عدن (عدن الغد) خاص:

اطّلع وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، اليوم الثلاثاء، من مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف محمد السقاف، على التصاميم الأولية لمشروع تأهيل إعادة بوابة عدن التاريخية، وهضبة شمسان.

 

واستمع لملس خلال اللقاء، الذي حضره وكيل محافظة عدن صلاح العاقل، ومديرا مكتب الأشغال والطرق، وصندوق النظافة والتحسين، من مكتب "إتش اس انترناشيونال" المقاول الاستشاري للمشروع، إلى شرحٍ مفصلٍ، حول التصاميم الأولية المقترحة لإعادة تأهيل بوابة عدن التاريخية، وهضبة شمسان، والمواد التي سيتم استخدامها في عملية إعادة التأهيل ومدى تتطابقها مع المعايير الخاصة بإعادة تأهيل المواقع الأثرية والتاريخية.

 

وشدد لملس خلال اللقاء، على ضرورة الالتزام  بالأسس القانونية المتفق عليها ووفق المتطلبات المعمول بها في التعامل مع المواقع التاريخية، مشيرا إلى أن السلطة المحلية حريصة على هذا الجانب، بقدر حرصها على ترميم المواقع الأثرية وإعادة تأهيلها.

 

وأكد لملس على أهمية الشراكة المجتمعية الفاعلة للمساهمة فيما يخدم مصلحة المدينة، مشيرا إلى إن أبواب السلطة المحلية مفتوحة في سبيل التعاون المثمر والايجابي لخدمة المدينة وحماية مواقعها الأثرية.

 

وخلص اللقاء، إلى الاتفاق على إقامة ورشة عمل في شهر أكتوبر القادم مع المعنيين بالآثار والمواقع التاريخية والأثرية من الأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والجهات المسؤولة، لمناقشة الآليات والإجراءات اللازمة لتأهيل المواقع الأثرية والتاريخية وفقا لمتطلبات المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث الإنساني.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

اختتام دورة تأهيل باحث عن العمل في السوق الليبي المقامة في تونس

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية لتأهيل الباحثين عن عمل التي أقيمت في تونس، بتوزيع الشهادات على 100 باحث عن العمل في تخصصات مطلوبة في سوق العمل الليبي.

وتهدف الدورة، التي شارك فيها مئة باحث عن العمل، إلى تعزيز سوق العمل الليبي وتلبية احتياجات المؤسسات الاقتصادية في مجالات تشخيص وصيانة أعطال السيارات، وتقنيات اللحام العادي والصناعي، وتركيب منظومات الطاقة الشمسية.

وشارك في الدورة وزير العمل والتأهيل المهندس علي العابد الرضا عن الجانب الليبي، ووزير التشغيل والتكوين المهني التونسي، رياض شوّد، وحضرها كل من، بشير أبو ظهير، القائم بالأعمال بالسفارة الليبية في تونس والسائح امحمد الملحق العمالي، ووفد من السفارة.

وشدد الرضا على وجود رغبة في الاستفادة من التجربة التونسية الرائدة في مجالات التشغيل والتكوين المهني، ونوه بالتقدم الذي حققته تونس في هذا المجال.

بدوره، أكد وزير التشغيل التونسي على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات التكوين المهني وتطوير الكفاءات وتبادل الخبرات.

 وتم توقيع مذكرة تفاهم للاتفاق على تشكيل لجان فنية مشتركة، وضع خطة تنفيذية لربط عروض العمل في المؤسسات الليبية مع الباحثين عن العمل، تبادل الخبرات وتطوير البرامج والمدربين في مجالات التدريب والتأهيل المهني.

 كما تهدف المذكرة  إلى تنظيم دورات تدريبية متخصصة وفق احتياجات البلدين، وتوأمة مراكز التدريب، وتبادل المدربين والخبرات وبرامج الباحثين عن عمل، بالإضافة إلى إدماج الشباب في سوق العمل، ودعم القطاع الخاص، وتعزيز برامج مكاتب التشغيل وخدماتها.

مقالات مشابهة

  • صرف الريال السعودي في اليمن اليوم الثلاثاء 17-9-2024م
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن اليوم الثلاثاء 17-9-2024م
  • لملس يناقش مع محافظ أبين الإجراءات العملية اللازمة لإعادة تشغيل حقل الروه
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • اسعار صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الاثنين 16-9-2024م
  • اختتام دورة تأهيل باحث عن العمل في السوق الليبي المقامة في تونس
  • لملس يناقش سبل تطوير عمل صندوق الرعاية الاجتماعية بعدن
  • القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة (فيديو)
  • في إطار الجهود للحفاظ على الإرث المعماري.. ترميم وإعادة تأهيل بيت الكُتاب في جدة التاريخية