فـي أمسية كروية بفندق كمبنيسكي الموج مسقط

لؤي آل سعيد: تنظيم جيد للقرعة ونتمنى التوفيق للفرق المشاركة

محمد اليحمدي: ننتظر مستويات فنية عالية وشكرا للإعلام على دعمه الكبير

متابعة ـ صالح البارحي:
شهدت قاعة المؤتمرات بفندق كمبنيسكي الموج مسقط في السابعة والربع مساء أمس الأول قرعة الدور التمهيدي لمسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم للموسم الكروي 2023 / 2024 ، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد، وبحضور سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الاندية المشاركة في البطولة هذا الموسم وعددها (٢٤) ناديا وهي النهضة بطل الموسم الماضي وظفار والسيب والرستاق والنصر وصحار ونادي عمان وبهلاء من دوري عمانتل والتي ستتواجد بدور ال ١٦ بشكل مباشر، فيما ستلعب بقية الاندية المنتمية لدوري الدرجة الاولى وعددها (١٢) ناديا إضافة إلى اندية عبري والشباب والوحدة ونادي صور بالدور التمهيدي ليتأهل منها ٨ أندية لمواجهة فرق دوري عمانتل الثمانية التي سبق الإشارة إليها أعلاه .


أجواء القرعة كانت مثالية للغاية، سادتها بعض ردات الفعل من قبل ممثلي الأندية، منها ردة فعل إيجابية وتفاؤلية في شأن مشوار فريقها، ومنها ردة فعل سلبية ومتحفظة على رحلة فريقها نحو المنافسة على اللقب، ولكن في المجمل جاءت قرعة متوازنة بشكل كبير باستثناء مواجهة نارية في دور الـ 16 بين صحار والسيب .

الدور التمهيدي
قرعة الدور التمهيدي والتي جرت لأندية دوري تمكين (الدرجة الأولى ) وعددها (12) فريقا بالاضافة إلى أندية صور وعبري والشباب والوحدة، أسفرت عن مواجهة نادي الوحدة مع الطليعة، وصحم مع نزوى، السلام مع فنجاء، مسقط مع صور، الخابورة مع الاتحاد، عبري مع الشباب، صلالة مع اهلي سداب، قريات مع المضيبي، حيث يصعد من هذا الدور (8) فرق إلى دور الـ 16 لملاقاة أندية دوري عمانتل الثمانية التي صعدت حسب الترتيب بدوري الموسم الماضي مباشرة إلى هذا الدور .

دور الــ ١٦
بعد ذلك، سحبت قرعة مباريات دور الــ ١٦، حيث اسفرت القرعة عن مواجهة ساخنة جدا بين صحار والسيب، ويلعب النهضة مع الفائز من مباراة نادي مسقط وصور، ويلعب الفائز من مباراة السلام وفنجاء مع الفائز من مباراة الخابورة والاتحاد، ويلعب الفائز من مباراة الوحدة والطليعة مع نادي النصر، ويلعب نادي بهلاء مع الفائز من نادي أهلي سداب وصلالة، ويتبارى نادي الرستاق مع الفائز من مباراة عبري والشباب، ويلعب نادي ظفار مع الفائز من مباراة صحم ونزوى، ويتبارى نادي عمان مع الفائز من مباراة قريات والمضيبي .

حفل مبسط
برنامج حفل قرعة الكأس جاء مبسطا للغاية، جاءت البداية عبر عزف السلام السلطاني ثم كلمة محمد اليحمدي الأمين العام بالاتحاد العماني لكرة القدم، أعقب ذلك فيديو مرئي توثيقي عن منافسات الكأس الغالية عبر التاريخ، بعد ذلك تم استعراض اشكال الكأس عبر فيديو مرئي منذ إنطلاقتها الأولى في موسم 71 /‏ 72 حتى وصولها للشكل الحالي بالاضافة إلى ذكر أسماء الأندية التي أحرزتها طيلة المواسم الماضية، ثم تم دعوة كل من عادل مطر كابتن نادي النصر وحسن مظفر كابتن نادي العروبة ونجم منتخبنا سابقا للمشاركة في سحب القرعة، حيث قام الاثنان بسحب قرعة الدور التمهيدي أولا، حيث تولى عادل مطر سحب أسماء الفرق فيما تولى مظفر سحب الأرقام من 1 – 16، وبعدها فاصل قصير قبل بدء سحب قرعة دور الـ 16، فيما اختتم الحفل بتسليم هدية تذكارية لراعي الحفل من رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم .

منافسة مثيرة
قال صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد راعي المناسبة: سعداء برعاية هذه المناسبة الهامة وفي مسابقة تحمل اسم حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – وهي احدى اهم المسابقات الكروية التي ينظمها الاتحاد العماني لكرة القدم وبدورنا نقدم لهم كل الشكر على الجهود المبذولة في تطوير القطاع الكروي في السلطنة وتنوع المسابقات التي يقيمها ولمسنا تفاعلا جيدا من الأندية في هذه المسابقة.
واشار بان القطاع الكروي والرياضي بشكل عام يحظى باهتمام كبير من قبل صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب من خلال الدعم الذي تقدمه الوزارة في مختلف الانشطة الرياضية بما فيها قطاع كرة القدم، وهذا بدوره ساهم في تطوير المنتخبات الوطنية والتي اصبحت تنافس بشكل جيد في مختلف مشاركاتها الخارجية سواء الاقليمية او القارية واخرها وصول المنتخب لنهائي كأس الخليج بالبصرة.
واضاف بان القرعة خرجت بشكل جيد ومنظم ونقدم الشكر الى الداعمين لهذه المسابقة وكذلك الى الاتحاد العماني لكرة القدم وعلى رأسهم سالم بن سعيد الوهيبي ومجلس ادارته على هذا التنظيم الجيد للقرعة ومتمنين كل التوفيق لجميع الفرق المشاركة في هذه المسابقة الغالية ونتوقع ان تشهد هذه النسخة منافسة قوية ومثيرة بين الفرق.

تعاون مرتقب
قال محمد اليحمدي الأمين العام بالاتحاد العماني لكرة القدم في كلمته أثناء حفل القرعة : أُرحِّبُ بِكُم في مستهلِّ هذا اللقاء الطيِّب، بأرق وأعذب التحايا العَطِرَة، وأنتُم تُشرِّفون حفلَ قرعةِ كأسِ السُّلطان المُعظَّم لكرة القدم، تِلكَ المسابقةُ الغاليةُ، التي تستمدُّ فَخَامتَها مِنْ اسمِ مولانَا المُفدَّى، حضرةُ صاحبِ الجلالةِ، السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاه ، وَلَكَم يحدُونا الأملُ والثقةُ المُطلقة، في تعاونٍ مُرتقب بينَ كافةِ الأطرافِ والمؤسسات، لإنجاحِ هذهِ المُسابقةِ العريقةِ الغاليةِ على قلوبِنَا جميعًا، ونتعهَّدُ نحن في الاتحاد العماني لكرة القدم بمواصلةِ الجهدِ والعطاءِ، مُوجِّهينَ طاقاتِ كَوَادِرنَا بكلِّ عزمٍ وهِمَّة، قاصدينَ تلكَ الغايةِ المَنشودة لانجاح المسابقة التي تحمل الاسم الغالي علينا جميعا .
واضاف اليحمدي : صاحبَ السُّمو السيِّد رَاعِي الحفل، تَروِي قصةُ الكأسِ الغاليةِ على مَدَارِ تسعٍ وأربعينٍ عامًا، حُقبةً من تَاريخنَا العريق؛ فهي شاهدةٌ على مُنجزاتِ النهضةٍالمُباركَة ، ومُواكِبةً لعهدِ النهضةٍ المُتجدِّدة التي يقودها بكفاءة واقتدار مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -أبقاه الله- لِنَلتَقِي وإيَّاكُم الليلة على شرفِ افتتاحِ ملفِّ نُسخَتِهَا الخمسين، بطموحاتٍ وآمالٍ وطنيةٍ عَرِيضَة، تُتوِّجُ نَجَاحَاتِها شراكةٌ استراتيجيةٌ مُستدامةٌ مع بنكِ قطرِ الوطنيِّ، وعلاقةٌ وطيدةُ مع شُرَكَائِنَا التِّجاريين، وتعاونٌ وثيقٌ ومثمر مع الأنديةِ المُشَارِكة، ودعمٌ مطلق ومُتواصلٌ مِنْ وزارةِ الثقافةِ والرياضةِ والشبابِ، لِنخطُو سويًّا بتوجيهاتٍ ثمينةٍ مِنْ صاحبِ السُّموِّ السيِّد ذي يزن بن هيثم بن طارق الموقر، وزيرُ الثقافةِ والرياضةِ والشبابِ.
واستطرد قائلا : يؤكد الاتحاد مجددًا، بأنَّ الحضورَ الجماهيريَّ ركنٌ أصيلٌ لنجاحِ المسابقاتِ المحليةِ، وفي صَدَارتِهَا الكأسُ الغاليةُ؛ لذا نتوسَّمُ أنْ تقدم أنديتنا مُستوياتٍ فنيةً عالية، مقرونةً بالإثارةِ والنِّديةِ والروحِ الرياضيَّةِ العالية آملين أن يسهم ذلك في إيجاد مُدرَّجَاتِ عَامِرة بالمشجِّعين، وإنْ كانَ لَا بُدَّ مِنْ كَلِمةِ شكرٍ مُستحقَّة، فكلُّ الشُّكرِ والتقديرِ للمؤسسات الاعلامية الرسمية والخاصة وللأخوةِ الإعلامِّيين؛ إذ نُقدِّر تمامًا الدورَ التشاركيَّ والأساسيَّ للإعلام في جميعِ أنشطةِ الاتحادِ ومسابقاتِه، وإنَّنا على ثقةٍ تامةٍ بأنَّ خطابَهَم الإعلاميَّ على قدرٍ عالٍ مِنَ المسؤوليةِ لإخراجِ البطولةِ بالشكلِ المِثَالي، وننتظرُ منهم فِي هذهِ النسخَة التجديدَ والابداعَ وابتكارِ أفكارٍ جديدةٍ لتغطيةٍ إعلاميَّةٍ نوعيَّةٍ لهذهِ البطولة الوطنية المهمَّة.
وختاما نتقدم بأصدق عبارات الشكر والتقدير لصاحب السمو السيد راعي المناسبة، على تشريفه بالحضور والرعاية، والشكر لكافة الشركاء والداعمين والاندية، واللاعبين والفنيين والإداريين والحكام، ولكم أيها الحضور الكريم، وإذْ نقفُ وإيَّاكُم الآن على مقربة من انطلاقِ المسابقة، لنسألُ المولَى عزَّ وجل، التوفيقَ والسَّدَادَ، وأنْ يحفظَ عُمانَ وطننَا الغالي، تحتَ القيادةِ الحكيمةِ لمولانَا ،جلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم حفظهُ اللهُ ورَعَاه.

الفارسي : تفاجئنا بما حدث
قال عادل بن عبدالله الفارسي رئيس مجلس إدارة نادي صحم عن قرعة الكأس الغالية: ذكر في شروط وقواعد المسابقة أن تكون القرعة مطلقة، وهذا يعني بأن جميع الفرق سواسية بدون تفنيد وتدخل القرعة في ذات الوقت، حيث كان من الأولى بأن تتواجد أندية دوري عمانتل الثمانية في القرعة مباشرة بدل صعودها تلقائيا لدور الـ 16، وفي قرعة دور الـ 16 تفاجئنا بأن هناك ناديين من دوري عمانتل يلتقيان مع بعض وهما صحار والسيب، أما ما يخص وقوع النادي في مباراته الأولى مع نزوى على ملعبه فهي مباراة معادة بين الفريقين، حيث إننا لعبنا مع نزوى أكثر من مرة ونعلم قوته وضعفه ، وفي حالة صعودنا سنلاقي ظفار، والكأس دائما تختلف مبارياته عن مباريات الدوري وفيها مفاجآت، وسنستعد بشكل جيد ونأمل أن نصل إلى أدوار متقدمة في مسابقة الكأس.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد العمانی لکرة القدم صاحب السمو السید الدور التمهیدی دوری عمانتل دور الـ 16 صاحب الس آل سعید هذه الم

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لبيان اجتماع مجلس الوزراء برئاسة جلالة السلطان

 

صلالة - العُمانية

تفضّل حضرةُ صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم - حفظه الله ورعاه - فترأس اجتماع مجلس الوزراء الموقّر بقصر المعمورة العامر بصلالة.

وقد استهلّ جلالتُه - أبقاه الله - الاجتماع بالتوجّه إلى الله - سبحانه وتعالى - بالحمد والثناء على وافر نعمه وجزيل عطاياه لهذا البلد العزيز وأبنائه الأوفياء، سائلاً الله العلي القدير أن يمنَّ على عُمان وأبنائها الكرام وكافة المقيمين فيها بمزيد من الخير والبركات وبموفور الصحة والاطمئنان.. إنه قرٌيب مجيب الدعوات.

ثم تفضل جلالتُه باستعراض عدد من الموضوعات.. ففي ظل استمرار تحسّن الأداء المالي لسلطنة عُمان خلال الفترة الماضية.. عبّر جلالةُ السُّلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - عن الارتياح - ولله الحمد - لانخفاض حجم الدين العام وللنتائج الإيجابية المتحققة التي تسهم في تعزيز الثقة بالاقتصاد المحلي وإيجاد بيئة جاذبة تساعد على تنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وبعد أن اطلع مجلس الوزراء على الموقف التنفيذي لملف التشغيل، أكد المجلس على أن ملف التشغيل من أهم الأولويات الوطنية، وأن المبادرات التي أقرّتها الحكومة مؤخراً ستسهم - بإذن الله - في إيجاد فرص عمل أكثر للمواطنين، ولأجل الدفع بتلك المبادرات؛ أقرَّ مجلس الوزراء تخصيص مبلغ إضافي وقدره (٥٠) خمسون مليون ريال عماني لدعم برامج ومسارات تشغيل الباحثين عن عمل في القطاع الخاص، بالإضافة إلى المبالغ المحصلة بنسبة (1.2 %) من قيمة فواتير مشتريات كل من قطاع النفط والغاز والوحدات الحكومية والشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، بحيث تقوم الجهات المختصة بوضع إجراءات واشتراطات واضحة لضمان استدامة الفرص التي سوف يتم توفيرها.

وفي إطار الاهتمام السَّامي بالجوانب الاجتماعية والتعليمية.. أشاد جلالتُه بجهود الجهات المعنيّة لمتابعة الأحوال المعيشية للمواطنين.. موجهًا جلالتُه - أيّده الله - الجهات المعنية بتخصيص مبلغ وقدره (۷۲) اثنان وسبعون مليون ريال عُماني ضمن الميزانية العامة للدولة، وذلك؛ لتمويل برنامج "منفعة دعم الأسرة" ضمن منافع صندوق الحماية الاجتماعية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

كما توجّه جلالتُه - أيَّده الله - بالتهنئة لأبنائه الطلبة والطالبات مع بدء العام الدراسي والجامعي الجديد، سائلاً الله عزَّ وجلَّ أن يكون عامًا حافلًا بالجد والاجتهاد، مثنيًا جلالتُه على الجهود التي يبذلها المعلمون والمعلمات والأكاديميون والأكاديميات للاستعداد للعام الجديد، الذين يعوّل عليهم الكثير في بناء جيل متسلّح بالمعرفة والعلم، ومتمسك بالقيم والمبادئ والأخلاق الحميدة.

وفي ظل تزايد الكثافة الطلابية في بعض المحافظات التي تشهد زيادة سكانية مطردة؛ أقرّ مجلسُ الوزراء تخصيص مبلغ إضافي وقدره (٤٠) أربعون مليون ريال عُماني ضمن الخطة الخمسية الحالية لتسريع بناء مدارس جديدة.

وبهدف رفع ترتيب سلطنة عُمان في مؤشر جاهزية الحكومات في الذكاء الاصطناعي من خلال تبنّي وتوطين التقنيات والتشريعات المتعلقة به، ولتعزيز إنتاجية القطاعات الاقتصادية والتنموية وزيادة عدد شركات التقنية الناشئة المتخصصة في تطوير الحلول المحلية في هذا المجال؛ أقرَّ مجلس الوزراء البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، وتنفيذ مشاريعه ومبادراته.

وفي ضوء ما أشارت إليه التقارير حول ارتفاع عدد زوّار خريف ظفار إلى مليون زائر حتى نهاية أغسطس الماضي، أشاد جلالتُه - أيّده الله - بالجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والفعاليات والبرامج الموجهة لاستقطاب السياح إلى محافظة ظفار، الأمر الذي ساعد في إنجاح موسم الخريف لهذا العام، مشيرًا جلالتُه إلى أهمية استمرار دراسة تطلعات السائح وتطوير الفعاليات والخدمات المقدمة بما يضمن زيادة أعدادهم خلال المواسم القادمة.

وبعد أن أشاد - أبقاه الله - بأداء المؤسسات الحكومية وجهودها لمعالجة الملفات التي تشكل أولويات وطنية لتحسين الخدمات التي تقدمها؛ أكد - أعزه الله - أهمية تطوير آليات قياس مستوى الرضا لدى المستفيدين من الخدمات الحكومية والجوانب المتصلة بتبسيط الإجراءات، بما يسهم في تجويد الخدمات المقدمة وتحسين انطباعات المستفيدين من تلك الخدمات.. موجهًا جلالته مجلس الوزراء والجهات المعنية بتدشين منصة إلكترونية مخصصة لتلقي الشكاوى والمقترحات في المؤسسات الحكومية خلال العام القادم.

وفي ظل صلابة اللّحمة المجتمعية والانسجام والتآلف الذي عُرف به المجتمع العُماني طوال التاريخ، واستناداً على القيم العُمانية العريقة التي ترفض كافة أشكال التشدد والتعصب والتحزب، فقد أكد مجلس الوزراء على أهمية تحصين المجتمع من مختلف الجوانب، وتعزيز دور الأسرة لتقوم بتنشئة أبنائها على المبادئ السمحة واجتناب الأفكار الضالة والتأثر بها، مشيداً جلالته - في هذا السياق - بجهود منتسبي مختلف الأجهزة العسكرية والأمنية، وكفاءتهم في التعاطي مع الحوادث التي تحاول المساس بالأمن، موجّهًا - أبقاه الله - كافة أجهزة الدولة بأن تكون يقظة لمتابعة هذه الظواهر والتصدّي لها أولا بأول.

وفي إطار استعراض القضايا الإقليمية والدولية، تطرق جلالتُه - أعزه الله - إلى العلاقات الثنائية مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، مؤكدًا حرص سلطنة عُمان وسعيها المتواصل للتعاون مع كافة الدول بما يعود بالخير والنفع على الجميع.

وفي ختام الاجتماع، تفضّل جلالةُ السُّلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - بالتطرق إلى عدد من الجوانب التي تهمُّ الوطن والمواطنين، وأسدى توجيهاته بمواصلة كافة مؤسسات الدولة تجويد الأعمال المنوطة بها وتهيئة الظروف الملائمة للارتقاء بمستوى الأداء على كافة الأصعدة.. راجيًا جلالته للجميع دوام السداد والتوفيق لما فيه الخير والنماء لهذا الوطن العزيز وأبنائه الأوفياء.

/العُمانية/

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لبيان اجتماع مجلس الوزراء برئاسة جلالة السلطان
  • جلالة السلطان يعبر عن ارتياحه لانخفاض الدين العام
  • جلالة السلطان يوجّه التهنئة إلى الطلبة والمعلمين والأكاديميين
  • بالصور.. جلالة السلطان يترأس اجتماع مجلس الوزراء في صلالة
  • بالصور.. جلالة السلطان يترأس اجتماع مجلس الوزراء في صلالة عاجل
  • الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يعلن وفاة نجم المنتخب سالفاتوري سكيلاتشي
  • محافظ الخرج يستقبل رئيس ولاعبي نادي الشعلة الأول لكرة القدم وأعضاء الجهازين الفني والإداري
  • الاتحاد الليبي لكرة القدم يحدد 2 نوفمبر موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية
  • جلالة السلطان يعزي أمير دولة الكويت
  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين