يمانيون/ ريمة نظمت السلطة المحلية والتعبئة العامة بمحافظة ريمة، اليوم، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية، أكد وكيل المحافظة، فهد الحارسي، أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة كمحطة لتعزيز ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم والاقتداء بسيرته والتزام أخلاقه السامية .


ولفت إلى أن رسالة المصطفى وتعاليمه ونهجه مثلت ثورة ضد العبودية والجهل والتخلف ونقلت الأمة إلى عصر التحرر و الانعتاق.
ودعا الوكيل الحارسي أبناء المحافظة والمكاتب التنفيذية إلى التفاعل والحشد والمشاركة الاحتفالية في برنامج الاحتفال بهذه المناسبة العطرة، بما يعكس عظمة سيد الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكدت الكلمات التي أُلقيت في الفعالية، الحرص على المشاركة في الاحتفاء بذكرى ميلاد نبي الرحمة في سياق التذكير بسمو سيرته وعظمة نهجه وأهمية الإقتداء به قولاً وعملا.
وأشارت الكلمات إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية لما تمثله من دعوة إلى التآخي والتراحم وتجسيد المثل والقيم التي انتهجها نبي الإنسانية محمد صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام الدروس والعبر من حياته الجهادية.
تخلل الفعالية التي حصرها مديرو المكاتب التنفيذية وقيادات أمنية، قصيدة للشاعر محمد الأهدل . # فعالية ثقافية#ذكرى المولد النبوي الشريفريمة

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

حكم الترجي بالنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والكعبة؟

قالت دار الإفتاء المصرية الترجي أو تأكيد الكلام بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أو بغيره بأن يقول القائل: والنبي -مثلًا- أو والكعبة وغيره، مما لا يُقْصَد به حقيقةُ الحلف أمرٌ جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه عند جماهير الفقهاء.
 

حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم دار الإفتاء توضح حكم مقولة "خد الشر وراح"



ووضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا يصح أن يُمنَع بالأدلة التي ظاهرها يُحَرِّمُ الحلف بغير الله؛ فهو ليس من هذا الباب، وهو واردٌ في كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكلام الصحابة الكرام؛ فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا؟ فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلم: «أَمَا وَأَبِيكَ لَتُنَبَّأَنَّهْ؛ أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ تَخْشَى الْفَقْرَ وَتَأْمُلُ الْبَقَاءَ»

وتابعت دار الإفتاء أنه روى الشيخان أن امرأة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت له: «لَا وَقُرَّةِ عَيْنِي؛ لَهِيَ الآنَ أَكْثَرُ مِنْهَا قَبْلَ ذَلِكَ بِثَلَاثِ مَرَّاتٍ» تعني طعام أضيافه.


 

حكم الترجي بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآل البيت والكعبة والمصحف؟ 
 

وأضافت دار الإفتاء أن العلماء اتفقوا على أن الحالف بغير الله لا يكون كافرًا حتى يُعَظِّم ما يحلف به من دون الله تعالى، فالكُفْرُ حينئذٍ من جهة هذا التعظيم لا من جهة الحلف نفسه، والحلف بما هو مُعَظَّم في الشرع كالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والإسلام والكعبة لا حرج فيه؛ لأنه لا وجه فيه للمضاهاة، بل هو تعظيمٌ لما عظَّمه الله، وظاهر عموم النهي عن الحلف بغير الله غير مراد قطعًا؛ لإجماع الفقهاء على جواز الحلف بصفاته سبحانه، فهو عموم أريد به الخصوص.


وتابعت دار الإفتاء أن هذا عن الحلف، أما الترجي أو تأكيد الكلام بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أو بغيره مما لا يُقْصَد به حقيقةُ الحلف فغير داخل في النهي أصلًا، بل هو أمر جائزٌ لا حرج فيه؛ لوروده في كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكلام الصحابة وجريان عادة الناس عليه بما لا يخـالف الشـرع الشـريف، وليس حرامًا ولا شركًا كما يُقال، ولا ينبغي للمسلم أن يتقول على الله بغير علم، ولا يجوز له أن يتهم إخوانه بالكفر والشـرك فيدخـل بذلك في وعيد قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَفَّرَ الرَّجُلُ أَخَاهُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا» رواه مسلم.

 

مقالات مشابهة

  • البيضاء..الهيئة النسائية تنظم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم الاحتفال به
  • صلة الرحم من أسباب الرزق الخفية.. كيف تصل الرحم المؤذية؟
  • الهيئة النسائية في ريمة تنظم فعاليات خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • حكم الترجي بالنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والكعبة؟
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 1446-2024
  • صنعاء.. فعالية خطابية مركزية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • فعالية خطابية في مديرية شبام كوكبان بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • وزارة الشباب والرياضة تنظم فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمامين الحسين وزيد عليهما السلام
  • مديريات المربع الشمالي بالحديدة تنظم فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد