قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، إن موسكو تريد دخول المساعدات الإنسانية بلا عوائق إلى إقليم ناغورني قرة باغ التابع لأذربيجان والمتنازع عليه بينها وبين أرمينيا.

#Russia has quarreled with #Armenia.

"Moscow does not agree with #Pashinyan's words about the failure of the Russian peacekeeping mission and Russia's withdrawal from Nagorno-Karabakh.

Russia will remain a part of this region and it cannot withdraw from there. Russia continues… pic.twitter.com/5kh1nnDEmp

— NEXTA (@nexta_tv) September 5, 2023

وتصاعد التوتر حول جيب ناغورني قرة باغ، الذي يغلب أرمينيو الأصل على تعداده السكاني، في ديسمبر(كانون الأول) حينما بدأت أذربيجان ما تقول عنه يريفان إنه حصار لممر لاتشين، الطريق الوحيد الذي يربط قرة باغ بأرمينيا، الذي يعتمد عليه الإقليم.

وأقامت باكو نقطة تفتيش هناك في وقت لاحق.

وتقول أذربيجان إن نقطة التفتيش ضرورية لمنع تهريب الإمدادات العسكرية إلى الجيب وتنفي فرضها حصاراً.

لكن سكان قرة باغ يقولون إن أفعال باكو تسببت في نقص حاد في الأغذية والوقود والمستلزمات الطبية واتهم سياسيون أرمن أذربيجان بمحاولة تنفيذ تطهير عرقي للجيب، وهو أمر تنفيه باكو.

#BREAKING: Four Mi-17 utility helicopters of #Azerbaijan Republic Air Force were spotted flying near #Armenia airspace. #Baku is preparing to launch a new invasion to Armenia. They have #Russia's approval and they are waiting for #Iran's permission to start the operation. pic.twitter.com/gZMksZH4ZY

— Babak Taghvaee - The Crisis Watch (@BabakTaghvaee1) September 5, 2023

وتجددت اشتباكات، الجمعة، بين أرمينيا وأذربيجان وقال الطرفان إنهما تكبدتا خسائر بشرية جراء اشتباك على حدودهما المشتركة شمال غربي جيب ناجورني قرة باغ المتنازع عليه بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، الجمعة، إن 4 من جنودها قُتلوا وإن خامساً أُصيب جراء قصف قرب قريتي سوتك ونوراباك على الحدود.

وقالت أذربيجان إن أرمينيا قصفت مواقع على حدود منطقة كالباجار بطائرات مسيرة مما أسفر عن إصابة 3 من جنودها.

وتأتي الواقعة بعد يوم من اتهام أرمينيا لروسيا المتحالفة معها بموجب معاهدة بأنها "لا تعبأ مطلقاً" بالهجمات على أراضيها.

#Azerbaijan draws troops and heavy arms to the border with #Armenia. It can be preparation of new attacks of Azerbaijan dictatorship against Armenian sovereign territory, as it was several times during the last years. pic.twitter.com/J0rnxVwVMZ

— Kornelij (@Kornelij) September 4, 2023

وقالت أرمينيا إن أذربيجان كانت تحشد قواتها قرب الحدود، وقصفت المواقع بطائرات مسيرة وقذائف المورتر وأسلحة نارية صغيرة. ونفت أذربيجان حشد قواتها، لكنها قالت إنها تتخذ "إجراءات رد".

وكان جيب ناجورني قرة باغ، المعترف به دولياً كجزء من أذربيجان، محور صراع بين الجارتين الواقعتين في القوقاز منذ الأعوام التي سبقت انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991، حيث أن هذا الصراع بين الأرمن والأذريين الترك قائم لما يربو على قرن من الزمان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا أذربيجان قرة باغ

إقرأ أيضاً:

السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "ويليام بيرنز" رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية نقل، في مستهل اللقاء، تحيات الرئيس "بايدن" إلى الرئيس، وتقدير الولايات المتحدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وهو ما ثمنه الرئيس، مؤكداً استمرار التشاور والتنسيق بين الدولتين، لصالح الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

كما تناول اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث تمت مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة، وأكد الرئيس في هذا الصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع، مشدداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الحرب، وضمان إنفاذ المساعدات الإغاثية، بما يكفي للتخفيف الحقيقي من الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون بالقطاع، ومؤكداً ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، كما شدد على أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

من جانبه؛ ثمن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، مؤكداً تقدير بلاده للمواقف المصرية الرشيدة والمسئولة، التي تدفع بقوة في اتجاه إرساء السلام والأمن والتنمية، إقليمياً ودولياً.
 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الخارجية الأمريكية تكشف مستجدات إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة جزءٌ من حرب الإبادة
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة يأتي جزء من حرب الإبادة
  • «جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية
  • مستوطنون يضرمون النار في مساعدات كانت في طريقها إلى غزة
  • المساعدات عالقة في المعابر.. والأزمة الإنسانية تتفاقم
  • منظمات دولية تطالب ذراع إيران بالإفراج عن موظفي الإغاثة المختطفين
  • غيث إنساني يسابق الزمن