- الجوائز تشهد إضافة ثماني فئات جديدة تُركز على تحديات الطاقة وتغير المناخ.

- الجوائز تُكرم الأفراد والشركات والمشروعات الرائدة التي تساهم في إحداث نقلة نوعية في منظومة الطاقة العالمية.

- الجوائز المرموقة تستقطب عدداً قياسياً من طلبات المشاركة بلغ 1072 مشروعاً من 78 دولة.

- انضمام خبراء في مجالات التغير المناخي والتقنية إلى هيئة التحكيم المكونة من 10 أعضاء.

- من المقرر الإعلان عن أسماء الفائزين للتصفيات النهائية على هامش فعاليات “أديبك”.

………………………..

أبوظبي في 5 سبتمبر / وام / أعلنت جوائز معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" عن أسماء المرشحين النهائيين لـ "جوائز أديبك 2023"، والذين يمثلون عدداً كبيراً ومتنوعاً من المناطق الجغرافية والقطاعات الصناعية والشركات.

وتحتفي جوائز "اديبك" بالإنجازات البارزة في قطاعي الطاقة والتقنيات النظيفة وتكرم المبتكرين من جميع أنحاء العالم لجهودهم التي تساهم في الحد من الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي.

وشهدت جوائز أديبك 2023"، التي تقام هذا العام تحت شعار "قيادة التحول"، إضافة ثماني فئات جديدة لمواجهة التحديات العالمية الرئيسية، والاستجابة لحاجة العالم للحصول على إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة النظيفة، وايجاد حلول عملية وفعالة تساهم في تحقيق انتقال واقعي خلال مرحلة التحول في قطاع الطاقة.

وضمت القائمة النهائية 21 مرشحاً من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والامريكيتين، من بينهم مرشحين من دولة الإمارات في فئتي "جائزة أفضل شراكة مؤثرة" و"أفضل برنامج لتنمية القوى العاملة في مجال طاقة المستقبل"، كما تأهل مرشحون من كل من إسرائيل والصين في فئات "أفضل ابتكار لهذا العام في تكنولوجيا الطاقة النظيفة" و"أفضل مشروع هيدروجين تحويلي"، فيما ضمت القائمة النهائية أربعة ممثلين من ماليزيا.

ومن المقرر الكشف عن أسماء الفائزين بـ "جوائز أديبك 2023" خلال حفل عشاء رسمي يقام في الثاني من أكتوبر المقبل على هامش فعاليات "أديبك" -المعرض والمؤتمر الأكبر على مستوى العالم في مجال الطاقة- والذي تستضيفه أبوظبي خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر تحت شعار "إزالة الكربون أسرع معاً"، والذي يتبعه خلال أقل من شهرين استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف "COP28".

ويهدف "أديبك 2023" إلى دفع الاتجاهات المستقبلية لقطاع الطاقة من خلال تسريع جهود إزالة الكربون والحد من الانبعاثات للمساهمة في بناء منظومة طاقة المستقبل.

وبهذه المناسبة، قالت فاطمة النعيمي، رئيسة "جوائز أديبك" ونائب الرئيس التنفيذي لإدارة أعمال معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات والتسويق في "أدنوك": "نحن سعداء بهذا التنافس القوي على الفئات الجديدة لجوائز ’أديبك‘ بين قادة قطاع الطاقة والرواد والمبتكرين للاستفادة من الفرص الجديدة، ودفع النقلة النوعية وإعادة صياغة مفهوم أعمال قطاع الطاقة في العصر الحالي".

وأضافت: "تعكس قائمة المرشحين النهائيين جاهزية قطاع الطاقة وريادته والتزامه بالمساهمة في إعادة تشكيل القطاع ودعم الجهود العالمية للتصدي لتحديات قطاع الطاقة وظاهرة تغير المناخ على مستوى العالم لبناء مستقبل مستدام".

واستقطبت "جوائز أديبك 2023" طلبات مشاركة قياسية بلغت نحو 1072 مشروعاً من 78 دولة. وقد خُصصت سبع فئات من الجوائز للمرشحين من قطاع الطاقة ..وسيتولى اختيار الفائزين في الفئة الأخيرة المخصصة لــ "صانع التغيير: قائد مسيرة التقدم" لجنة تحكيم جوائز أديبك المكونة من 10 أعضاء، والتي انضم إليها عضوان جديدان، هما "فيكي نوت"، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة CruxOCM، و"سامانثا غروس"، مديرة مبادرة أمن الطاقة والمناخ وزميلة برنامج السياسة الخارجية في معهد بروكينغز، واللذان يتمتعان بخبرة كبيرة في مجالات التقنية والتغير المناخي.

من جانبه، قال كريستوفر هدسون، رئيس شركة "دي إم جي إيفنتس"، الجهة المنظمة لمؤتمر "أديبك 2023": "يساهم تعزيز لجنة تحكيم "جوائز أديبك" وإضافة فئات جديدة كلياً للجوائز في التعريف بالشركات والمشاريع والأفراد الذين يقودون النمو والتطور خلال مرحلة التحول في قطاع الطاقة. وتدعم هذه الجوائز المرموقة أهداف ’أديبك‘ لتسريع تطبيق إجراءات عملية وتبني حلول موثوقة لمواجهة أبرز تحديات الطاقة وتغير المناخ".

وتضم قائمة المرشحين النهائيين لـ "جوائز أديبك 2023" حلولا تعكس التقدم الفعلي في رؤى واستراتيجيات إزالة الكربون والتفكير الذي يحقق تغييرات نوعية ملموسة تشمل إدارة الطاقة بشكل مسؤول، بدايةً من تحويل الملوثات إلى أنواع وقود وكيماويات مستدامة، وصولاً إلى طرق إعادة تدوير بطاريات أيونات الليثيوم ..كما تشمل مبادرة بارزة أخرى تُركز على إزالة الكربون على نطاق عالمي من خلال منصة لإصدار شهادات الطاقة منخفضة الكربون، والتي تهدف إلى دفع عجلة التنافس في إزالة الكربون على الصعيد العالمي، ويشمل ذلك العديد من الشركات العاملة في قطاع الطاقة.

وفي الوقت ذاته، يتواصل السعي لتأسيس أكبر محطة للهيدروجين الأخضر في العالم، لدمج مصادر الطاقة المتجددة على مستوى غير مسبوق، وللعمل على إنتاج طاقة مستدامة خالية من الكربون من الهيدروجين.

وتضم لجنة تحكيم "جوائز أديبك 2023" كلاً من معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية وسعادة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية مصر العربية وفاطمة النعيمي، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة أعمال التكرير والتسويق في أدنوك ورئيسة "جوائز أديبك 2023" ولورينزو سيمونيلي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والمدير التنفيذي لشركة "بيكر هيوز" وفيكي هولوب، الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة "أوكسيدنتال بتروليوم" ود. براتيما رانجاراجان، الرئيسة التنفيذية لمبادرة الاستثمار في المناخ ود. جون سفاكياناكيس، رئيس قسم الأبحاث بمركز الخليج للأبحاث وزميل مشارك في ﻣـﺮﻛﺰ "ﺗﺸﺎﺗﺎم ﻫﺎوس" ﻟﻠﺒﺤﻮث وبروسكوفيا نابانجا، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الأوغندية المحدودة وفيكي نوت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في شركة CruxOCM وسامانثا غروس، مديرة مبادرة أمن الطاقة والمناخ وزميلة السياسة الخارجية في معهد بروكينغز.

وقال فيكي نوت: "تعتبر ‘جوائز أديبك’ واحدة من أبرز المنصات الرسمية لطرح الأفكار، والتعريف بالمواهب والتقنيات الجديدة وتشجيعها. ويسعدني المساهمة في هذه الجوائز المرموقة في قطاع الطاقة من خلال دوري في لجنة التحكيم، وأتطلع إلى التعاون مع زملائي المحكمين".

وتشهد جوائز أديبك في عامها الثالث عشر تطوراً ملحوظاً لتلبية احتياجات القطاع ومواجهة التحديات التي يواجهها.

ويحضر حفل توزيع الجوائز قادة في مختلف مجالات قطاع الطاقة، بمن في ذلك الوزراء، والرؤساء التنفيذيون، والمبتكرون والأكاديميون ..ومن المتوقع أن تستقطب فعاليات "أديبك 2023" أكثر من 160 ألف مشارك من خلال البرنامج الشامل لمؤتمر ومعرض "أديبك" والذي يضم فعاليات متنوعة يشارك فيها أكثر من 1600 متحدث في أكثر من 350 جلسة ..وتعرض أكثر من 2220 شركة عاملة ضمن منظومة الطاقة أفكارها وابتكاراتها وحلولها التي تشكل مستقبل الطاقة.

رضا عبدالنور/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی فی قطاع الطاقة إزالة الکربون أکثر من من خلال

إقرأ أيضاً:

وزارة الطاقة ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة “uplink” تطلقان تحديّاً عالميّاً حول التقاط الكربون واستخدامه

المناطق_الرياض

أعلنت وزارة الطاقة ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة أب لينك (UpLink) التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، إطلاق تحدٍّ عالمي حول التقاط واستخدام الكربون؛ يهدف إلى تعزيز البحث عن حلول مبتكرة لتسريع وتيرة الاقتصاد الدائري للكربون.

وكان الإعلان عن هذا التحدّي قد تم في جلسة رئيسة بعنوان: “هدف التنمية المستدامة الثالث عشر وارتباطه بأهداف التنمية المستدامة الأخرى؛ العمل المناخي”، ضمن أعمال المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة 2024 المعني بالتنمية المستدامة.

أخبار قد تهمك مركز الرياض للسياسات السلوكية يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للسياسات العامة السلوكية 12 يوليو 2024 - 12:49 صباحًا «آبل» تحذر مستخدمي الآيفون من هجمات برامج التجسس 12 يوليو 2024 - 12:46 صباحًا

ويهدف التحدّي إلى تشجيع الشركات الناشئة على تقديم حلول متميزة تُسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال التحول المستدام في الأنظمة، بما في ذلك التقنيات الجديدة والمبتكرة لالتقاط الكربون وإعادة استخدامه، والتكامل الصناعي، كما يؤكّد أهمية تقنيات التقاط واستخدام الكربون، والدور الحيوي الذي تلعبه الابتكارات في دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، ويسلط الضوء على دور إزالة الكربون في تحقيق الحياد الصفري بحلول منتصف القرن.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة بهذه المناسبة أن قضية تغير المناخ والاستدامة هي قضية عالمية. لا يمكن التعامل معها في نطاقات إقليمية، أو كمسألة محلية صغيرة، بل يجب أن تتم معالجة هذه القضية على نطاق عالمي.

وأوضح سموه أن المملكة العربية السعودية من هذا المنطلق، تسعى إلى تعزيز جهودها الرامية إلى تحقيق هدفها الطموح المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060م، وذلك من خلال استخدام نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي لا يقتصر على تخفيف تأثير الانبعاثات الكربونية فحسب، بل يعيد تقييم الكربون كمورد ذي قيمة اقتصاديةٍ حقيقية، بدلاً من كونه مؤثراً سلبياً في التغيُّر المناخي.

وأشار سموه إلى أن المملكة، تماشياً مع هذه الرؤية، ومن أجل استغلال القيمة الاقتصادية للكربون على مستوى العالم، قامت بالشراكة مع منظمات رائدةٍ بإطلاق تحدّي التقاط الكربون واستخدامه، مؤكّداً أن المملكة تقود، بالمشاركة في تبني مثل هذا التحدّي، تغييرات مؤثرة في جهود مواجهة التغيُّر المناخي، حيث تمثل هذه المسابقة فرصة للأفراد والمنظمات لتحويل تحديات الغد إلى حلول اليوم، من خلال الجهود المشتركة والابتكارات الرائدة.

وقال معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم: “إن المملكة حريصة على تحقيق انتقال عادل ومنتظم وعملي للطاقة، وتعمل نحو تعزيز إطار الاقتصاد الدائري للكربون. من خلال هذا التحدي، ومع إيماننا بأهمية الابتكار، فإننا نتطلع إلى رؤية حلول مبتكرة تتعلق بالاقتصاد الدائري للكربون. كما نشجع المبتكرين والمفكرين والشركات على تقديم حلول مختلفة، حيث وإن كانت تبدو صعبة التنفيذ في الوقت الحاضر، إلّا أنها قد تصبح حقيقة في المستقبل القريب “.

 

يُذكر أن تقييم المشاركات، واختيار الفائزين في التحدّي، سيتم بناءً على معايير تتضمن القابلية للتوسع، والجدوى التجارية، وجاهزية التقنية، والنجاح في الحصول على التمويل.

وسيتم تكريم الفائزين في المسابقة، بكونهم من أبرز المبتكرين، وإشراكهم في نظام أب لينك للابتكار، وهو برنامج مخصص للمؤسسين والرؤساء التنفيذيين وغيرهم من القادة، كما سيحصل الفائزون على جوائز مالية تصل، في مجموعها، إلى 300000 فرنك سويسري، بالإضافة إلى حصولهم على دعم فني وتجاري وتشغيلي لتطوير وتوسعة نطاق أفكارهم.

يذكر أن المملكة العربية السعودية ملتزمةٌ، التزاماً طويل الأمد، بالعمل، والتعاون مع دولٍ أخرى، على مواجهة تغير المناخ والحد من آثاره، وقد تبنت نهج الاقتصاد الدائري للكربون في إطار جهودها لخفض وإزالة الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى مع اتفاقية باريس، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
ويمكن التقديم عبر الرابط التالي: https://uplink.weforum.org/uplink/s/uplink-issue/a00TE0000080E1a/carbon-capture-and-utilization-challenge?activeTab=Challenge-Overview .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 12 يوليو 2024 - 12:59 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد12 يوليو 2024 - 12:01 صباحًابيان إلحاقي بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض أبرز المواد11 يوليو 2024 - 11:51 مساءًجمعية «منارات» تنفذ خدمات لـ 264 مسجد بتكلفة تجاوزت مليون ريال أبرز المواد11 يوليو 2024 - 11:03 مساءًنيابة عن أمير منطقة الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة جمهورية فرنسا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها أبرز المواد11 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمحافظ جدة يحضر حفل القنصلية الفرنسية بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها أبرز المواد11 يوليو 2024 - 10:46 مساءًرئيس المؤسسة العامة للري يتفقد مشاريع المؤسسة في منطقتي المدينة المنورة والباحة12 يوليو 2024 - 12:01 صباحًابيان إلحاقي بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض11 يوليو 2024 - 11:51 مساءًجمعية «منارات» تنفذ خدمات لـ 264 مسجد بتكلفة تجاوزت مليون ريال11 يوليو 2024 - 11:03 مساءًنيابة عن أمير منطقة الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة جمهورية فرنسا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها11 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمحافظ جدة يحضر حفل القنصلية الفرنسية بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها11 يوليو 2024 - 10:46 مساءًرئيس المؤسسة العامة للري يتفقد مشاريع المؤسسة في منطقتي المدينة المنورة والباحة مركز الرياض للسياسات السلوكية يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للسياسات العامة السلوكية مركز الرياض للسياسات السلوكية يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للسياسات العامة السلوكية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزارتا الطاقة والاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة “uplink” تطلقان تحديّاً عالميّاً حول التقاط الكربون واستخدامه
  • وزارة الطاقة ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة “uplink” تطلقان تحديّاً عالميّاً حول التقاط الكربون واستخدامه
  • رابطة المحترفين الإماراتية تعلن المرشحين لجوائز الأفضل في موسم 2023-2024
  • فيرتيغلوب تفوز بعقد بـ431 مليون دولار لشحن الأمونيا لأوروبا
  • إبريل المقبل..تفاصيل مهرجان الفجيرة الدولي "للمونو دراما"
  • بالصور.. مصراوي يتوّج بجائزتين في حفل توزيع جوائز الصحافة المصرية
  • نقيب الصحفيين: رفع قيمة الجوائز العامة بنقابة الصحفيين لـ 50 ألف جنيه
  • نقيب الصحفيين يعلن زيادة قيمة الجوائز العامة بمسابقة جوائز الصحافة إلى 50 ألف جنيه
  • لجنة الطاقة والبيئة بالنواب: جذب الاستثمارات الأجنبية للبحث والتنقيب.. واستراتيجية لتقليل انبعاثات الكربون
  • خبر سار لمنطقة الخليح.. ابتكار مادة تبريد ثورية تقلل الحرارة 16 درجة.. عاجل