بغداد اليوم - السليمانية

وصفت الأكاديمية في جامعة السليمانية شيلان فتحي، اليوم الثلاثاء (5 أيلول 2023)، الموظف الكردي بـ"المحطم"، محمّلة حكومتي بغداد وأربيل مسؤولية أزمة الرواتب في كردستان والتي لم تصرف منذ اكثر من شهرين.

وقالت فتحي لـ"بغداد اليوم"، إن "الموظف الكردي محطم بين مطرقة الحكومة الاتحادية وسندان حكومة الإقليم".

وأضافت، أن "ما يحصل أكبر دليل على فشل الحكومتين لانهما لم تستطيعا إيجاد الحلول الناجعة للمشاكل العالقة بينهما، واتباع آلية مناسبة لأزمة الرواتب والمستحقات المالية وإنقاذ الناس من هذه المحنة التي أخذت بعدًا زمنيا كبيرًا".

ويخيم الركود على أسواق إقليم كردستان منذ أشهر، جراء تأخر صرف رواتب ومستحقات الموظفين، وذلك بسبب تعثر إرسال حصة الإقليم من الموازنة المالية العامة. 

وبهذا الصدد، يحذر الكاتب والمحلل السياسي الكردي عدالت عبد الله، من تفاقم الوضع في إقليم كردستان بسبب استمرار تأخر صرف رواتب الموظفين، مبيناً أن المواطن الكردي يحمل حكومة إقليم كردستان مسؤولية تأخر صرف راتبه.

وقال عبد الله لـ "بغداد اليوم" الأربعاء، (2 آب 2023)، إن "الموظف يحمل حكومة كردستان مسؤولية تأخر صرف الرواتب لأنه يستلم الرواتب من جهة تنفيذية معينة وهي حكومة الإقليم".

وأضاف أن "أسباب تأخر صرف الرواتب لا تعني شيئا للمواطن لأنه يبحث عن راتبه بأي طريقة"، مشيراً الى أن "المواطن يرى بأنه على حكومة الإقليم حل المشكلة والحيلولة دون تأخير الرواتب".

وأشار عبد الله الى أن "تأخر صرف الرواتب آثار استياء المواطن وسينفجر الوضع في حال لم تحل هذه المشكلة".

ويشهد إقليم كردستان وخصوصاً محافظة السليمانية منذ فترة احتجاجات وأضراب واسع بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين.

يذكر أن موظفي الإقليم استلموا أخر راتب منذ 45 يومًا، مما دفع أغلب المؤسسات في محافظة السليمانية الى الاضراب عن العمل، لاسيما العاملين في قطاعي الصحة والتربية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إقلیم کردستان تأخر صرف

إقرأ أيضاً:

محطم رقم إنزاجي بطل «قصة مثيرة»!

 
معتز الشامي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة فونسيكا: ميلان لم يظهر حتى الآن! أودينيزي «الوصيف» في إيطاليا


حقق الإيطالي ماتيو رتيجي «25 عاماً» مهاجم أتالانتا إنجازاً يسجل في تاريخ الكرة الإيطالية، عندما فاز قاد فريقه إلى الفوز 5-1 على حساب جنوى، ضمن الجولة السابعة من الدوري الإيطالي.
حيث سجل رتيجي ثلاثة أهداف «هاتريك»، ليرفع رصيده إلى 7 أهداف في أول 7 جولات من المسابقة، وبهذا الإنجاز أصبح رتيجي ثاني أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في تاريخ الدوري الإيطالي خلال أول 7 جولات منه، بعد لويس مورييل «8 أهداف»، بينما حطم رتيجي رقم الأسطورة فيليبو إنزاجي الذي سجل «6 أهداف»، ولكنه عادل في نفس الوقت أرقام أساطير سبقوه في هز شباك الفرق الإيطالية المختلفة مثل روبيرتو باجيو، وإيمليانو بونزولي، وماريو بالوتيللي.
وكان أسم ماتيو ريتيجي قد ظهر للصحافة العالمية نجماً أرجنتينياً وشاباً موهوباً بصفوف بوكا جونيور عام 2022، قبل أن ينتقل إلى جنوى في 2023 «الفريق الذي سجل الهاتريك في شباكه، وكان سبباً في تحطيمه أرقام قياسية كثيرة»، ليضمه مدرب إيطاليا آنذاك روبرتو مانشيني إلى قائمة منتخب «الآزوري» ما زاد شهرته، وجعله محط أنظار أندية كبيرة.
ونشأ رتيجي في الأرجنتين، التي لعب لمنتخبيها تحت 19 و20 سنة، لكن لديه جذور إيطالية من جهة جدته، ليلعب الآن لصفوف منتخب إيطاليا.

مقالات مشابهة

  • محطم رقم إنزاجي بطل «قصة مثيرة»!
  • "دوباى" للتكنولوجيا المالية تخطط لإطلاق خدمة سحب جزء من الرواتب مبكرًا
  • حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة
  • سياسي كردي:حكومة الإقليم لا ترغب بتوطين رواتب موظفيها خشية انفلاتهم من سيطرتها
  • لماذا لم يتم توطين رواتب موظفي الإقليم حتى اللحظة؟.. سياسي كردي يوضح
  • لماذا لم يتم توطين رواتب موظفي الإقليم حتى اللحظة؟.. سياسي كردي يوضح - عاجل
  • الكشف عن موعد ارسال رواتب موظفي الإقليم لشهر أيلول الماضي
  • المفوضية: انتخابات كردستان ستتضمن مراقبة دولية ومحلية
  • المال العام والعجلات الحكومية يدخلان دعاية انتخابات برلمان كردستان
  • البيشمركة تعد بحل أزمة رواتب منتسبيها قريباً وتحذر من تأثير الأحداث الإقليمية