دبي في 5 سبتمبر/ وام / أطلقت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال حملة رقمية بمناسبة موسم العودة إلى المدارس تحت شعار "عودة_آمنة_للأطفال_في_بيتهم_الثاني" بهدف تقديم حزمة شاملة من النصائح والإرشادات لمساعدة الأهل والأوصياء على تأمين عودة آمنة وناجحة لأطفالهم إلى بيئتهم المدرسية.
وأكدت سعادة شيخة سعيد المنصوري مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالإنابة أن هذه الحملة تأتي في سياق التحديات التي يواجها أولياء الأمور في ضمان سلامة أطفالهم خلال فترة العودة إلى المدارس خاصة في ظل الظروف الصحية والاجتماعية المتغيرة ، مشيرة إلى أن الحملة تشمل مجموعة متنوعة من الموارد التي تغطي مواضيع مثل النقل المدرسي الآمن والتعامل مع التحديات النفسية والاجتماعية التي قد تنشأ خلال هذه الفترة.


وتضمنت الحملة جملة من النصائح التي تشمل ضرورة التحضير المسبق للموسم الدراسي وتحديد جدول زمني للنوم والنهوض مبكرا قبيل بدء العام الدراسي بأسبوع والاستماع للطفل وتشجعه على التحدث عن مشاعره ومخاوفه بخصوص العودة إلى المدرسة وبناء الثقة التي تتيح له التحدث للأهل عن المشكلات التي قد يواجهها بالإضافة إلى توفير المواد اللازمة للمساعدة في الدراسة وتهيئة البيئة المناسبة للمذاكرة اليومية .
كما تضمنت باقة النصائح لتشجيع الطفل على المشاركة في الأنشطة المدرسية والأندية الطلابية من أجل تطوير مهاراته الاجتماعية ومساعدته على تحديد أهدافه للموسم الدراسي والحفاظ على تواصل جيد مع معلمي الطفل وإدارة المدرسة إلى جانب تحديد أوقات مشاهدة التلفزيون واستخدام الأجهزة الإلكترونية وإبراز اهتمام الأسرة بإنجازات طفلها ، مع تخصيص وقت للترفيه خلال الإجازة الأسبوعية.
وشددت النصائح على ضرورة حرص الأهل خلال عملية الصعود والنزول في المركبة أو الحافلة لتكون رحلة آمنة والاتفاق مع الطفل على نقطة التقاء آمنة خارج المدرسة بحيث يكون من السهل رؤيته وتحديد وقت كاف لتجهيز الأطفال وتوجيههم إلى المدرسة دون عجلة مع مراعاة وجود وقت احتياطي للتعامل مع أي طارئ قبيل مغادرة المنزل فضلا عن أهمية توعية الطفل بالحفاظ على الممتلكات المدرسية كونها تشكل بيته الثاني.

عوض مختار/ منيرة السميطي / عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟

جهود كبيرة تبذلها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لتوفير مناخ مناسب للطفل وتعزيز مهاراته بمختلف المجالات سواء التعليمية أو الترفيهة وغيرها، كانت البداية من جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وصولا لـ«نبتة» بمهرجان العلمين في نسخته الثانية التي تنطلق في 11 يوليو الجاري.

ففي جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كانت هناك العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والتعليمية التي قدمها المعرض للأطفال الصغار، وأيضا الأطفال  ذوي الهمم، لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم العقلية، بالإضافة إلى الورش  والعروض الفنية.

جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 

وشهد جناح الطفل بمعرض القاهرة للكتاب هذا العام فعاليات بشكل أوسع من العام الماضي وذلك حرصا على تحقيق «رؤية مصر 2030» لبناء الإنسان، ولاقت الأنشطة إقبالا كبيرا من قِبل أفراد الأسرة صغارا وكبارا.

فعاليات عديدة كان يتضمنها جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب منها مسرح - أراجوز - عرائس - غناء - سيرك وغيرها، فضلاً عن عدد من البرامج مثل لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكى، إضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغاني، والمسرحيات، والعرائس.

فعاليات مهرجان نتية 

ولتنمية  الدولة لمهارات الطفل وتعزيزها بشكل أكبر، حرصت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على إطلاق مهرجان «نبتة» للمرة الأولى بمهرجان العلمين، والذي يهتم بشكل أكبر بالطفل والأعمال الفنية الموجهة له.

ورش وفعاليات عديدة يقدمها مهرجان «نبتة»، كما يهتم بصناعة محتوى للأطفال والمراهقين، حيث جرى اختيار الفنان أحمد أمين لرئاسة مهرجان نبتة للأطفال، والذي تنطلق فعاليات دورته الأولى في الفترة من 23 إلى 28 أغسطس المقبل، وأيضا ستكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، بالإضافة إلى ورش صناعة محتوى للأطفال.

مهرجان نبتة للأطفال سيتضمن تقديم محتوى خاص للأطفال، من خلال: «الأغاني، والأفلام، والمسلسلات، وتصميم مشروعات، بالإضافة إلى كتابة المحتوى»، والأطفال أنفسهم سيكونوا ضمن لجنة التحكيم بجانب مجموعة من الخبراء والشخصيات الهامة ذات الصلة بصناعة محتوى الطفل والنشء، حيث سيحصل الفائزين في المسابقات على عدد من الجوائز المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (26)
  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • مجلس المناطق الحرة بدبي يؤكد دور التكنولوجيا في جذب الاستثمارات الأجنبية
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات عمل المدرسة الرقمية للأطفال
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • مدرسة ريبتون دبي تحقق تصنيف “متميز” على مدار عشر سنوات متتالية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية
  • أحمد أمين رئيسًا لمهرجان "نبتة" للأطفال ضمن فاعليات مهرجان العلمين (تفاصيل)
  • إطلاق حملة "غيّر جو" للترويج السياحي
  • أهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديد