قال وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حميه، اليوم الثلاثاء، إن ميناء بيروت البحري لن يبقى رهينة التجاذبات السياسية محليًا ودوليًا، مشددًا على أنه اعتمد منذ توليه الوزارة، في سبتمبر عام 2021، ثلاثة أركان أساسية أولها تفعيل عمل الميناء بعد الإنفجار والثاني إصلاح القوانين لإدارة المواني اللبنانية وعلى رأسها ميناء بيروت، والثالث إعادة الإعمار.

روسيا: انتهاك إسرائيل لأجواء لبنان يُثير التوتر على الخط الأزرق الحدودي لبنان يعلن بدء التنقيب عن النفط والغاز في البلوك 9 البحري

جاء ذلك في تصريحات له اليوم بميناء بيروت البحري خلال إطلاق مزايدة عمومية لبيع مخلفات الانفجار من معادن وخردة في الميناء، وذلك ضمن خطة إعادة إعماره التي سبق الإعلان عن بدء إجراءاتها التنفيذية ضمن الإمكانات المتاحة لإدارة الميناء، وذلك في حضور رئيس لجنة الأشغال النيابية سجيع عطية، ورئيس هيئة الشراء العام الدكتور جان العلية، ورئيس مجلس إدارة الميناء عمر عيتاني وأعضاء المجلس.

واعتبر حمية أن المزايدة ستحرر عشرات آلاف الأمتار بالميناء لتهيئتها للاستثمارات المقبلة من قبل القطاع الخاص مما يؤدي الى زيادة ايرادات خزينة الدولة اللبنانية.

وأشار إلى أنه في يونيو من عام 2021 كان الميناء على وشك التوقف، موضحًا أن إيرادات الميناء عن عام 2021 لم تتخط الـ 15 مليون دولار، فيما أصبحت إيراداته الشهرية حاليًا تفوق الـ 10 ملايين دولار وذلك نتيجة تفعيل عمله والجهود التي قامت بها إدارة الميناء والعاملين على أرضه، مضيفًا أن الميناء عاد وأصبح على خارطة المواني البحرية الموجودة في شرق المتوسط، موضحًا أنه بدأ منذ يومه الأمول في تفعيل عمل الميناء بما يعني إعادة الإعمار.

واستطرد قائلاً إنه في بداية شهر يوليو الماضي، بدأ في إعداد "دفاتر شروط" لمحطة المسافرين وفقًا لقانون الشراء العام على أن يكون الاستثمار من قبل القطاع الخاص، واليوم الإعلان عن إطلاق المزايدة العمومية لبيع مخلفات الانفجار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميناء بيروت

إقرأ أيضاً:

مسيرات إسرائيلية تجوب سماء الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت

قالت مصادر عسكرية لبنانية، لقناة "القاهرة الإخبارية"، أنه لا صحة للمعلومات التي ذكرتها تقارير إعلام غربية عن انسحاب الجيش اللبناني إلى مسافة خمسة كيلو مترات، إنما إعادة تمركز للعناصر المنتشرة عند نقاط حدودية إلى مراكز أكبر.

ورصدت القناة دخول الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ومواصلة غاراته على عدة قرى بالجنوب اللبناني، مشيرةً إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات جوية عنيفة على مناطق المحمودية ووادي برغز ومجرى الليطاني.

وأضافت القناة أن عددًا كثيفًا من المسيرات الإسرائيلية تجوب سماء الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

كانت وسائل إعلام لبنانية قد نفت ما أُثير عن طلب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) من الجيش اللبناني إخلاء مراكزه، مشيرةً إلى أن ما حدث هو أن المؤسسة العسكرية عملت على إعادة انتشار قواتها في المنطقة الحدودية الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: سقوط صاروخ أمام شواطئ #تل_أبيب تم إطلاقه من الجنوب اللبناني دون تفعيل لصفارات الإنذار
  • وزير البيئة اللبناني: مئات الآلاف من النازحين انتقلوا إلى وسط بيروت خلال ساعة
  • وزير البيئة اللبناني: تفعيل خطط الطوارئ وإنشاء 850 مركزا لإيواء النازحين
  • وزير البيئة اللبناني: 600 من عمال أكبر مستشفى في بيروت أصبحوا نازحين
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • النقل تعلن إعادة فتح الأجواء العراقية
  • وزير النقل اللبناني: إغلاق المجال الجوي لمدة ساعتين
  • وزير النقل اللبناني يعلن إغلاق المجال الجوي مؤقتا أمام حركة الطيران
  • الجيش اللبناني بعيد التموضع في بعض نقاط المراقبة بالجنوب
  • مسيرات إسرائيلية تجوب سماء الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت