شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، في الجلسة الوزارية لمناقشة البيان الختامى لنيروبى وإعلان كمبالا الوزاري القاري بشأن الهجرة والبيئة وتغير المناخ (KDMECC-AFRICA)‏، وذلك خلال مشاركتها ضمن وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في فعاليات القمة الأفريقية للمناخ المنعقدة خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأكدت فؤاد، في بيان لها، اليوم، أن المنسق الوزارى في الجلسة التي تضمنت مناقشة ملاحظات الدول الأفريقية على البيان الختامي المقترح للقمة الأفريقية للمناخ تمهيدا لاعتماده من الرؤساء الأفارقة في نهاية القمة، حيث عرضت الدكتورة ياسمين فؤاد ملاحظات مصر على البيان، والتى ركزت فيها على أهم مخرجات مؤتمر المناخ COP27 والنجاح المحقق به والذي نظمته دولة أفريقية على أرض أفريقية، ومنها ضرورة تفعيل الصندوق الخاص بالخسائر والأضرار والذي تم الاتفاق عليه خلال المؤتمر، والاتفاق على هدف عالمي للتكيف ذات مؤشرات كمية وموضوعية قابلة للقياس.

كما أوضحت وزيرة البيئة أن إعلان كمبالا الإقليمي الأول رفيع المستوى بشأن الهجرة والبيئة وتغير المناخ يعكس مدى اهتمام الحكومات الأفريقية بآثار تغير المناخ على مسارات الهجرة داخل القارة، ووضعه ضمن أولويات الدول الأفريقية للعمل على وضع إطار يمكن من خلاله معالجة التنقل الناتج عن المناخ بشكل فعال على جميع المستويات، لتحقيق التنمية المستدامة القادرة على الصمود في وجه تغير المناخ والعادلة اجتماعيا.

وأوضحت المنسق الوزارى أن الإعلان يأتى في إطار ادراك أهمية تسليط الضوء على مسارات التنقل البشري والهجرة وعلاقتها بتغير المناخ آثاره، وجهود مواجهة آثار تغير المناخ على منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي والتي تواجه تهديدات بعدد من المخاطر الطبيعية التي تؤدي إلى أشكال مختلفة من التنقل البشري (النزوح، والهجرة، والعودة، وإعادة التوطين المخطط لها)، حيث تعد الكوارث المرتبطة بالمخاطر الطبيعية والتدهور البيئي والآثار السلبية لتغير المناخ من بين الدوافع الرئيسية والمتداخلة لتنقل البشر، سواء الآثار الفورية أو  طويلة الأجل، وتأثر استدامة سبل العيش المعتمدة على الموارد الطبيعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموارد الطبيعية فؤاد

إقرأ أيضاً:

تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين

أدى الدمار الذي أحدثه إعصار هيلين إلى وضع قضية التغير المناخي في صدارة الحملة الانتخابية الرئاسية، بعد أن ظلت هذه القضية على الهامش وكان الحديث عنها خجولا في مناظرتين رئاسيتين هذا العام، وكان التركيز مُنصَبّاً على موضوعات من قبيل: حقوق الإجهاض، والاقتصاد، والهجرة، وما إلى ذلك.

اعلان

فقد سافرالرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس يوم الأربعاء لتفقد المناطق المتضررة بشدة، بعد أن سبقهما إلى ذلك بيومين: المرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب،وانتقد الاستجابة الفيدرالية للعاصفة التي أودت بحياة الناس وتركت من بقي منهم من دون ماء ولا كهرباء ولا خدمة للهاتف المحمول.

طائرة مارين وان، وعلى متنها الرئيس جو بايدن، تحلق فوق المناطق المتضررة من إعصار هيلين فوق وسط مدينة آشفيل، نورث كارولاينا، الأربعاء، 2 أكتوبر 2024.Susan Walsh/AP

وقد قام الرئيس جو بايدن بجولة في بعض المناطق الأكثر تضررًا بطائرة هليكوبتر يوم الأربعاء، بعد أن دُعي مرارًا لمعاينة الأضرار ومواساة الضحايا بعد الأعاصير وحرائق الغابات والعواصف الاستوائية وغيرها من الكوارث الطبيعية، إلى كارولينا لإلقاء نظرة فاحصة على الدمار الذي خلفه الإعصار. ومن المتوقع أن يزور جورجيا وفلوريدا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال بايدن بعد أن تفقد الأضرار بالقرب من آشفيل في ولاية كارولينا الشمالية، حيث لقي 70 شخصاً على الأقل حتفهم هناك: إن ”العواصف تزداد قوة بعد قوة“.

المرشح الجمهوري الرئيس الأمريكي السابق/ دونالد ترامب خلال زيارته لبلدة في ولاية غواتيمالا الأمريكية، متأثرة بإعصار هيلين، يوم الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2024.Evan Vucci/AP

وقال بايدن في مؤتمر صحفي في رالي، عاصمة الولاية: ”لم يعد بإمكان أحد إنكار تأثير أزمة المناخ“. ”ويجب أن يكونوا موتى دماغيًا إذا هم فعلوا ذلك“.

وفي الوقت نفسه، سافرت هاريس إلى جورجيا، وانتشرت لها صور مع عائلات متضررة من الإعصار، ومما قالته هناك: "ثمة ألم وصدمة حقيقية نتيجة هذا الإعصار وعواقبه".

وكان الحديث عن الإعصار وعواقبه قد ظهر أول مرة بشكل بارز في مناظرة نائب الرئيس يوم الثلاثاء، حيث سُئل الجمهوري جي دي فانس والديمقراطي تيم والز عن العاصفة والقضية الأكبر المتعلقة بتغير المناخ.

Relatedوصول الإمدادات بالطائرات وعلى ظهور البغال إلى كارولينا الشمالية مع تجاوز قتلى إعصار هيلين 100 قتيلالولايات المتحدة: إعصار هيلين يتحول إلى عاصفة استوائية ويخلف دمارا واسعا في ولاية جورجياأوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين

ووصف الرجلان الإعصار بأنه مأساة، واتفقا على الحاجة إلى استجابة فيدرالية قوية. ولكن كان فالز، حاكم ولاية مينيسوتا، هو من وضع العاصفة في سياق مناخ الاحتباس الحراري.

وكان أكثر من 40 تريليون جالون من مياه الأمطار قد غمر الجنوب الشرقي في الأسبوع الماضي، ووصفها إد كلارك بأنها: ”كمية فلكية من الأمطار“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟ ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟ دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 تغير المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل يعرض الآن Next "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطلسي الجديد يزور كييف يعرض الآن Next التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021 يعرض الآن Next قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟ يعرض الآن Next ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني تايوانإجلاءاعتداء إسرائيلضحاياقصفإعصارإسبانياروسيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تبحث دعم التنمية السياحية البيئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء
  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • نائب:استجواب وزيرة الهجرة بشأن ملفات الفساد
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • وزيرة البيئة: قريبا افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز بالبحيرة
  • "طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ
  • وزارة الطيران المدني تدعم التعاون القاري لتطوير قدرات الكوادر الفنية بالدول الأفريقية
  • وزيرة البيئة والأميرة عالية بنت الحسين ومحافظ الفيوم يناقشون مستجدات الاستثمار بالمحميات الطبيعية
  • فؤاد تناقش آخر مستجدات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ