وقّع تحالف الإمارات للكربون، برئاسة الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة المسرعات المستقلة للإمارات للتغير المناخي الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، على هامش "أسبوع لندن للعمل المناخي"، خطاب نوايا غير ملزم مع تعهد مبادرة أسواق الكربون الأفريقية لشراء أرصدة كربون أفريقية بقيمة مرجعية تبلغ 450 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2030.

وتعد مبادرة أسواق الكربون الأفريقية إطار عمل تشاركي يجمع كلاً من الطاقة المستدامة للجميع "SEforALL"، وتحالف الطاقة العالمي من أجل الشعوب والكوكب "GEAPP"، ومؤسسة روكفلر، تم إطلاقها خلال مؤتمر الأطراف "COP27"، بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا وقادة الأمم المتحدة رفيعي المستوى لتغير المناخ.
وتهدف المبادرة إلى بناء ودعم أرصدة الكربون التي تمتاز بمستوى عالٍ من النزاهة في أفريقيا، مع تطلعات للحد من الانبعاثات الكربونية وزيادة الشفافية والنزاهة في أسواق الكربون الطوعية في المنطقة.

ويمثل الموقّعون على التعهد الخاص بمبادرة أسواق الكربون الأفريقية المشترين والمستثمرين في سوق الكربون والراغبين بشراء أرصدة الكربون الأفريقية لدعم تطوير هذه الأسواق في أفريقيا.

أداة محورية

وقالت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان: "في ظلّ سعينا لمواجهة تحديات أزمة المناخ، تشكّل أسواق الكربون أداة محورية تدعم مسيرتنا نحو إزالة الكربون؛ ويتطلع تحالف الإمارات للكربون إلى حشد الطلب على أرصدة الكربون عالية الجودة من الإمارات والذي تجاوز حالياً حجم العرض المحلي، ومن خلال تعاوننا مع مبادرة أسواق الكربون الأفريقية سنوفر للمشترين في سوق الكربون في الإمارات والمنطقة عموماً إمكانية الوصول إلى أرصدة الكربون عالية الجودة في أفريقيا".
وأضافت أن "هذه الخطوة، لن تساعدنا فقط على إطلاق العنان لإمكانات بناء أرصدة الكربون في أفريقيا، ولكنها أيضاً ستدعم فرص الاستثمار المستدام وإحداث تأثير إيجابي طويل الأمد من أجل المناخ، ونصبو من خلال هذا التعهد إلى دعم وبناء آليات أكثر تكاملاً وكفاءة لأسواق الكربون في الشرق الأوسط وأفريقيا".

بيئة مناسبة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمبادرة أسواق الكربون الأفريقية بول موثورا: "يسرّنا أن نعلن عن هذا التعهد البارز من هيئة المسرعات المستقلة للإمارات للتغير المناخي، والذي من شأنه دعم رسالة مبادرة أسواق الكربون الأفريقية لتعزيز النزاهة من خلال زيادة مستويات الشفافية والمساءلة فيما يتعلق بأرصدة الكربون الأفريقية؛ ونتطلع إلى تهيئة بيئة مناسبة عبر مختلف المناطق والقارات وبما يساهم في تلبية الطلب القادم من منطقة الشرق الأوسط وغيرها من خلال ما تمتلكه أفريقيا من إمكانيات عالية وإمدادات وفيرة من أرصدة الكربون عالية النزاهة".
وأضاف "يشكل تعهد المسرعات المستقلة للإمارات للتغير المناخي شهادة قوية على الفرصة التي يتيحها التعاون الدولي في معالجة قضية التغير المناخي؛ معاً يمكننا أن نعمل لبناء منظومة مستدامة لأسواق الكربون في إفريقيا تتسم بالشفافية والإنصاف لنحقق تأثيراً إيجابياً واسع النطاق على قارتنا والعالم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فی أفریقیا الکربون فی من خلال

إقرأ أيضاً:

الدولار يواصل تحليقه في أسواق بغداد

بغداد اليوم - بغداد

واصلت اسعار الدولار مقابل الدينار العراقي، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، ارتفاعها في البورصة والأسواق المحلية بالعاصمة.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "أسعار الدولار في بورصتي الكفاح والحارثية سجلت 148.500 دينارا مقابل كل 100 دولار".

وأضاف، أن "الأسعار في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد شهدت ارتفاعا أيضا، حيث بلغ سعر البيع 149.500 دينارًا، بينما بلغ سعر الشراء 148.500 دينارًا لكل 100 دولار".

  


مقالات مشابهة

  • الدولار يواصل تحليقه في أسواق بغداد
  • مبادرة نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي الشطرنج محليا
  • طيران بدر ضمن قائمة أبرز خطوط الطيران الأفريقية
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • عمر الغنيمى يعلن رفع الحجز على أرصدة سموحة
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • أستاذ كبد: "100 مليون صحة" حلت مشاكل تراكمت على مدار عقود
  • الغرف التجارية: 500 مليار دولار حجم استيراد أفريقيا سنويا.. ومؤتمر الاستثمار سيكون له تأثير ملموس