قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، إن أمريكا لا يمكنها إلا أن تأمل في أن يتم التسامح معها بعد انتصار روسيا في الصراع في أوكرانيا.

وأضاف ريتر: "لقد ارتكبنا بشكل جماعي أخطاء جسيمة ضد روسيا، لكن الروس لديهم قلوب كبيرة وعلينا أن نأمل أن يتمكنوا من مسامحتنا ومواصلة التعاون معنا".

وأوضح أن “الروس سيفوزون بالتأكيد، لكنهم لن يكونوا انتقاميين مثل أمريكا”.

وفي وقت سابق، قال ريتر، إنه بالنسبة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، فإن انسحاب روسيا الطوعي من الأراضي التي سيطرت عليها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، هو وحده الذي سيعتبر انتصارا.

شاهد.. أوكرانيا تخسر أول دبابة تشالنجر 2 في هجوم روسي كاسح أول تعليق من الكرملين على تعيين أوكرانيا وزير جديد للدفاع

وأضاف ريتر: "هذا مجرد تفكير بالتمني، لن يحدث.. لكن كما تعلمون، عندما تلتقي النظرية بالواقع في ساحة المعركة، تكون النتيجة دائمًا موتى. وقد مات العديد من الأوكرانيين بالفعل بسبب هذا الخطأ المأساوي الذي ارتكبه الناتو والحكومة الأوكرانية".

وأوضح أن “واقع الهجوم المضاد الأوكراني هو أنه محكوم عليه بالفشل”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن

استعرض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج المناقشات المتوقع إجراؤها خلال قمة واشنطن المزمع عقدها الأسبوع المقبل، مشددًا على أن دعم أوكرانيا سيكون "المهمة الأكثر إلحاحًا" التي يناقشها الحلف خلال القمة.

لافروف: صواريخ أوكرانيا وصلت سيفاستوبول بمشاركة بمباشرة من واشنطن نيويورك تايمز: أوكرانيا تحاول البقاء على الحياد في الصراع السياسي الأمريكي الحالي

وقال ستولتنبرج -حسبما نقل عنه بيان صادر عن الناتو اليوم الأحد "أتوقع أن يتفق رؤساء الدول والحكومات على حزمة كبيرة من الدعم لأوكرانيا. سيتولى الناتو تنسيق وتقديم معظم المساعدات الأمنية الدولية، تحت قيادة تضم جنرال بثلاث نجوم وعدة مئات من الأفراد العاملين في مقر الناتو في ألمانيا وفي النقاط اللوجستية في الجزء الشرقي من الحلف". 

وأضاف أن الحلفاء سيوافقون على تعهد مالي لأوكرانيا، معربا عن توقعه بالاتفاق على المزيد من الدعم العسكري الفوري لأوكرانيا؛ والمزيد من الاتفاقيات الأمنية الثنائية، والعمل على تعميق قابلية التشغيل البيني العسكري. 

وقال الأمين العام للناتو إن أوكرانيا تقترب من الناتو إذ أن كافة تلك العناصر تشكل جسرا لحصول أوكرانيا على عضوية الناتو بجانب أنها تمثل حزمة قوية للغاية لكييف في القمة.

وتابع أن الردع والدفاع يمثلان أيضا موضوعات بالغة الأهمية ستتم مناقشتها خلال قمة واشنطن، مشيرًا إلى أن الناتو شهد تحولًا جذريًا على مدار العقد الماضي، بما في ذلك وجود 500 ألف جندي على استعداد عالٍ، وقدرات محسنة، ومجموعات قتالية جاهزة للقتال، وانضمام قوات جديدة.

ومن المقرر أيضا أن يصادق الحلفاء على تعهدهم بتعزيز التعاون الصناعي الدفاعي عبر الأطلنطي، لتعزيز الإنتاج، حسبما أوضح ستولتنبرج، مشددا على أن الناتو سيواصل تعزيز الدفاعات الصاروخية الباليستية من خلال قاعدة إيجيس آشور الجديدة في بولندا. 

كما رحب الأمين العام للناتو بإعلان 23 دولة من دول الحلفاء بتخصيص ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي للناتو.

وأفاد ستولتنبرج بأن الشراكات العالمية سوف تمثل الموضوع الثالث في مناقشات قمة واشنطن، حيث دعا قادة أستراليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا الجنوبية إلى المشاركة في القمة لمواصلة تعميق التعاون مع الناتو في عدة مجالات، تشمل دعم أوكرانيا والتكنولوجيات الإلكترونية والحديثة.

مقالات مشابهة

  • الشبلي: نحذر السياسيين الليبيين من تحويل البلاد إلى ساحة حرب بالوكالة بين الروس والأميركان
  • الحوثي يوجه تهديدات شديدة للسعودية ويحذر من “عواقب وخيمة” لتورطها مع أمريكا و”إسرائيل”
  • أستاذ علوم سياسية: الناتو يتخذ خطوات هامة لحل الصراع بين روسيا وأوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية
  • التوتر بين موسكو وباريس مستمر.. روسيا: لن نرسل لاعبينا إلى الأولمبياد بصفة محايدين
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا