كشفت وكالة بلومبرج عن مفاوضات متقدمة يجريها البنك الدولي مع تركيا لمضاعفة تمويل الأخيرة إلى 35 مليار دولار؛ من أجل دعم استقرار اقتصادها الذي يعد أكبر اقتصاد غير نفطي في الشرق الأوسط.

ونقلت والوكالة عن مصادر مطلعة عن المفاوضات قولها إن المناقشات تشمل تعهد البنك بتقديم 18 مليار دولار تقريباً لمشروعات على مدار السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى أكثر من 17 مليار دولار يضخها في البرامج القائمة بالفعل حالياً.

 

وبحسب المصادر ذاتها فإن التمويل الجديد سيشمل الإقراض المباشر للحكومة فضلاً عن دعم القطاع الخاص.

واعتبرت الوكالة أن ابرام الاتفاق بين البنك الدولي وأنقرة سيشكل علامة على ثقة البنك في نهج الفريق الاقتصادي الجديد في تركيا، بقيادة وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، ومحافظة البنك المركزي حفيظة غايا أركان.

ومنذ تعيينهما في يونيو/حزيران الماضي، بدأت تركيا في التراجع عن السياسات الاقتصادية غير التقليدية التي ترفع شعار "تحقيق النمو بأي ثمن" وخيمت على اقتصاد البلاد لعدة سنوات. 

اقرأ أيضاً

البنك الدولي: معدل الفقر في تركيا انخفض 10%

ويقود شيمشك وأركان الجهود المبذولة لكبح التضخم الجامح، ووضع الاقتصاد البالغ قيمته تريليون دولار تقريباً على مسار أكثر استدامة.

وبحسب مصادر بلومبرج فإن البنك الدولي يتوقع أن يذهب ثلثا المبلغ البالغ 18 مليار دولار إلى القطاع الخاص في تركيا، من خلال الاستثمار المباشر والضمانات. 

وذكرت أن بعض التمويل سيستخدم لتوفير ضمانات قصيرة الأجل لتمويل التجارة ودعم المصدرين الأتراك.

 وتعهدت الحكومة ببناء نحو 200 ألف وحدة سكنية خلال عام للناجين من الزلزالين الشديدين اللذين ضربا جنوب شرق تركيا في 6 فبراير/ شباط الماضي، وأسفرا عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص.

وقُدرت تكلفة إعادة الإعمار بنحو 100 مليار دولار. كما قدم البنك الدولي بالفعل قرضاً بقيمة 910.5 مليون يورو (980 مليون دولار) لتركيا لإعادة البناء، وكان هذا القرض جزءاً من مخصصاتها الحالية البالغة 17 مليار دولار.

وفي أعقاب الزلزالين، اتسع عجز الحساب الجاري في تركيا إلى نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي، مع معاناة المصدرين في المناطق المتضررة من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، تزامناً مع تشجيع تكاليف الاقتراض المنخفضة للغاية للواردات.

اقرأ أيضاً

تركيا في عهد «أردوغان» .. من التقيد بديون البنك الدولي إلى رئاسة «قمة العشرين»

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: البنك الدولي الاقتصاد التركي البنک الدولی ملیار دولار فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار

أكد البنك المركزي المصري أن صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك ارتفعت خلال شهر يونيو الماضي، لتبلغ مستويات قياسية جديدة للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، الأحد، ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.384 مليار دولار في يونيو، مقابل 46.126 مليار دولار في مايو الماضي.

وكانت الاحتياطيات الأجنبية في مصر قد بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال شهر مايو الماضي.

وتأتي هذه الزيادة بعد أن قالت السلطات المصرية في 15 مايو إنها تلقت شريحة ثانية بقيمة 14 مليار دولار من اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة للاستثمار في منطقة رأس الحكمة.

وكانت مصر قد وقعت حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس بعد أن خفضت قيمة عملتها بشكل حاد، مما أدى إلى تدفق استثمارات المحافظ وتحويلات العاملين في الخارج.

مقالات مشابهة

  • مستشار البنك الدولي السابق عن ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لمصر: “الصادرات قوية”
  • الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها
  • مستشار البنك الدولي السابق: مصر ستسدد 32 مليار دولار من الدين قريبا
  • تحويلات العاملين بالخارج ترتفع 74% خلال شهر مايو
  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • إتش سي: لا نتوقع نمو الإقراض الرأسمالي قبل عام 2025
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • تركيا.. صناعة السيارات تسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار