إعصار هايكوي بالصين.. تواجه الصين خلال الفترة الحالية أحد أعنف الكوراث الطبيعية المدمرة، وهو إعصار هايكوي المصاحب لأمطار غزيرة ورياح قوية، والذي وصل للبر الرئيسي الصيني بالمناطق الساحلية لمقاطعة فوجيان بشرقي الصين ومقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين اليوم الثلاثاء مما ادي لوقوع اضطرابات عنيفة في جنوب الصين.

ووفقا لما ذكره التلفزيون الصيني الرسمي اليوم، فقد سقطت شاحنة إطفاء على متنها ثمانية أشخاص في نهر في مقاطعة "يونج تاي" بمحافظة "فوجيان" جنوب شرق البلاد، بالقرب من مدينة "فوزهو" بعد أن جرفتها مياه الأمطار، وتم إنقاذ ثلاثة أشخاص منهم، ولكن السلطات أوضحت أن هناك خمسة أشخاص ما زالوا مفقودين، ولكنهم لم يقفوا عن البحث ويواصلوا أعمال الإنقاذ، كما تم تعليق العديد من رحلات القطارات، إغلاق المدارس ودور الحضانة اليوم في بعض المناطق كمدينتي شانتو وتشاوتشو، كإجراء احترازي.

كما تضرر إقليما فوغيان وغوانغدونغ بجنوب الصين بسبب إعصار هايكوي، وهو الإعصار رقم "الحادي عشر" الذي يضرب البلاد هذا العام، وذلك  بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" نقلا عن السلطات المحلية.

يذكر ان إعصار هايكوي ضرب تايوان قبل وصوله للبر الرئيسي الصيني، وقد أصيب أكثر من مائة شخص، بجانب تعرض ما يقرب من 260  ألف أسرة لانقطاع الكهرباء، وفقا لمركز عمليات الطوارئ التايواني أمس الاثنين.

وكانت تايوان قامت بإلغاء الرحلات الجوية الداخلية وأجلي ما يقرب من 3 آلاف شخص يوم الأحد استعدادًا لاستقبال إعصار هايكوي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين هايكوي جنوبي الصين جنوب الصين إعصار إعصار هایکوی

إقرأ أيضاً:

الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي

أعلنت الفلبين اليوم الثلاثاء أنها اتفقت مع الصين على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. 

إقرأ المزيد رئيس الفلبين بعد صدام جديد مع خفر السواحل الصيني: لن نستسلم لـ"أي قوة أجنبية"

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان بعد اجتماع ممثلين عن الدولتين في مانيلا "ناقش الجانبان مواقفهما بشأن أيونغين شول، وهي التسمية الفلبينية لشعاب "سيكند توماس شول" المرجانية، وأكدا التزامهما بتهدئة التوتر دون المساس بمواقفهما".

وقال الجيش الفلبيني اليوم، إن تصرفات الصين الشهر الماضي في منطقة مياه ضحلة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي كانت "الأكثر عدوانية" من جانب بكين في "التاريخ الحديث"، واصفا الحادث بأنه متعمد.
وقال الأدميرال روي فنسنت ترينيداد المتحدث باسم البحرية بشأن قضايا بحر الصين الجنوبي، إن تصرفات خفر السواحل الصيني كانت "متعمدة ومخططة وتصعيدية".
وأصيب بحار فلبيني إصابة خطيرة جراء ما وصفه الجيش الفلبيني بعملية "تصادم متعمدة على سرعة عالية" من قبل خفر السواحل الصيني في 17 يونيو.

وكان الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور قال في يونيو الماضي بعد الحادثة، إن بلاده لن تستسلم لـ"أي قوة أجنبية".

وتصاعدت التوترات بين الصين والفلبين بشكل حاد في الأشهر الأخيرة بسبب نزاعات إقليمية قديمة في بحر الصين الجنوبي على مجموعة من الجزر والشعاب المرجانية تطالب العديد من الدول في المنطقة بملكيتها.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • وفاة مهندس من أبناء إب في ظروف غامضة بالصين
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • أودى بحياة 7 أشخاص.. إعصار بيريل يتجه نحو جامايكا
  • “كهرباء الشارقة” تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في “الحمرية – شرق”
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • كهرباء الشارقة تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في الحمرية - شرق
  • «كهرباء الشارقة» تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية - شرق
  • كهرباء الشارقة تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية – شرق
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع