يعقد معرض فلسطين الدولي للكتاب 13 بعد غد الخميس في رام الله بمشاركة 390 دار نشر وتوكيلات لدور نشر فلسطينية وعربية وأجنبية.

وصرح وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن المعرض هذا العام "يقام في الذكرى 75 للنكبة" وسيرفع شعار "من النكبة الى الدولة.. باقون".
وقال: "تشارك معنا هذا العام 390 دار نشر عربية ومحلية من الأردن ومصر ولبنان والمغرب وسوريا والعراق والكويت والإمارات وتونس والسعودية بجانب توكيلات مشاركة من دول أجنبية مثل تركيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا".


وأضاف: "يضم المعرض أكثر من 61 ألف عنوان كتاب ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر مربع"، مشيرا إلى أن هذه الدورة "تعتبر الأكبر والأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب، وفضلا عن دور النشر، يستضيف المعرض 4 أجنحة رسمية لـ4 دول عربية هي الأردن والكويت وسلطنة عمان والمغرب، بجانب أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والمراكز المحلية".

وأوضح أبو سيف أن المعرض يضم فضاءات ثقافية متنوعة حيث تحمل قاعة الندوات والفعاليات هذا العام اسم الكاتبة الراحلة سلمى الجيوسي "التي اسهمت عبر كتاباتها المتنوعة في إثراء المكتبة العربية والفلسطينية بمراجع ومؤلفات ستظل علامة فارقة في ثقافتنا". 

وقال إن برنامج المعرض الممتد حتى 17 سبتمبر ويشمل عقد ندوتين يوميا حول موضوعات مختلفة بمشاركة مجموعة كبيرة من العلماء والباحثين والكتاب والمثقفين الفلسطينيين، وتتناول هذه الندوات قضايا التعليم العالي الفلسطيني وحقوق الملكية الفكرية والسينما وتجارب المسرح الفلسطيني والأغنية الشعبية والتراث الثقافي المادي وغير المادي وسبل حمايته والصحافة الفلسطينية، ويخصص المعرض زاوية للشاعر الفلسطيني زكريا محمد الذي رحل في أغسطس الماضي عن 73 عاما وأخرى للفن التشكيلي يتم من خلالها افتتاح معرض لأحد الفنانين والفنانات الفلسطينيين يوميا ، كما توجد زاوية للمسرح وفعاليات للزجل الشعبي والدبكة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم الثلاثاء مؤتمر صحفي اليوم التراث الثقافي معرض فلسطين

إقرأ أيضاً:

الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية

شهد مدينة الجديدة فعاليات النسخة الخامسة عشر من معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة بالمملكة المغربية، حيث أعطى الامير مولاي رشيد انطلاقته الاثنين الماضي إلى غاية ، 6 من شهر أكتوبر الجاري.

ويشارك في المعرض نادي قطر للسباق والفروسية ووفود من 40 دولة عربية وأوروبية، وجاءت مشاركة النادي هذا العام بدعوة من الجانب المغربي ولبى النادي الدعوة وأدرجها في إطار العام الثقافي قطر – المغرب 2024وتحت المظلة الثقافية قطر – المغرب.

وأقيمت مراسم الافتتاح الرسمي بحضور رؤساء الوفود المشاركة، وتفقد الأمير مولاي رشيد أجنحة المعرض، ومن بينها جناح نادي قطر للسباق والفروسية والذي أصبح من العلامات المميزة في المعرض كل عام.

ومن خلال الزيارة قام عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة النادي بتقديم درع تذكارية للأمير مولاي رشيد احتفالاً بهذه المناسبة وتقديراً لحرص المملكة المغربية على مشاركة دولة قطر في المعرض، وذلك في حضور السيد عبد الرحمن بن صالح العطية، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر بالمملكة المغربية، وبقية أعضاء الوفد القطري المشارك في المعرض، وكذلك أعضاء جمعية الفرس واللجنة المنظمة للمعرض.

وانطلق جناح نادي قطر للسباق والفروسية في استقبال الزوار منذ أزل أمس الثلاثاء أي اليوم التالي للافتتاح الرسمي الذي يقتصر فيه الحضور على كبار الشخصيات والوفود المشاركة،  ويتم من خلال جناح النادي الترويج للفعاليات التي ينظمها النادي من بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة وسباقات الخيل على مضماري الريان والعقدة كل موسم، وكذلك السباقات العالمية الكبرى التي يقوم النادي برعايتها سنويا مثل مهرجان قطر غودوود بالمملكة المتحدة.

وإضافة إلى ذلك سباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا الذي يتزامن موعد إقامته هذا العام مع نفس موعد معرض الفرس، وهناك تنسيق من جانب إدارة النادي لضمان المشاركة في المناسبتين بنفس القدر من النجاح والحضور المميز للفروسية القطرية ، كما يتم تعريف زوار المعرض بالتطور الكبير لرياضة الفروسية في قطر، والنجاحات الهائلة في تعزيز سباقات الخيل العربية الأصيلة حول العالم، وأيضا الريادة القطرية في مجال جمال الخيل العربية الأصيلة سواء على صعيد الفوز بأكبر الألقاب العالمية في هذا المجال أو التميز في تنظيم بطولات جمال الخيل منذ سنوات طويلة على مستوى المنطقة العربي.

 

تراث الفروسية الثقافي والتاريخي

 

ويستمر المعرض حتى يوم 6 أكتوبر الجاري وتتخلله مجموعة كبيرة من الفعاليات والبطولات المتعلقة برياضة الفروسية، ويقام معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة، ويحرص نادى قطر للسباق والفروسية على المشاركة سنوياً في معرض الفرس خاصة أنه يعد من الفعاليات المميزة على مستوى المغرب كل عام، ويعتبر معرض الفرس للجديدة احتفالاً بتراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي، ويتم ذلك من خلال عرض اللوحات والأعمال الفنية والمخطوطات، وكذلك من خلال المحاضرات الثقافية والعلمية بحضور كبار المختصين في الفروسية، إلى جانب إقامة أكثر من بطولة في ألعاب الفروسية طوال أيام المعرض.

تسب معرض الفرس مكانة دولية متميزة، حيث أصبح أحد أشهر معارض الخيل والفروسية في العالم ومن أقوى المواعيد في البرنامج الدولي الخاص بالفروسية، وتقام نسخة هذا العام من المعرض تحت عنوان (تربية الخيل في المغرب.. الابتكار والتحدي)، وخلال فعاليات المعرض سيتم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالخيل مثل صناعة السروج العصرية والتقليدية، والحدادة العصرية، وتصنيع بنادق « التبوريدة »، وتعد  » التبوريدة » أحد أشهر ألعاب الفروسية وأكثرها متابعة بالمغرب ولها جمهور غفير يتابع المنافسات، إلى جانب تنظيم بطولتي قفز الحواجز وجمال الخيل العربية الأصيلة، وهناك جوائز مالية تم رصدها للفائزين في مختلف البطولات التي تقا

م طوال أيام المعرض.

 

كلمات دلالية الامير مولاي رشيد التبوريدة الجديدة المغرب ثقافات قطر نادي الفرس

مقالات مشابهة

  • شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • بمشاركة 550 شركة.. رئيس هيئة المعارض يفتتح معرض «كايرو فاشون & تكس»
  • رئيس هيئة المعارض يفتتح «كايرو فاشون & تكس» بمشاركة 550 شركة مصرية وأجنبية
  • الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية
  • ينطلق اليوم بالرياض.. 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيد
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق في هذا التوقيت تحت شعار هكذا نبدأ
  • أحمد بهي الدين: برنامج ثقافي يصاحب معرض دمنهور للكتاب السابع
  • "بمشاركة 25 دار نشر".. محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة (فيديو وصور)
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر