٢٦ سبتمبر نت:
2024-06-29@23:43:50 GMT

نسبة نجاح ضعيفة في امتحانات المعاهد الفنية

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

نسبة نجاح ضعيفة في امتحانات المعاهد الفنية

واعتبر وزير التعليم الفني والتدريب المهني، غازي أحمد علي محسن، في مؤتمر صحفي، النتيجة العامة للامتحانات طبيعية وواقعية بالنظر إلى الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن جراء العدوان .

ولفت إلى المشاكل الفنية المتعلقة بضعف الإقبال على التعليم الفني والمهني وتقادم المناهج و تهالك المعدات والتجهيزات وشحة الدعم فيما يتعلق بالتغذية والسكن.

واكد أن نتيجة هذا العام جيدة وأن الاختبارات جرت بصورة ناجحة و في موعدها المحدد.. منوها بتعاون وزارة المالية في هذا الجانب من خلال توفير الموازنة اللازمة لتنفيذ وإنجاح العملية الامتحانية.

ووجّه وكلاء القطاعات والوكلاء المساعدين ببذل المزيد من الجهد في تقييم وضع العملية التعليمية والتدريبية بمختلف المحافظات والرفع بتقارير حول المشاكل والصعوبات التي تواجهها والحلول المقترحة لمعالجتها تمهيدا للرفع بتقرير شامل للمعنيين في الحكومة.

واكد الوزير غازي الحرص على إيجاد بيئة صالحة للتعليم الفني والمهني والارتقاء بمنظومته إلى مستويات افضل باعتباره قطاع حيوي يساهم بدرجة اساسية في رفد سوق العمل بمختلف الخبرات الفنية والمهنية بما ينعكس ايجابا على واقع النمو الاقتصادي للوطن.

وفي المؤتمر أشار وكيل الوزارة المساعد لقطاع المعايير والجودة المهندس سعيد الخليدي إلى أن إجمالي الطلاب الذين تقدموا للامتحان للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣م بلغ ثلاثة آلاف و ٢٨٩ طالباً وطالبة في جميع المستويات التقنية والمهنية، نجح منهم ألفان و ٣٨٤ طالباً وطالبة، وأكمل في الاختبار ٥٨٠ طالباً وطالبة، ورسب في الامتحان ٣٢٥ طالباً وطالبة.

وذكر أن نسبة النجاح في الدبلوم التقني بلغت ٥ ر ٧٦ بالمائة، حيث تقدم للاختبار ألفان و ٦٠٠ طالبا و طالبة.

وأوضح أن نسبة النجاح في الثانوية المهنية بلغت ٦٦ بالمائة، حيث تقدّم للاختبار 241 طالباً وطالبة، ونجح في الاختبار ١٥٩ طالبا وطالبة، وأكمل ٤٧ طالباً وطالبة، في حين رسب ٣٥ طالباً وطالبة.

وأفاد بأن نسبة النجاح في شهادة دبلوم التدريب المهني بلغت نحو ٥٣ بالمائة، حيث تقدّم للاختبار ٤٤٨ طالباً وطالبة، نجح في الاختبار ٢٣٧ طالبا وطالبة، و أكمل ١٣٣ طالبا وطالبة، ورسب في الاختبار ٧٨ طالباً وطالبة .

عقب ذلك تم إعلان أسماء الأوائل على مستوى الجمهورية في الاختبارات النهائية للمعاهد المهنية والتقنية بمختلف الأقسام والتخصصات المهنية والتقنية.

حضر المؤتمر الصحفي وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون ومدراء العموم وعدد من عمداء المعاهد وكليات المجتمع.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: فی الاختبار

إقرأ أيضاً:

انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية 2024 العملية بلا مشكلات

انتهت اليوم الخميس امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023-2024 العملية والمعملية، دون حدوث أية مشكلات تعوق العملية الامتحانية.

وذكر الدكتور محمد عمارة رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية 2024، أن امتحانات الدبلومات الفنية 2024 العملية والمعملية انتهت اليوم الخميس. 

وأوضح رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية 2024، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد الإلكترونية، أنه جارى أعمال التقدير حاليا.

ونوه رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية 2024 بأنه فور انتهاء اللجان من عملها يتم تجميع النتيجة ومراجعتها للإعداد لاعتمادها من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. 

انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية 2024 التحريرية 

وانتهت امتحانات الدبلومات الفنية التحريرية للعام الدراسي 2023-2024 يوم الخميس، الموافق 8 يونيو 2024، في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدم تلقي شكاوى خاصة بامتحانات الدبلومات الفنية التحريرية للعام الدراسي 2023-2024. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ان امتحانات الدبلومات الفنية 2024 تسير بشكل منتظم دون أي معوقات أو عراقيل. 

وأدى 766 ألفًا و925 طالب وطالبة امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023-2024 في 2562 لجنة بجميع النوعيات (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي) في الفترة من 25 مايو 2024 وحتى 6 يونيو 2024. 

وبلغت عدد المواد التي أدى فيها الطلاب امتحانات الدبلومات الفنية 2024  بمختلف أنواعها وألف و220 مادة امتحانية 

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدبلومات الفنية 2024 أجريت وفق الخطة الموضوعة لها بصورة ميسرة للطلاب الممتحنين.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن غرفة العمليات الرئيسية لامتحانات الدبلومات الفنية 2024 بديوان عام الوزارة بمقر العاصمة الإدارية الجديدة تابعت العملية الامتحانية بشكل دقيق. 

وتواصلت غرفة العمليات المركزية مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية للاطمئنان والوقوف على مدى انتظام سير وأداء امتحانات الدبلومات الفنية 2024.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 815 ألف طالب وطالبة بجميع النوعيات بالإضافة إلى 3100 طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

ويرأس الدكتور محمد موسى عمارة عمليات امتحانات الدبلومات الفنية 2024، ويتولى الدكتور عمرو بصيلة منصب نائب رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية. 

مقالات مشابهة

  • غدا الأحد .. بدء امتحانات المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية
  • الإعلان عن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بمناطق الحوثيين بنسبة نجاح 88.10 %
  • الاعلان عن موعد امتحانات المكملين في الصف التاسع وانزال جداول الامتحان (صورة)
  • وزارة التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بنسبة نجاح 88.10 بالمئة
  • 88.10 % نسبة النجاح بالشهادة الأساسية
  •  قسنطينة: نسبة نجاح المكفوفين في شهادة التعليم المتوسط 100%
  • انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية 2024 العملية بلا مشكلات
  • نسبة النجاح في امتحان البكالوريا بأكاديمية درعة تافيلالت تجاوزت 70% وهذه صاحبة أعلى معدل(صورة)
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • وزارة التربية الوطنية تكشف عن نسبة النجاح في الباكالوريا(بلاغ)