جريدة الوطن:
2024-10-03@08:50:55 GMT

فوز ساحق للحزب الحاكم فـي «محلية ساحل العاج»

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

ياموسوكرو ـ ا.ف.ب: خرج الحزب الحاكم في ساحل العاج منتصرا إلى حد كبير في الانتخابات المحلية التي أجريت السبت، ليضع نفسه في موقع قوة قبل عامين من الانتخابات الرئاسية، وفقا لنتائج شبه نهائية أعلنتها مفوضية الانتخابات المستقلة.
وأعلن رئيس مفوضية الانتخابات ابراهيم كويبيير نتائج التصويت في 30 منطقة (من أصل 31) و199 بلدية (من أصل 201) عبر التلفزيون الوطني.


وتصدّر حزب «تجمّع الهوفويتيين من أجل الديموقراطية والسلام» النتائج في 123 بلدية و25 منطقة.
وفاز حزبا المعارضة الرئيسيان، «الحزب الديموقراطي في ساحل العاج» و»الجبهة الشعبية الإفوارية» التابع للرئيس السابق لوران غباغبو، اللذان وحّدا الجبهة في الكثير من المناطق، ب34 بلدية و4 مناطق، فيما حصل مرشّحون مستقلّون على بقيتها.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة

بغداد اليوم- متابعة

اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، (30 أيلول 2024)، الحزب الديمقراطي الكردستاني، بالسعي لتعطيل انتخابات برلمان اقليم كردستان المقررة في العشرين من شهر تشرين الأول المقبل.

وقال المتحدث باسم قائمة الاتحاد الوطني، كاروان كرزنيي، في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "أنصار الحزب الديمقراطي الكردستاني يتعمدون إحداث القلاقل والاضطرابات في مدينة أربيل في محاولة بائسة لتعطيل الانتخابات التشريعية".

وبين، أن "موكب مرشح الانتخابات في أربيل (شالاو كوسرت رسول) تعرض خلال أسبوع واحد فقد لاستفزازات وتعرضات من قبل أنصار ومؤيدي الحزب الديمقراطي، مرة داخل سوق أربيل العام ومرة في حرم أحد الجوامع".

وأوضح كرزنيي، أن "تلك الاستفزازات مساع عقيمة لتعطيل الانتخابات أو عدم إجرائها في موعدها المحدد"، مشيرا إلى أن "تلك التعرضات تعكس بوضوح خشية الحزب الديمقراطي الكردستاني من خوض الانتخابات وتعارض الشعارات التي ينادي بها وهي إن دلت على شيء فتدل على خسارتهم المتوقعة للمعركة الانتخابية".

وتابع "أننا في الاتحاد الوطني الكردستاني نجدد التأكيد على خوض حملة انتخابية سلسلة ومدنية وديمقراطية في ذات الوقت، ونحض جميع الجهات السياسية على المضي بذات النهج والطريق".

يشار الى ان الحملات الدعائية لانتخابات برلمان اقليم كردستان قد انطلقت في 25 من أيلول الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى الـ15 من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، أي قبل 48 ساعة من إجراء التصويت الخاص لقوى الأمن والشرطة والسجون التي ستجرى في الـ18 من الشهر نفسه. 

وخلال الأيام الماضية، استعدت الأحزاب المشاركة في الانتخابات لطبع صور ولافتات مرشحيها والاتفاق على أماكن توزيعها في الشوارع والميادين العامة على الأبنية.

 ويحق لمليونين و899 ألفاً و578 شخصاً التصويت، من بينهم مليونان و683 ألفاً و618 ناخباً في التصويت العام، و215 ألفاً و960 ناخباً في التصويت الخاص.

وسيكون هناك 1431 مركز اقتراع للدورة السادسة لبرلمان كردستان؛ منها 1266 مركز اقتراع عام و165 مركز اقتراع خاص.


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تزعم مهاجمة 200 هدف لـ الحزب.. وهذا ما حصل في مبنى بلدية بنت جبيل
  • ما حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله؟
  • نائب:نينوى تحت ظلم المال الأسود وميليشيا الحشد
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • خطاب قاسم الاول.. استمرار بالخطة الاولى
  • بدء محاكمة زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا
  • اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة
  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب منطقة قريبة من ساحل كامتشاتكا الروسي
  • بعد مقتل نصر الله.. هذه الشخصية تدير حالياً حزب الله
  • نعيم قاسم: سنواصل مساندة غزة والدفاع عن لبنان ومستعدون لأي توغل بري إسرائيلي