كشف محمد مصطفى أبو شامة الخبير الإعلامي، مدى خطورة شات GPT على مستقبل مهنتي الصحافة والإعلام خلال الفترة المقبلة.

متخصص يحذر من "شات جي بي تي": يمكنه استغلال بياناتك الخاصة بريطانيا تصدر تعليمات لمنع استخدام الطلاب برنامج "شات جي بي تي" فى الغش

وقال في لقاء لفضائية "القاهرة الإخبارية"، إن هناك حالة ذعر من استحواذ شات GPT على معلومات الصحف والمنصات الإعلامية لتغذيته للقيام بدوره بالإجابة على الأسئلة وكتابة المقالات.

خطورة التطبيق على المؤسسات الصحفية

وأوضح أن 10% من المواقع الإخبارية العالمية منعت شات GPT من الوصول إلى معلوماتها والأخبار المنشورة من خلالها، موضحًا أنه على العكس بعض الوكالات الكبيرة اتفقت على تمكينه من الوصول إلى المعلومات وحتى الأرشيفية منها في صفقة كبيرة.

وأضاف أن وسائل الإعلام التي منعت وصول شات GPT إلى معلوماتها، كشفت أن السبب الأول هو حقها في الحصول على عوائد مادية نظير الاستحواذ على هذه المعلومات، وكذلك تخوفها من ارتباط اسمها بمحتوى يتم إنتاجه من خلال هذه التقنية مع وجود العديد من التحفظات بشأن المعلومات المغلوطة الصادرة عنه.

وأشار إلى أن منع شات GPT من الوصول إلى معلومات وسائل الإعلام، إعادة لنفس ما حدث من وسائل الإعلام مع ظهور الإنترنت ورفضها نشر محتواها على المواقع المختلفة، إلا أن هذا انتهى مع التقدم التكنولوجي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحف الصحافة المؤسسات الصحافة والاعلام المؤسسات الصحفية المواقع الإخبارية كتابة المقالات القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

رسالة دكتوراه حول تلبية وسائل الإعلام لاحتياجات جمهور شمال الصعيد 

حصلت الباحثة نجلاء جعفر عبدالوهاب جعفر، المدرس المساعد بقسم الصحافة كلية الإعلام جامعة بني سويف، على درجة الدكتوراة، مع التوصية بالطبع والتبادل مع الجامعات الأخرى.

 ناقشت الباحثة الرسالة بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة بعنوان: "تلبية وسائل الإعلام التقليدية والجديدة للاحتياجات الإعلامية لجمهور إقليم شمال الصعيد" (دراسة تحليلية وميدانية).

أشرف على الباحثة الأستاذ الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة رحمه الله، ثم تولت الأستاذة الدكتورة ليلى عبد المجيد الأستاذ بقسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة الإشراف على رسالتها بعد رحيل الدكتور علم الدين، وتألفت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذة الدكتورة ليلى عبد المجيد، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفا ورئيسا، والأستاذة الدكتورة نجوى كامل، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مناقشا، والدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ مناقشا.

طبقت الباحثة دراستها التحليلية على موقعي الوفد واليوم السابع وجريدة صدى بني سويف المطبوعة، وقامت بتحليل كل الأشكال والمواد التحريرية المتاحة بعينة الدراسة لمده ثلاثة أشهر خلال الفترة من 1 أغسطس 2021 إلي 31 أكتوبر 2021 وقد بلغت إجمالي الأشكال التحريرية التي تم تحليلها بوجه عام بجريدة صدى بني سويف المطبوعة وموقعي الوفد واليوم السابع ( 4138) شكل تحريري، وقامت الباحثة بتحليل (1949) موضوع أو مادة تحريرية في موقع الوفد بنسبة 47.1% من إجمالي عينة الدراسة التحليلية وتصدرت محافظة الفيوم أغلب الموضوعات التي تم تحليلها حيث بلغت (1069) موضوع بنسبة (54.4%) من إجمالي الموضوعات التي تحليلها في موقع الوفد يليها موضوعات محافظة بني سويف والتي بلغت (510) موضوع بنسبة (26.6%) وأخيرا محافظة المنيا بلغت (370) موضوع بنسبة (19%).

وأوضحت نتائج الدراسة ترتيب أجندة القضايا التي اهتم موقع الوفد بتناولها بمحافظات إقليم شمال الصعيد (بني سويف – الفيوم- المنيا). وجاءت قضايا (تطوير البنية التحتية ومشاكلها) في مقدمة القضايا التي برزت بموقع الوفد بمعدل 18.4% والتي ظهرت بمحافظة بني سويف بنسبة أكبر من باقي محافظات الإقليم الفيوم والمنيا حيث جاءت نسبتها في بني سويف (22.2%) بينما جاءت في الفيوم بنسبة (18%) وأخيرًا المنيا بنسبة (14.2%)

وأتت قضايا (تطوير القطاع الصحي ومشاكله) في المرتبة الثانية حيث ظهرت بموقع الوفد بمعدل 13.7% وظهرت هذه القضايا بمحافظة المنيا بنسبة أكبر من باقي محافظات الإقليم الفيوم وبني سويف حيث جاءت نسبتها في المنيا (18.7%) بينما جاءت في الفيوم بنسبة (12.3%) وأخيرًا بني سويف بنسبة (12.1%)، ، أما قضايا (تنمية إقليم شمال الصعيد ومعوقاتها) فأتت في المرتبة الثالثة حيث برزت بموقع الوفد بمعدل 9.4%، وظهرت هذه القضايا بمحافظة المنيا بنسبة أكبر من باقي محافظات الإقليم الفيوم وبني سويف حيث جاءت نسبتها في المنيا (13.4%) بينما جاءت في بني سويف بنسبة (11.2%) وأخيرًا الفيوم بنسبة (6.6%).

رسالة الدكتوراة توضح حرص "الوفد" على تقديم مواد خبرية واستقصائية مباشرة 
 

تبين من نتائج الدراسة حرص موقع الوفد على تقديم مواد خبرية واستقصائية مباشرة بالمجتمع المحلى أكثر من كونها غير مباشرة حيث ظهرت بمعدل99.6%، في حين أن المواد الصحفية غير المباشرة ظهرت بموقع الوفد بمعدل0.4%. وذلك يبرز مدى اهتمام قسم المحافظات بالموقع بنشر مواد صحفية تمس المواطن المحلي بشكل كبير.

توصلت الدراسة إلى وجود اتجاه إيجابي لمعالجة موقع الوفد لقضايا المجتمع المحلي بإقليم شمال الصعيد واتضح ذلك في ظهور وجهات النظر المؤيدة للحكومة بشكل كبير بداخل الموضوعات الصحفية المنشورة بالموقع عن وجهات النظر غير الواضحة والمحايدة (المتوازنة) بينما جاءت نسبة المعالجة التي تحمل اتجاهًا معارضًا في المرتبة الأخيرة.

وظهر الاتجاه الإيجابي في أغلب الموضوعات الصحفية المنشورة بموقع الوفد واستحوذت المعالجة الإيجابية بالوفد على 94.4% من إجمالي الموضوعات المنشورة بالموقع وهو ما يدل على أن موقع الوفد كان حريصًا على إبراز الدور الإيجابي للحكومة بشكل كبير وبنسبة أعلى من باقي عينة الدراسة التحليلية في المواقع الأخرى.

ظهرت المعالجة الإيجابية بمحافظة بني سويف في تغطية موقع الوفد بنسبة أكبر عن باقي محافظات الإقليم الفيوم والمنيا حيث جاءت نسبتها في بني سويف (96.3%) بينما جاءت في الفيوم بنسبة (94.6%) وأخيرُا المنيا بنسبة (91.3%). 

احتلت المواد الخبرية المرتبة الأولى في تغطية الموضوعات المتعلقة بإقليم شمال الصعيد بموقع الوفد بواقع (1893) مادة خبرية بنسبة (97.1%)، تلتها المواد الاستقصائية بواقع (54) شكلا استقصائيا وبنسبة (2.8%)، وحصل البروفايل على المركز الثالث والأخير بواقع (2) بروفايل وبنسبة 0.1% .

تنوعت العناصر المرافقة للموضوعات التي تم نشرها بموقع الوفد ما بين موضوعات منشورة بصورة واحده فقط وموضوعات منشورة بأكثر من صورة وموضوعات منشورة بعناصر مرافقة أخرى غير الصور والفيديوهات مثل الإنفوجراف ورسوم الجرافيك والروابط والشعارات والرموز والجداول، ويتضح من الجدول السابق: 

جاءت الصور الصحفية هيَ أكثر العناصر المرافقة للموضوعات المرتبطة بإقليم شمال الصعيد والتي تم نشرها بموقع الوفد حيث بلغت نسبتها (95.1%) من إجمالي العناصر المرافقة للموضوعات بالموقع وهو ما يدل على حرص موقع الوفد على نشر الصور الصحفية في معظم موضوعاتها المنشورة عن محافظات إقليم شمال الصعيد.

ويمكن القول أن موقع الوفد قد تفوق عن باقي عينة الدراسة التحليلية في استخدام الصور الإخبارية الحية المتعلقة بالحدث حيث وصلت نسبتها بموقع الوفد (51.5% ) من إجمالي العناصر المرافقة بموضوعاته المنشورة عن إقليم شمال الصعيد في حين جاءت نسبتها في جريدة صدى بني سويف المطبوعة بنسبة 36.1% بينما ظهرت بموقع اليوم السابع بنسبة(27%) وهو ما يدل على حرص موقع الوفد على نشر صور توثق لقطات حية مصورة للحدث وقت حدوثه .

وتلت الصور الصحفية في المرتبة الثانية الإنفوجراف ورسوم الجرافيك بواقع (31) شكل وبنسبة 1.3%،وفي المرتبة الثالثة جاءت الروابط بواقع (29) رابطًا ويليها في المرتبة الرابعة الشعارات والرموز بواقع (22) شعار ورمز وبنسبة 0.9% وأتت في المرتبة قبل الأخيرة وبفارق عنصرين مرفقين جاءت الجداول بواقع (20) جدولًا بنسبة 0.9% أما المرتبة الأخيرة فكانت للفيديوهات بواقع 3 فيديوهات وبنسبة 0.1 من إجمالي العناصر المرافقة بالفيديو. 

مقالات مشابهة

  • خبير: الدولة تمتلك قاعدة بيانات لأماكن بها احتمالية وجود آبار غاز (فيديو)
  • هل يوجد تحرير لسعر الصرف؟.. خبير يوضح
  • وزارة الطيران المدني المصرية تصدر بيانا يوضح حقيقة تحطم طائرة ومصرع ركابها
  • نهضة مصر تُصدر الصحافة والثورة حول العلاقة بين قادة ثورة 23 يوليو والإعلام
  • خبير سياسي أمريكي: كامالا هاريس ستكون صيدًا سهلأ لترامب في الانتخابات الرئاسية (فيديو)
  • خبير يكشف طريقة حماية الشاشات الإعلانية من الاختراق
  • رسالة دكتوراه حول تلبية وسائل الإعلام لاحتياجات جمهور شمال الصعيد 
  • نهضة مصر تُصدر "الصحافة والثورة".. العلاقة بين قادة ثورة 23 يوليو والإعلام
  • الإعلام المصري ودوره في تنمية وعي المواطن
  • خسرت عملها خلال الجائحة لتحصل على وظيفة براتب من 6 أرقام .. ما قصتها؟