هاجم قادة الاحتجاجات في إسرائيل اتصالات الائتلاف الحاكم والمعارضة لصياغة "الخطوط العريضة" للتوصل إلى تسوية بشأن الخلافات حول تعديلات دستورية خاصة بالإصلاحات القضائي من شأنها الحد من صلاحيات القضاء.

وجاء في إعلان لقادة الاحتجاجات أن "الاتصالات المحمومة تأتي عشية جلسة المحكمة العليا، وهي ممارسة احتيالية من قبل (رئيس الوزراء بنيامين) نتانياهو وشركائه لتدمير إسرائيل".

وأضاف البيان: "حتى الآن حكومة نتانياهو فشلت تقريباً في تمرير التشريع.. ندعو (زعيمي المعارضة يائير) لبيد و(بيني) جانتس إلى الإعلان اليوم عن عدم إجراء أي محادثات مع حكومة الدمار.. ليس لديكم تفويض لتسوية سيئة بشأن الديمقراطية".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، أنه تم، الإثنين، "عرض الخطوط العريضة لمقترح التسوية على رئيس معسكر المعارضة، بيني جانتس"، فيما قالت مصادر في ديوان الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوج، إن "رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أبدى استعداده للتسوية".

اقرأ أيضاً

كل قضاة محكمة إسرائيل العليا يحضرون جلسة الطعن على تعديلات قانون القضاء

وذكرت تقارير إخبارية أن "جانتس سيتطرق، مساء الثلاثاء، ولأول مرة، إلى الخطوط العريضة للاتفاقات التي قدمها رئيس الدولة".

من جانبها، كتبت رئيسة حزب العمل المعارض، ميراف ميخائيلي، على منصة "إكس": "إذا توصل حزب معارضة معين إلى تفاهمات مع نتانياهو وممثليه، فإنهم يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم".

وفي المقابل، وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الحليف الرئيسي في الائتلاف الحاكم، رئيس حزب "عوتسما يهوديت" القومي اليميني، فكتب على منصة "إكس" إن أعضاء حزبه الستة في الكنيست "سيصوتون ضد أي استسلام يتم طرحه للتصويت".

كما قال حزب "الصهيونية الدينية" اليميني، المتحالف مع نتانياهو، إنه "غير مستعد للنظر في استسلام الأغلبية لأقلية متطرفة ترغب في حرق كل شيء"، على الرغم من قوله إنه "مستعد دائما للمحادثات والتسويات"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

اقرأ أيضاً

وصفها بالمثيرة للانقسام.. بايدن يحض إسرائيل على عدم استعجال إصلاحات القضاء

المصدر | الخليج الجديد + صحف إسرائيلية

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل الإصلاحات القضائية نتنياهو

إقرأ أيضاً:

السيسي يعرب عن تقديره لدور الجهات والهيئات القضائية في تعزيز منظومة العدالة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الرئيس السيسي عن تقديره البالغ لدور الجهات والهيئات القضائية في تعزيز منظومة العدالة والتقاضي في مصر، وما تقوم به مؤسسات القضاء العريقة، لإعلاء العدالة الناجزة وسيادة القانون

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية، وذلك بحضور المستشار عدنان فنجري وزير العدل.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس هنأ قضاة مصر بمناسبة الاحتفال بيوم القضاء المصري الذي يوافق الأول من أكتوبر، معرباً عن تقديره البالغ لدور الجهات والهيئات القضائية في تعزيز منظومة العدالة والتقاضي في مصر، وما تقوم به مؤسسات القضاء العريقة، لإعلاء العدالة الناجزة وسيادة القانون، بما يسهم في ترسيخ السلام المجتمعي، وحماية منظومة الحقوق والواجبات، على النحو الذي يعزز أمن واستقرار الوطن، مؤكداً في هذا الصدد أنه لا أحد فوق القانون
 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء السيسي وأعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية (صور)
  • السيسي لأعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون
  • وزير العدل يعرب عن تقديره لاهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي وأعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية
  • السيسي خلال لقاء أعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون
  • تعرف على رسالة أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية للرئيس السيسي
  • وزير العدل: نقدر اهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية
  • السيسي يعرب عن تقديره لدور الجهات والهيئات القضائية في تعزيز منظومة العدالة
  • استجابة للرئيس السيسي.. الحوار الوطني يحدد غدا الخطوط العريضة لجلسات الأمن القومي