للوفد حول أبرز الإنجازات التي حققتها "راكز" وأهم المجالات والقطاعات التي تستهدفها إضافة إلى تسليط الضوء على حلول تعزيز العلاقات التجارية المتبادلة بين الإمارات وبريطانيا و خطط التنمية المستقبلية التي تتبعها إمارة رأس الخيمة.
ووصف رامي جلاد الرئيس التنفيذي لمجموعة "راكز" زيارة المبعوث التجاري البريطاني والوفد المرافق له بأنها علامة فارقة في مسيرة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات والتي تمتد لعقود.
وأوضح أن "راكز" تعد موطنا لعدد كبير من الشركات البريطانية العاملة في بيئة أعمالها المحفزة على الازدهار والاستدامة مدعومة بنهجها القائم على خدمة العملاء وتقديم حلول أعمال مبتكرة لتمكين المستثمرين من العمل بأريحية والوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية النامية.. مؤكدا الحرص على استكشاف المزيد من سبل التعاون المستقبلي مع المستثمرين البريطانيين عبر اتاحة فرص هائلة للاستثمار والأعمال في الإمارة.
يضم مجتمع أعمال "راكز" أكثر من 1500 شركة بريطانية من بين أكثر من 5000 شركة بريطانية تعمل في الدولة في مجالات متعددة مثل الخدمات والتجارة والتعليم والتصنيع والتجارة الإلكترونية والإعلام وغيرها.
تشمل قائمة الشركات البريطانية البارزة والعاملة لدى "راكز" شركة سبيشال كومبوسايت العالمية والمتخصصة في تصنيع معدات التدريب على الطيران إضافة إلى شركة بولار مانيوفاكتشرينج المتخصصة في تزويد ألياف الكربون وحلول المنتجات المركبة و" شاي أحمد" العالمية الرائدة في مجال مزج وتعبئة الشاي وشركة إيه تو سي سيرفيسيز العاملة في توريد أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة وذات الجودة العالية على مستوى العالم.
وأبدى الوفد البريطاني اهتماما بالتعرف على مسيرة معاهد التعليم العالي في إمارة رأس الخيمة والتي تضم أربعة فروع لجامعات بريطانية في منطقة "راكز" الأكاديمية وهي جامعة ستيرلنغ وجامعة بولتون وجامعة غرب لندن وجامعة باث سبا.
ويتواجد بالإمارات 100 ألف بريطاني مقيم على أرضها فيما تستقبل الدولة ملايين الزوار سنوياً ما يتيح للشركات بما في ذلك المسجلة في راكز فرصة التعرف على ثقافات متنوعة واستهداف شريحة عالمية من العملاء الراغبين بالاستفادة من العروض المبتكرة والخدمات والمنتجات المتوفرة في السوق.
وتعد المملكة المتحدة أكبر شريك تجاري أوروبي لدولة الإمارات العربية المتحدة وبلغت صادرات الدولة إليها حوالي 2.34 مليار دولار أمريكي في عام 2022 ومن المتوقع أن يؤدي إطلاق اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة العام الماضي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الاستراتيجية.

عاصم الخولي/ محمد الشارجي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المملکة المتحدة رأس الخیمة

إقرأ أيضاً:

“رجال أعمال إسكندرية” تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل التجاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم قسم العلاقات الخارجية، بجمعية رجال أعمال إسكندرية، لقاءً ثنائيا مع رئيس الوفد الروسي، تتيانا كوريبانوفا، مدير مركز التصدير الروسي، وجورجي كفارتس المدير التنفيذي  لمؤسسة Expo.Contract الروسية، وعددًا من رؤساء الشركات المتخصصة في مجالات الإنشاء والحبوب والدهانات، فضلاً عن المباني وخطوط الفايبر، لبحث  فرص تعزيز فرص التبادل التجاري.


وأوضحت تيتيانا كوريبانوفا، مدير مركز التصدير الروسي، مزايا جمهورية أدمورت الروسية على الصعيد الصناعي والترفيهي، إذ تشتهر بصناعة السلاح والصناعات المغذية للمحطات الفضائية، هذا إلى جانب تصنيع الملابس الرياضية والأثاث المنزلي والدهانات، فضلاً عن الكيماويات وتوريد قطع الغيار، ومنتجات الألبان، مؤكدًة رغبة الوفد الروسي في تعزيز التبادل السلعي بين الطرفين.

 إذ تحِل مصر في المرتبة الثانية في هذا المجال ويسعى الوفد لتقفز إلى المرتبة الأولى.

من جانبه، قال جورجي كفارتس، المدير التنفيذي  لمؤسسة Expo.Contract الروسية، إن الشركات الروسية بصدد اِتخاذ خطوات لتعزيز الاستثمارات والشراكات مع رجال الأعمال المصريين، مشيرًا إلى التعاون القائم بين روسيا ومصر في كل من المنطقة الصناعية، و الضبعة.

ترأس اللقاء كل من محمد القرش، عضو مجلس إدارة جمعية رجال أعمال إسكندرية، و محمد عبد المحسن، رئيس لجنة الاستيراد في جمعية رجال أعمال إسكندرية، الذي عرض أبرز أنشطة وفعاليات الجمعية.

مؤكداً حرصها على تنمية العلاقات التجارية مع العالم، كما ناقش عبد المحسن، آليات الدفع بالجنية المصري لتيسير سبل التعاون التجاري بين البلدين في مختلف المجالات. 

مقالات مشابهة

  • الوفد الوطني يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي
  • رئيس وزراء باكستان يصل إلى طاجيكستان في زيارة رسمية لبحث تعميق التعاون الثنائي
  • وزير الدفاع يلتقي أردوغان ويبحث معه العلاقات بين البلدين
  • “رجال أعمال إسكندرية” تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل التجاري
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • الباعور يبحث مع السفير البريطاني تنمية العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة إفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • ليندركينغ يزور الرياض ومسقط لمناقشة وقف الهجمات البحرية والاعتقالات الحوثية
  • التخطيط تبحث مع شركة ETF VINCI تعزيز التعاون في توطين صناعات السكك الحديدية