نشرت وزارة البيئة تقريراً حول المواد الخطرة ذات الخواص الخطرة التي تضر بصحة الانسان أو تؤثر تأثيرا ضاراً على البيئة، مثل المواد المعدية، السامة، القابلة للانفجار، الاشتعال أو ذات الإشعاعات المؤينة. 

النفايات الخطرة 

وأوضحت وزارة البيئة أن النفايات الخطرة هي مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أو رمادها المحتفظة بخواص المواد الخطرة التي ليس لها استخدامات تالية أصلية أو بديلة مثل النفايات الإكلينيكية من الأنشطة العلاجية والنفايات الناتجة عن تصنيع أي من المستحضرات الصيدلية والأدوية أو المذيبات العضوية أو الأحبار والأصباغ والدهانات.

من ضمن  المخلفات الصلبة «القمامة» وهي المخلفات الصلبة أو شبه الصلبة التي تتخلف عن الأنشطة الإنسانية اليومية العادية ويتم التخلص منها عند مصدر تولدها كنفايات ليست ذات قيمة تستحق الاحتفاظ بها، وإن كان من الممكن أن يكون لها قيمة في موقع آخر أو ظروف أخرى بما يوفر الأوضاع المواتية لعمليات إعادة الاستخدام أو التدوير، مشددة على ضرورة البعد عن المخلفات الخطرة والصناعية «الإنتاجية» والزراعية ومخلفات الإنشاء والهدم.

تراخيص لمزاولة أنشطة المخلفات

وتابعت الوزارة أن هناك 3 خدمات تقدمها كتراخيص لأنشطة المخلفات والمواد الخطرة:

ـ إصدار تراخيص لمزاولة أنشطة المخلفات غير الخطرة، ويمكن لنظام الشركات والمنشآت العاملة في مجال جمع ونقل المخلفات غير الخطرة ومحطات المعالجة والمدافن الصحية الآمنة تقديم الطلبات الخاصة بالحصول على تراخيص مزاولة هذه الأنشطة إلى جهاز تنظيم إدارة المخلفات الكترونياً.

- إصدارموافقات أنشطة المخلفات الخطرة، ويمكن للشركات والمنشآت التي تقدم خدمات جمع ونقل المخلفات الخطرة والتخزين والدفن الصحي الآمن للمخلفات الخطرة من تقديم الطلبات الخاصة بالحصول على الموافقات اللازمة لمزاولة هذه الأنشطة إلى جهاز تنظيم إدارة المخلفات الكترونياً

إصدار تصاريح تصدير واستيراد المخلفات، ويمكن للشركات والمنشآت التي تقدم خدمات تصدير المخلفات من خلال اتفاقية بازل أواستيراد المخلفات بأن تقوم بتقديم الطلبات الخاصة بالحصول على التصاريح اللازمة لذلك إلى جهاز تنظيم إدارة المخلفات الكترونياً.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة البيئة المخلفات البيئة

إقرأ أيضاً:

تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الجيزة، عن خطوات التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع.

وذلك في إطار حملة "اعرف أكتر"، التي أطلقتها الشركة لتعزيز وتنمية الوعي المائي لمختلف الفئات العمرية، وإثراء المعرفة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المواد الإعلامية التي تحمل العديد من الرسائل المعرفية والتوعوية الهامة.

وأوضحت شركة مياه الشرب بالجيزة، في 7 خطوات كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع، على النحو التالي:
1- وضع الكارت داخل العداد والضغط على الزر الأحمر مرة واحدة قبل الذهاب إلى مركز الشحن.

2- وضع الكارت بعد الشحن داخل العداد والضغط على الزر الأحمر مرة واحدة لتنزيل الرصيد.

3- وضع الكارت داخل العداد والضغط على الزر الأحمر 3 مرات متتالية لمعرفة الرصيد المتبقي داخل العداد.

4- لمعرفة عدد الأمتار المستهلكة خلال الفترة يجب الضغط على الزر الأحمر 6 مرات متتالية وتتم المحاسبة على الاستهلاك في نهاية كل شهر.

5- يوجد استدامة خدمة شهرية وتختلف باختلاف كمية الاستهلاك ونوع النشاط وتتم المحاسبة حسب التعريفة المعتمدة.

6- عند وصول رصيد الشحن لـ20% من قيمة آخر شحن يحدث ضعف للمياه للإنذار ويتم وضع الكارت في العداد والضغط على الزر الأحمر مرة واحدة فقط ويجب عليك الشحن لتستمر الخدمة مرة أخرى.

7- يتم الشحن من خلال مراكز الشحن بالشركة أو منافذ شركات الدفع الإلكتروني.

يُذكر أن الحملة تستعرض ضمن خدماتها المواقع الجغرافية لكافة أماكن مراكز خدمة العملاء بنطاق خدمة الشركة، حيث يتم الإتصال مباشرةً بخرائط ‫Google Maps لتحديد مسار الوصول إلى مركز الخدمة، وكذا مراكز شحن عدادات المياه مسبقة الدفع، ومنافذ خدمات السداد الإلكتروني، وإلقاء الضوء على مميزات تلك العدادات، وكيفية التعامل معها، وخطوات التقديم على عداد المياه مسبق الدفع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على السلوكيات الصحيحة في استخدام المياه، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.‬

مقالات مشابهة

  • سلطنةُ عُمان تُشارك في اجتماعات التنفيذ والامتثال لاتفاقية بازل الدولية
  • استمرار ياسمين فؤاد بالحكومة الجديدة.. تعرف على أهم المشاريع المستقبلية لوزارة البيئة
  • «معلومات الوزراء» يبرز الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية
  • معلومات الوزراء يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية آفاق صناعية
  • الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"
  • «التنمية المحلية»: 3 برامج رئيسية لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية -تفاصيل
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه
  • الفيوم: التخلص الآمن من 14 طن نفايات خطرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة