شفق نيوز/ كشفت طبيبة مختصة فوائد "قشر البيض" والعناصر المعدنية المهمة التي تجعله مفيدا في الوقاية من هشاشة العظام، فيما حذر منه أيضاً في حالة معينة.

وتقول الدكتورة ماريات موخينا خبيرة التغذية الروسية موضحة: "يحتوي قشر البيض على عناصر الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم بحالة عضوية، ما يسهل امتصاصها، أي أن قشر البيض مفيد للجهاز العضلي الهيكلي وللعظام".

وأضافت الطبيبة "مع التقدم بالعمر وخاصة النساء يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام. لذلك يجب إضافة الكالسيوم إلى النظام الغذائي باستمرار من أجل الحفاظ على متانة العظام ومنع حدوث الكسور".

ومن جانب آخر تحذر الطبيبة من "خطر وجود بكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية في قشر البيض، لذلك يجب غسله جيدا وتجفيفه وتسخينه في الفرن ومن ثم طحنه قبل استخدامه، كما يمكن إضافة عصير الليمون إلى قشر البيض وتناول ملعقة شاي في اليوم".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي فوائد قشر البیض

إقرأ أيضاً:

احذروا من جمع الأموال لزراعة الأعضاء في الخارج

أثير – جميلة العبرية

تداول مؤخرًا قرارًا يمنع جمع المال بغرض زراعة الأعضاء في الخارج، فما الحيثيات التي أدت إليه؟

“أثير” توجهت بهذا السؤال إلى بالدكتور قاسم بن محمد بن سليمان الجهضمي، رئيس قسم التبرع بالأعضاء بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، الذي أكد صحته بعد أن علمت الوزارة بوجود إعلانات تصدر من فرق خيرية لجمع التبرعات بغرض زراعة الأعضاء في السوق السوداء بالخارج، وبناءً على ذلك، تواصلت وزارة الصحة مع وزارة التنمية الاجتماعية لشرح خلفيات الموضوع وتفاصيله.

وأكد الدكتور بأن الدائرة تراقب ما يحدث في المجتمع ووصلتها تقارير تفيد بذهاب الكثير إلى الخارج لإجراء عمليات زراعة الأعضاء في الأسواق السوداء، مشيرًا إلى أن القوانين التبرع بالأعضاء تشترط وجود متبرع قريب أو بعيد، لكن للأسف، الكثير من العمليات التي تتم بالخارج تجري خارج الإطار القانوني والأخلاقي، وفي أماكن غير مهيأة ومع جهات غير قانونية، وهو ما يدخل في نطاق الاتجار بالبشر والأعضاء.

وأضاف الدكتور: نصت المادة 25 من الفصل السادس في لائحة تنظيم زراعة الأعضاء “يمنع الإعلان أو الترويج بغرض البيع والشراء في الأعضاء والأنسجة البشرية. كما أن قانون الجزاء العماني (المادة 321 مكرر) حدد عقوبة خاصة بشأن الإعلان والترويج وبيع وشراء الأنسجة البشرية.

وأشار الدكتور إلى أن الزراعة في الأسواق السوداء مجرمة دوليًا ومحرمة شرعًا، حتى لو نجحت زراعتها، فمصدرها قد يكون طفلًا مخطوفًا أو شخصًا فقيرًا؛ لذلك، يتم توجيه وإرشاد ودعم المحتاجين لزراعة الأعضاء عن طريق الفرق الخيرية، سواء كان هذا الدعم مجتمعيًا أو ماديًا.

وأكد أنه إذا ما كانت الحاجة للزراعة في الخارج، فإنه يجب أن يكون ذلك عن طريق الجهات المعنية في سلطنة عمان.

وذكر الدكتور أن زراعة الأعضاء هي الحل الأمثل لعلاج مرضى الفشل العضوي، ولا تتم إلا بوجود شخص متبرع بهذا العضو، والإنسان هو المصدر الوحيد له، سواء كان هذا الإنسان حيًا أو متوفى.

ووجه الدكتور قاسم دعوة للمجتمع بالتبرع بالأعضاء، مشيرًا إلى أن زراعة الأعضاء في سلطنة عمان منظمة وآمنة ومتوفرة ولكن تبقى الحاجة إلى متبرعين.

وذكر الدكتور قصصًا لأشخاص ذهبوا للزراعة في الخارج، بعضها أدى إلى مضاعفات شديدة، وأخرى كانت عمليات نصب واحتيال، وعاد بعضهم بشق جراحي دون زراعة أي عضو لهم.

واختتم الدكتور قاسم الجهضمي بقوله: “القرار يأتي لحماية مرضانا من النصب والاحتيال والمخاطر التي تهدد حياتهم أو تجريمهم”.

مقالات مشابهة

  • يعزز الخصوبة.. 9 فوائد لتناول الآيس كريم
  • تناول الجبن والبيض مفيد لصحة المفاصل.. طبيبة توضح التفاصيل
  • احذروا من جمع الأموال لزراعة الأعضاء في الخارج
  • قلبها توقف فجأة.. تفاصيل وفاة طبيبة بشكل مفاجئ بالمنوفية
  • فوائد غير متوقعة لصحة الجسم عند شرب الماء صباحًا
  • توقف قلبها فجأة.. وفاة طبيبة شابة في المنوفية
  • قلبها توقف فجأة.. حزن في المنوفية بعد وفاة طبيبة شابة
  • لتجنب الإنفلونزا الصيفية.. نصائح مهمة لتقوية مناعة جسمك
  • طبيبة تغذية توضح مخاضر تناول اللحوم والبطاطس لكبار السن
  • طبيب: فوائد الكولاجين “خدعة تسويقية”