التلفيق الاعلامي الإسرائيلي لقضية السود في إسرائيل

في مجتمعات الاستعمار الاستيطاني ، تتباين الثقافات الفرعية لمكونات هذه المجتمعات القهرية، وهو الحال ذاته في إسرائيل.

الطبيعي في ظل التمييز العنصري ان يحتقن مجتمع السود في باطن المجتمع الاستيطاني الإسرائيلي، وأن ينفجر بوجه هذا التمييز في أرض "الميعاد" المزيف.

ليس من الذكاء اختصار الصورة بانها بين "أنصار أسياس افورقي وبين معارضيه"، وقد يُفهم ان يلجأ معارضوه لإسرائيل، لكن ما معنى لجوء انصاره بهذا الزخم لاسرائيل؟

الرواية الإسرائيلية تقدم المظاهرات الأخيرة لليهود الإريتريين كصراع بين أنصار الرئيس الإريتري أسياس أفورقي ومعارضيه، ولما تدخلت الشرطة الإسرائيلية اصطدم المتظاهرون بها.

تحاول الرواية الإسرائيلية إبعاد "التمييز العنصري" عن "الديمقراطية الوحيدة بالشرق الاوسط" وأن الامر صراع بين إريتريين، لا تستقيم وسجل العلاقة بين أجهزة الأمن والسود في إسرائيل.

* * *

ككل مجتمعات الاستعمار الاستيطاني ، تتباين الثقافات الفرعية لمكونات هذه المجتمعات القهرية ، وهو الحال ذاته في اسرائيل، ولن اتوقف عند الثقافات الفرعية كلها( عرب-يهود- سفارديم -اشكناز – حريديم – روس -المان و...الخ).

بل سأتوقف عند مجتمع السود في اسرائيل، والذي كانوا موضع عناية وسائل الاعلام الدولية في الايام الاخيرة بسبب المظاهرات والاصطدام مع الشرطة ووقوع اصابات تفوق المعدل المعتاد في مظاهرات اسرائيل.

تتضارب أعداد السود في اسرائيل بشكل كبير، لكن الرقم الاقرب الى التداول هو ما بين 200 الى 220 الف اسود ، وهم يتوزعون على 3 مجموعات هي:

أ‌- العبرانيون السود: وهم اليهود السود الذين جاءوا من الولايات المتحدة في ستينات القرن الماضي في معظمهم ويقدر عددهم بحوالي 25 الف نسمة.

ب‌- اليهود الأفارقة وأغلبهم من أثيوبيا، وهم الذين جاءوا في فترة الثمانينات بتسهيلات ساهم فيها الرئيس السودان الاسبق جعفر النميري، وعددهم يقارب 155 الف نسمة.

ت‌- اللاجئون الأفارقة السود: وهم ليسوا يهودا ،واغلبهم من طالبي اللجوء او الباحثين عن العمل ، وأغلبهم من إريتريا ومن جنوب السودان، وقد عبر اغلبهم من افريقيا الى فلسطين المحتلة عبر صحراء سيناء خلال فترة 2012-2014، اثناء الاضطرابات في مصر.

وساعدهم بدو سيناء في العبور، ثم تقلص عبورهم بعد أن أكملت مصر واسرائيل بناء حاجز طولة 230 كم عام 2015 على الخط الفاصل بين سيناء وفلسطين المحتلة. ويبلغ عددهم ما بين 30-40 الف ويقيم اغلبهم في تل ابيب وميناء ايلات.

اليهودي الأبيض واليهودي الأسود

حاولت الرواية الاسرائيلية ان تقدم المظاهرات الأخيرة لليهود الإريتريين على انها صراع بين انصار الرئيس الإرتري أسياس أفورقي، (يحكم منذ 1993، (وهم اصحاب الراية الحمراء) وبين معارضيه (اصحاب الراية الزرقاء)، وعندما تدخلت الشرطة الاسرائيلية اصطدم المتظاهرون معها .

هذه الرواية التي تنطوي على محاولة ابعاد "التمييز العنصري" عن "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط"، وان الامر ليس الا صراعا بين الإريتريين ، لا تستقيم وسجل العلاقة بين الاجهزة الامنية الاسرائيلية والسود على اختلاف منابتهم وأصولهم في اسرائيل، ويكفي التذكير بما يلي:

أ‌- تشكيك الدوائر الدينية اليهودية في يهودية العبرانيين السود القادمين من امريكا في الستينات

ب‌- رفض تبرعات الدم التي قدمها اليهود السود بخاصة الاثيوبيين لبنوك الدم الاسرائيلية بحجة "التلوث" عام 1996 والذي فجر اضطرابات بهذا الخصوص.

ت‌- في مظاهرات السود عام 2012 وصفهم نيتنياهو بانهم " اغرقوا الدولة ويهددون النسيج الاجتماعي للمجتمع الاسرائيلي"

ث‌- في مواجهات متجددة مع اليهود السود الاثيوبيين عام 2019 وصفهم عضو الكنيسيت الاسرائيلي ميري ريغيف (Miri Regev ) بان هؤلاء السود "سرطان في الجسد الاسرائيلي"، بينما وصفهم الحاخام اسحق يوسيف بانهم "قردة".

ج‌- التعقيدات الادارية المنهكة للاسود المهاجر لاسرائيل ، فطبقا للقانون الاسرائيلي على الاسود ان يجدد اقامته كل 3 شهور والا يوضع في الحجز الى حين ايجاد طريقة لترحيله، وهو ما اعاد نيتنياهو هذه الايام تكراره من ضرورة ترحيل كل الذين شاركوا في مظاهرات العنف خلال اليومين الماضيين من السود.

ح‌- عند النظر في احصاءات العنف في المجتمع الاسرائيلي طبقا للمصادر الاسرائيلية يتبين ان نسبة السود وهي حوالي 1.5% من المجتمع الاسرائيلي ، يعانون من تمييز ابرز ملامحه تظهر في المؤشرات التالية :

1- - ضحايا العنف منهم هي الاعلى وتصل الى 320% قياسا لنسبتهم السكانية مقابل 223% بين العرب الفلسطينيين و 160% بين اليهود الروس و 53% بين بقية اليهود

2- نسبة السجناء منهم الى نسبة عددهم السكاني تصل الى 760%

3- 40% من الجنود السود في الجيش الاسرائيلي تعرضوا للسجن.

4- اقتصاديا، يشكل دخل اليهودي الاسود مقارنة بدخل اليهودي الأبيض اقل من 20%.

5- الفارق في المستوى التعليمي بين اليهودي الابيض واليهود الاسود هو 18% لصالح الابيض.

ماذا يعني ذلك؟

من الطبيعي في ظل هذا التمييز العنصري ان يحتقن مجتمع السود في باطن المجتمع الاسرائيلي،وان ينفجر في وجه هذا التمييز في "أرض الميعاد" المزيفة، وليس من الذكاء اختصار الصورة بانها بين "أنصار أسياس افورقي وبين معارضيه"، وقد يُفهم ان يلجأ معارضوه لإسرائيل، ولكن ما معنى ان يلجأ انصاره وبهذا الزخم لاسرائيل؟

*د. وليد عبد الحي أستاذ العلاقات الدولية، باحث في الاستشراف والمستقبليات

المصدر | facebook.com/walid.abdulhay

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل العنف إريتريا الاستعمار الاستيطان التمييز العنصري أسياس أفورقي التمییز العنصری فی إسرائیل فی اسرائیل السود فی

إقرأ أيضاً:

التفرقة والوحدة: دروسٌ من توحد اليهود وصراعات الأُمَّــة

شاهر أحمد عمير

على مر التاريخ، عرف اليهود بخلافاتهم الداخلية التي تشمل صراعات سياسية ودينية واجتماعية، إلا أن المثير للتأمل هو قدرتهم على تجاوز هذه الخلافات عندما يتعلق الأمر بمصالحهم المشتركة أَو التهديدات التي تواجه وجودهم.

في مواجهة الأُمَّــة الإسلامية والعربية، يظهر اليهود كتلة واحدة، يتحدون ضد كُـلّ ما يعتبرونه تهديدًا لمشروعهم، متناسين اختلافاتهم الأيديولوجية والسياسية.

هذا الواقع يحمل درسًا مهمًا للأُمَّـة الإسلامية والعربية، التي تعاني من التفرقة والتشتت في وقت هي بأمسّ الحاجة فيه إلى الوحدة والتماسك؛ فالتحديات التي تواجهنا كأمة، سواء أكانت سياسية أَو اقتصادية أَو عسكرية، تتطلب منا أن نتجاوز خلافاتنا الداخلية، ونتوحد خلف قضايا مصيرية تجمعنا، مثل القضية الفلسطينية والصراعات التي تهدّد وجود الأُمَّــة وهويتها.

من الواضح أن اليهود يدركون جيِّدًا أن قوتهم تكمن في وحدتهم أمام عدوهم المشترك، في المقابل، نجد أن العديد من الدول العربية والإسلامية تغرق في نزاعات داخلية، وتنساق وراء أجندات أجنبية تسعى لتفتيت الصف الإسلامي والعربي، هذه النزاعات لا تخدم إلا أعداء الأُمَّــة، الذين يستغلون انقساماتنا لإضعافنا والسيطرة على مقدراتنا.

إن ما يحدث اليوم في العالم الإسلامي والعربي هو انعكاس لغياب الرؤية المشتركة وافتقاد الأولويات؛ فما الذي يمنع الأُمَّــة من أن تتوحد أمام مشاريع الهيمنة والاحتلال كما يفعل أعداؤها؟ لماذا نظل أسرى لخلافات عابرة وتنافسات ضيقة بينما تهدّدنا قوى كبرى تستهدف كياننا بالكامل؟

لقد أثبتت التجارب أن الوحدة قوة لا يُستهان بها، وأن الأمم التي تدرك أهميّة التكاتف وتعمل على بناء جبهتها الداخلية هي التي تنتصر في النهاية، وَإذَا كنا نريد مستقبلًا أكثر أمانًا وعدالة لأمتنا، فعلينا أن نبدأ بالتعلم من أعدائنا، ونتخذ من وحدتهم عبرة نستلهم منها خطواتنا المقبلة.

إن الدعوة للوحدة ليست مُجَـرّد شعار، بل هي واجب ومسؤولية على عاتق كُـلّ فرد وكلّ دولة في الأُمَّــة الإسلامية؛ فلا يمكن مواجهة التحديات الكبيرة إلا بروح جماعية وإرادَة واحدة، نحن بحاجة إلى إعادة بناء الثقة بين الشعوب والأنظمة، ووضع مصلحة الأُمَّــة فوق كُـلّ اعتبار.

فكما يتجاوز اليهود خلافاتهم في سبيل تحقيق أهدافهم، علينا نحن أَيْـضًا أن ننهض من سباتنا ونرتقي فوق نزاعاتنا الصغيرة، ونعيد للأُمَّـة مجدها وقوتها؛ فالأعداء متربصون، والمستقبل لا ينتظر من يتردّد أَو يتخاذل.

لنجعل من اختلافاتنا مصدرًا للتكامل، ومن وحدتنا طريقًا للنصر، لنتعلم من التاريخ ونصنع مستقبلًا يليق بأمتنا وهويتنا.

مقالات مشابهة

  • كل اليهود لإسرائيل جنود / الجزء الرابع
  • سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
  • بعد التحذيرات الاسرائيلية.. غارات على الضاحية الجنوبية (صور)
  • بعد الغارات الاسرائيلية.. كيف يبدو الوضع في البسطا صباح اليوم؟
  • الأولوية القصوى هي لقضية إيقاف الحرب (15 – 15)
  • منها «عدم التمييز وتوفير بيئة آمنة».. تعرف على حقوق المُسنين القانونية
  • الجيش الاسرائيلي يفجر المنازل والمباني السكنية اثناء توغله في الخيام
  • قصة فيديو قبل أربع سنوات
  • بعد صدور الحكم.. القصة الكاملة لقضية إمام عاشور من الحبس للتصالح
  • التفرقة والوحدة: دروسٌ من توحد اليهود وصراعات الأُمَّــة