وصل وزير الخارجية الياباني هياشي ناشيماسا، منذ قليل لمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، لتراس وفد اليابان في أعمال الحوار العربي الياباني، الذي تنطلق أعماله مساء اليوم بمقر الجامعة العربية.

 

وتعقد الدورة الثالثة للحوار السياسي العربي الياباني وسط اهتمام عربي، وتحضير وتنسيق واسع، بهدف تعميق الشراكة بين الدول العربية واليابان، والتعاون الوثيق وتقارب الرؤى السياسية بشأن التعامل مع التحديات الإقليمية والعالمية، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.


ويعقد الحوار السياسي العربي الياباني برئاسة مشتركة بين وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، ووزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ووزراء الخارجية العرب.


ويبحث منتدى الحوار العربي الياباني كيفية تعزيز الاستثمارات والعلاقات التجارية بين اليابان والدول العربية، والتنسيق للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني الاقتصادي العام المقبل، حتى وصفه وزير الخارجية الياباني بأنه "حوار لتبادل وجهات النظر بصراحة ووضوح مع الزملاء الأعزاء وزراء خارجية الدول العربية حول المزيد من تنمية وتعزيز العلاقات بين اليابان والدول العربية، على أساس علاقات الصداقة والثقة طويلة الأمد فيما بيننا".

ومن أبرز ما يتناول الحوار الغربي الياباني القضية الفلسطينية التي ستكون حاضرة بقوة على أجندة الحوار، من حيث ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية على حدود العام 1967 بما فيها القدس وحل جميع قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التحديات الاقليمية الجامعة العربية مقر الأمانة العامة مجلس جامعة الدول العربية وزراء الخارجية العرب العربی الیابانی الدول العربیة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الجمعة ٤ أكتوبر اتصالاً هاتفياً مع السيد "جان نويل بارو"، وزير خارجية فرنسا.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن عبد العاطي، تناول خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة، مشددًا على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد لاحتواء الموقف.

وشدد عبد العاطي، على رفض مصر الكامل لاي انتهاك يمس سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وأهمية تقديم كافة أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وتمكين الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها من القيام بواجباتها.

كما أكد وزير الخارجية، أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف دون انتقائية، وضرورة قيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، مشددا على خطورة التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على السلم والأمن الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • تضامن عربي واسع مع لبنان والجامعة العربية تحذر من مخاطر حرب إقليمية
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين يطالب بسرعة إغاثة لبنان
  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس
  • مجلس الجامعة العربية يطالب بتقديم مساعدات مالية وعينية عاجلة إلى لبنان
  • غطرسة الاحتلال الإسرائيلي تهدد المنطقة.. ونداءات عاجلة من الجامعة العربية لإنقاذ لبنان
  • جامعة الدول العربية: نقف صفاً واحداً ضد استهداف لبنان
  • الامين العام لوزارة الخارجية التقى سفير اليابان
  • بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية للتضامن مع لبنان
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال