شفق نيوز/ اكتشف علماء جامعة أرهوس الدنماركية أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب.

وتشير مجلة Acta Psychiatrica Scandinavica، إلى أن الباحثين درسوا بيانات تخص 350 ألف شخص.

واكتشفوا أن الشخص يبدأ بالتدخين عادة قبل سن العشرين وغالبا ما يصاب الأشخاص باضطرابات نفسية بالمتوسط في عمر 30-60 عاما ومعظمهم من المدخنين.

ويزداد احتمال انضمام الطفل إلى قافلة المدخنين إذا كان والداه أو أحدهم من المدخنين. وقد تمكن الباحثون من تحديد الجينات التي تزيد من احتمال أن يصبح الشخص مدخنا. وهذه الجينات يمكن أن تكون مرتبطة بخطر الإصابة بالأمراض النفسية.

ويقول الباحثون: "والتفسير الآخر لهذه المسألة هو أن التدخين يسبب التهابا في الدماغ، ما قد يؤدي على المدى الطويل إلى تلفه وبالتالي إلى اضطرابات نفسية مختلفة. ولكنهم لم يتمكنوا من تحديد الأسباب الدقيقة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي التدخين اضرار نفسية

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب

قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنَّ الاكتئاب المرضي هو مرض كيميائي أو خلل في كيمياء المخ وإفرازاته للهرمونات، والجميع بلا استثناء معرض للإصابة به في أي فئة عمرية، سواء كبار أو أطفال صغار، موضحاً: «من رحمة ربنا الإصابة به للأطفال نسبته ضئيلة للغاية».

«رامي»: هناك نوعين من الاكتئاب

وتابع «رامي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «8 الصبح»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّه لابد من التفرقة بين هذا النوع من الاكتئاب، أي المرضي، والنوع الآخر وهو الاكتئاب التفاعلي، أو ما يطلق عليه المشاعر السلبية الناتجة عن ضغوط الحياة، ومما لاشك فيه أن تعقد حياة الأطفال في عصرنا الحالي سبب رئيسي في الإصابة بالنوع الثاني من الاكتئاب.

السوشيال ميديا والألعاب الإلكترونية مسببات رئيسية في اكتئاب الأطفال

وأوضح، أنَّ زيادة معدلات الإصابة بـ الاكتئاب للجيل الجديد مقارنة بالأجيال السابقة، يرجع إلى تعرضهم لضغوط السوشيال ميديا لفترات طويلة والألعاب الإلكترونية والبعد عن الحياة الاجتماعية واللعب البسيطة في مجموعات، «الطفل قد يتعرض للتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي والاستغلال أحياناً، وكذلك الألفاظ السيئة والكثير من الإساءات الأخرى».

مقالات مشابهة

  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • علماء ينجحون في إعادة بناء صور من نشاط دماغ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • تحديد مواعيد استلام المشاركات بجائزة مكين لمكافحة التدخين 
  • ما علاقة شرب الشاي بالوفاة بأمراض القلب؟.. أطباء يكشفون عن مفاجأة
  • إلى جمهور الأهلي والزمالك رفقًا بهم.. 10 لاعبين مهددون بمصير أحمد رفعت بسبب الضغوط النفسية
  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • علماء يكشفون عن آلية بسيطة وفعالة لمكافحة الحر
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • المريض النفسي بين نارين.. صراع مع الذات ووصمة العار المجتمعية
  • اتحاد الأطباء العرب ينظم مؤتمره السنوي الـ 47 في لبنان ويتناول مخاطر التدخين