قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، إن زيارة مصر من دواعي سروره، واصفا إياها بأنها الدولة الكبرى في المنطقة.

وأضاف «هاياشي» في مؤتمر صحفي عقده على هامش لقائه السفير سامح شكري، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «هذه هي الزيارة الأولى لي منذ أن توليت منصب وزير الخارجية».

وتابع: «مصر شريك مهم للغاية لليابان، وتلعب دورا مهما في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي ضوء قيام رئيس وزراء اليابان، بترقية العلاقات الثنائية بين مصر وبلدين إلى شراكة استراتيجية خلال زيارته لمصر أبريل 2023، تبادلنا الآراء على نحو صريح خلال اجتماع وزراء الخارجية المنعقد منذ قليل وتناقشنا حول مجموعة واسعة من الموضوعات».

أشار إلى أن من بين تلك الموضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين والسياسة والتعاون الاقتصادي، فضلا عن الأوضاع والعلاقات الإقليمية والدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الياباني اليابان القاهرة الإخبارية مصر واليابان وزير الخارجية

إقرأ أيضاً:

البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد

صادق البرلمان الياباني اليوم الثلاثاء، على تعيين شيغيرو إيشيبا رئيسا للوزراء، والذي سيسعى لإعادة بناء شعبية الحزب الحاكم، ومعالجة الأزمة الديموغرافية والتراجع الاقتصادي والمخاوف من التحركات العسكرية الصينية.

وصوّت البرلمان حيث يشغل الحزب الحاكم، الحزب الليبرالي الديموقراطي غالبية المقاعد، على تعيين إيشيبا (67 عاما) في اقتراع بث على التلفزيون، فيما سيعلن إيشيبا تشكيلة حكومته في وقت لاحق.

وكان إيشيبا، وزير الدفاع الياباني السابق، فاز الجمعة برئاسة الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم التي تخوله تولي رئاسة الوزراء خلفا لفوميو كيشيدا.

سيكون على إيشيبا أن يدير ملفات التوترات الدولية مع الصين وكوريا الشمالية المجاورتين، وأن يواجه سلسلة تحديات داخلية في بلد يحاول جاهدا إنعاش اقتصاده.



وتشهد العلاقات بين اليابان، حليفة الولايات المتحدة، والصين فترات من التوتر بشكل منتظم، على خلفية الطموحات الجيوسياسية المتنافسة ونزاعات إقليمية في بحر الصين الشرقي وعداوات تاريخية شديدة.

وأدت حوادث عسكرية عدة في الأشهر الماضية إلى توتر إضافي في العلاقات بين البلدين.

وأعلن الجيش الصيني، قبل يومين، إجراء مناورات بحرية وجوية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد ساعات قليلة من لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بنظيره الصيني  وانغ يي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي وقت سابق، أعلنت كل من أستراليا والفلبين أن جيشيهما سيجريان مناورات بحرية مشتركة مع اليابان ونيوزيلندا والولايات المتحدة في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • سفير مصر لدى الدوحة يلتقي مع وزير الدولة للشئون الخارجية
  • الرئيس الإيراني يصل الدوحة لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية
  • حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي
  • “حماد” يبحث مع رئيس وزراء جمهورية غينيا بيساو العلاقات الثنائية وسبل التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية ويشيد بالعلاقات الثنائية
  • البرلمان الياباني ينتخب رئيس وزراء جديد
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد