مسقط ـ «الوطن» :
تنظِّم اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، بالتعاون مع الأمانة العامَّة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وبمشاركة واسعة من لجان حقوق الإنسان الخليجية والمفوضية السَّامية لحقوق الإنسان والمكتب الإقليمي للمفوضية ببيروت واللجنة العربية الدائمة والشبكة العربية لمؤسسات حقوق الإنسان «الملتقى الخليجي لمؤسسات حقوق الإنسان» خلال الفترة من 12 وحتى 13 من الشهر الجاري برعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وذلك بفندق القرم.


يهدف الملتقى، الذي يقام على مدى يومين، لاستعراض الأهداف الأساسية للأُمم المُتَّحدة في مجال حقوق الإنسان ومبادئ باريس وآليَّات تنفيذها، واستعراض عام لكافة مؤسسات حقوق الإنسان في دوَل مجلس التعاون لدوَل الخليج العربية من حيث تاريخ ونشأة وتطوُّر آليَّات عملها وآفاق خططها المستقبلية نحو تعزيز المزيد من التزامها بتنفيذ أهداف واستراتيجيات الأُمم المُتَّحدة في مجال رعاية وحماية حقوق الإنسان وتسليط الضوء على الآليَّات والوسائل القائمة في مجال التعاون والنتسيق بين مؤسسات مجلس التعاون لدوَل الخليج العربية وسُبل تطويرها وتعزيزها بما يحقق المزيد من العمل المشترك مع الدوَل الشقيقة والصديقة إقليميًّا ودَوليًّا في إطار حقوق الإنسان، وأيضًا استعراض جهود الأمانة العامَّة لدوَل مجلس التعاون لدوَل الخليج العربية في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
يتضمن البرنامج في يومه الأوَّل جلستين وسبع أوراق عمل. الجلسة الأول يتمُّ فيها «استعراض عامٌّ عن مؤسسات حقوق الإنسان بمجلس التعاون لدوَل الخليج العربية. أمَّا الجلسة الثانية فسيتمُّ فيها استعراض استراتيجية حقوق الإنسان لمجلس التعاون لدوَل الخليج العربية. واليوم الثاني سيتضمن جلستين وورقتَي عمل، تتضمن الجلسة الأولى والتي ستكون بعنوان «الأهداف الأساسية للأُمم المُتَّحدة في مجال حقوق الإنسان ومبادئ باريس وآليَّات تنيفذها». أمَّا الجلسة الثانية والأخيرة فتأتي بعنوان «الأُسس والآليَّات المتعلقة بتعزيز التعاون بين جامعة الدوَل العربية ولجان حقوق الإنسان وتسليط الضوء على الميثاق العربي».

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: حقوق الإنسان فی مجال

إقرأ أيضاً:

العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة

تعتزم المنظمة العربية للتنمية الإدارية- جامعة الدول العربية، عقد ملتقى "مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة: دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال"، وذلك خلال الفترة من 9-11 يوليو 2024 في كازابلانكا الدار البيضاء، بالمملكة المغربية.   


يهدف الملتقى، الذي يشارك فيه نخبة متميزة من الخبراء المتخصصين في مجال الاستثمار، وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي، ورواد الأعمال، والمستثمرون، الخبراء التقنيون، الباحثين، والمهتمين بالابتكار والتطورات التقنية في مجال الذكاء، يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تحسين مناخ الاستثمار، وتوفير منصة لتبادل المعرفة والخبرات حول التحولات التقنية الحديثة التي تزيد من فرص الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتنمية الاقتصادية، وأيضا مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال.


وسيتناول الملتقى عدة محاور من بينها التقنيات الحديثة الحالية وأهم التطبيقات وتأثيرها على البيئة الاقتصادية وريادة الأعمال، استعراض أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقها لتحقيق الابتكار والنمو الاقتصادي، مناقشة السياسات الحكومية والتشريعات التي تعزز التطور التقني والاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي والوقاية من الفساد الإداري لتشجيع الاستثمار، وتأثير أدوات الذكاء الاصطناعي على المجال الاقتصادي من حيث التوظيف والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان