دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تواصل الحكومة المصرية مساعيها نحو زيادة تحويلات المصريين بالخارج لمواجهة أزمة نقص النقد الأجنبي في البلاد. أحدث هذه الجهود كانت بطرح وزارة الإسكان بضعة آلاف من قطع الأراضي المميزة في المدن الجديدة للمصريين في الخارج لشرائها بالدولار، فيما أكد خبراء أن هدف الخطوة تعزيز تدفق النقد الأجنبي، وفي الوقت نفسه الاستجابة لرغبة المقيمين في الخارج الراغبين في امتلاك عقار في وطنهم الأم.

وتراجعت تحويلات المصريين بالخارج إلى 17.5 مليار دولار خلال الفترة من يوليو/ تموز لعام 2022 إلى مارس/ آذار لعام 2023 بنسبة انخفاض 26%، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، وجاء هذا التراجع نتيجة وجود سعرين لصرف الدولار في السوق مما يدفع عدد كبير إلى انتظار انخفاض جديد في سعر الجنيه أمام الدولار، وكذلك زيادة تكلفة المعيشة بالخارج، وفقًا لخبراء.

ومنذ انخفاض تحويلات المصريين بالخارج، أصدرت الدولة عدة مبادرات لزيادة التحويلات شملت تخصيص أراضي مميزة ووحدات سكنية بالمدن الجديدة على أن تسدد قيمتها بالعملة الأجنبية، وطرح أوعية ادخارية بالعملة الصعبة، منها شهادات ادخار للدولار بأعلى عائد، وتيسير استيراد السيارات دون رسوم جمركية بشرط إيداع قيمة الجمارك بالدولار في حساب وزارة المالية لمدة 5 سنوات، وأخيرًا تسوية الموقف التجنيدي للشباب في سن التجنيد مقابل 5 آلاف دولار.

وقالت غادة عجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إن الخطوة تسهم في زيادة تدفقات النقد الأجنبي، مضيفة أن طرح الأراضي والوحدات السكنية يأتي استجابة لمطالب ملايين المصريين الذين يقيمون خارج البلاد في العديد من الدول حول العالم، ويرغبون في العودة للإقامة في مصر أو تأمين مستقبل أبنائهم عقب عودتهم مرة ثانية.

وحسب تصريحات رسمية لوزيرة الهجرة السابقة نبيلة مكرم، يصل عدد المصريين بالخارج إلى حوالي 14 مليون غالبيتهم في الدول العربية، وتستحوذ المملكة العربية السعودية على الصدارة بأكثر من 3 ملايين مصري.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الدولار المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الأول ‏للشهادتين الابتدائية والإعدادية للمصريين بالخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتمد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الأربعاء، نتيجة امتحان الدور الأول ‏للشهادتين الابتدائية والإعدادية لـ "أبناء الأزهر في الخارج" للعام الدراسي (1445هـ- 2024/2023م)، بحضور الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.    

وتقدم لامتحانات الشهادة الابتدائية الأزهرية في الخارج ‏عدد (500) طالب، حضر منهم (477) طالبًا، وبلغت النسبة المئوية للنجاح (95.40%)، وتقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية الأزهرية ‏في الخارج عدد (352) طلاب، حضر منهم (342) طالبًا، وبلغت النسبة المئوية للنجاح (97.2%).‏


وتقدم للبرنامج التأهيلي للطلاب الملحقين على الشهادة الإعدادية ‏بالخارج عدد (1144) طالبا وطالبة، نجح منهم 1021 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح (89.25%).

وقدم وكيل الأزهر التهنئة لكل الطلاب الناجحين، متمنيا لهم مزيد من النجاح والتفوق، مشيدا بجهود قطاع المعاهد الأزهرية مع أبنائنا في الخارج.

مقالات مشابهة

  • وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الأول ‏للشهادتين الابتدائية والإعدادية للمصريين بالخارج
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • محمد الشوادفي: أهم تحدي يواجه الحكومة الجديدة الأسعار والتضخم
  • أستاذ استثمار: تعديل السياسات المالية أهم تحديات الحكومة الجديدة
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا
  • مفاجأة.. خبير مصرفي يكشف عن انخفاض الدولار لـ42 جنيه في هذا التوقيت
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • الهجرة: خط طيران مباشر بين القاهرة ومارسيليا استجابة للمصريين بالخارج
  • ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ8 ملايين جنيه