أصدرت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، بيانا حذرت فيه إسرائيل بشأن توجهاتها حيال الجالية الإريترية بعد الشغب الذي شهدته تل أبيب يوم السبت الماضي.

وطالبت الأمم المتحدة، إسرائيل بالامتناع عن عمليات الترحيل الجماعي للإريتريين، محذرة من أن ذلك "سيتعارض مع القانون الدولي" ويمكن أن يكون له عواقب إنسانية وخيمة، بحسب ما أوردته وكالة "فرانس برس".

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، إنها "تشعر بقلق بالغ" إزاء الاشتباكات التي اندلعت يوم السبت عندما تحولت مظاهرة مناهضة لحدث للحكومة الإريترية إلى أعمال عنف، مما أدى إلى إصابة أكثر من 200 شخص.

وقال وليام سبيندلر ، المتحدث بإسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للصحفيين في جنيف: "تدعو المفوضية إلى الهدوء وضبط النفس، وتدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع بشكل أكبر".

وفي حين أكد على أنه "من المهم تحقيق المساءلة" عن الأحداث، حذر إسرائيل من اتخاذ إجراءات واسعة ضد الإريتريين في البلاد.

وقال: "إن أي قرار يؤثر على جميع طالبي اللجوء الإريتريين، أو حالات الإعادة القسرية، سيكون مخالفاً للقانون الدولي".

وتابع: "إن العقاب الجماعي محظور بموجب القانون الدولي، مثل الإعادة القسرية أو إعادة شخص ما إلى بلد يمكن أن يواجه فيه التعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة".

وجاءت تصريحاته، بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده تدرس ترحيل ألف إريتري شاركوا في الاشتباكات.

وشدد سبيندلر ، على أن الوضع في إريتريا، "لم يتغير"، وحذر من أن إعادة الأشخاص إلى هناك "قد يؤدي إلى عواقب إنسانية وخيمة".

وأصر على أن "الغالبية العظمى من طالبي اللجوء الذين يعيشون في إسرائيل مسالمون ويلتزمون بالقانون، مضيقا أن أحداث 2 سبتمبر مؤسفة للغاية، ولا تعكس سلوك المجتمع الإريتري الأوسع في إسرائيل".

وبدأت الاشتباكات عندما جاء مئات من الإريتريين المناهضين للحكومة لمنع انعقاد الحدث في تل أبيب، 

وبحسب إحصائيات شهر يونيو، هناك 17,850 طالب لجوء إريتري في إسرائيل.

وقالت المفوضية، إن أكثر من 170 طالب لجوء وعشرات من ضباط الشرطة أصيبوا في اشتباكات يوم السبت.

وفي الوقت نفسه، شجب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة استخدام القوة من قبل جهات إنفاذ القانون.

وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان، رافينا شامداساني، للصحفيين: "نحن نفهم أن المستشفيات أبلغت عن إصابة أشخاص بأعيرة نارية... لذلك تم استخدام الذخيرة الحية".

وقالت: "نشعر بالقلق إزاء ارتفاع عدد الإصابات، ونصر على أنه من الضروري إجراء التحقيقات، وتجنب خطاب الكراهية، بما في ذلك من قبل السلطات"، مطالبة أيضًا بأن "يطبق مبدأ عدم الاسترداد". احتراما كاملا".

وأصيب حوالي 170 شخصا بينهم أفراد من الشرطة الإسرائيلية خلال مواجهات بين مؤيدي ومعارضي النظام الحاكم في إريتريا، حيث حاول المعارضين وقف احتفال سفارة أسمرة بذكرى الاستقلال عن إثيوبيا.

واستنكرت وزارة الإعلام الإريترية التصريحات الصادرة من المسئولين الإسرائليين ووسائل الإعلام العبرية في حق الجالية الإريترية مؤكدة أن إلقاء اللوم على الجالية الإريترية في إسرائيل وتكديس الإهانات والشيطنة لحكومة إريتريا من قبل بعض وسائل الإعلام وبعض المسؤولين الإسرائيليين هو أمر غير مسؤول وغير مقبول.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشغب في تل أبيب الأمم المتحدة الجالية الإريترية إسرائيل الأمم المتحدة تحذر إسرائيل القانون الدولي اللاجئين فی إسرائیل على أن

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة

(CNN)-- قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الجمعة، إن الولايات المتحدة اقترحت مؤخرًا لغة جديدة، لسد الفجوات في الاقتراح الأخير للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

ويحدد الاقتراح الإسرائيلي المكون من ثلاث مراحل، والذي كشف عنه الرئيس الأمريكي، جو بايدن الشهر الماضي، شروطا تهدف إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في نهاية المطاف، مقابل وقف إطلاق نار دائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، ردت حماس على الاقتراح الإسرائيلي بمزيد من التعديلات أدت إلى تعثر الاتفاق بشكل أكبر.

وقال المسؤول، الذي رفض تقديم المزيد من التفاصيل، إن اللغة التي اقترحتها الولايات المتحدة تهدف إلى سد الفجوات، حول ما ستتناوله المفاوضات بين المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من الصفقة المقترحة. ومن غير الواضح متى تم اقتراح تلك اللغة.

وأعلن الصحفي المتعاون مع شبكة CNN، باراك رافيد لأول مرة عن الخبر في موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلا عن ثلاثة مصادر لديها اطلاع مباشر، ولم يذكر أسماءها.

وبحسب المصادر التي استشهد بها رافيد، فإن اللغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة تركز على "المادة 8"، وهي الفترة خلال المرحلة الأولى من الاقتراح حيث يُتوقع أن تبدأ إسرائيل وحماس المزيد من المفاوضات بهدف تفعيل المرحلة الثانية، حيث سيتم تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس، مقابل السجناء الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وقالت المصادر إن اللغة الأمريكية المقترحة تهدف إلى سد الخلاف الحالي الناجم عن مطالب حماس، بأن تركز المفاوضات خلال المرحلة الثانية فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين المُفرج عنهم من السجون الإسرائيلية في عملية التبادل، بينما تريد إسرائيل أن تكون لديها القدرة على إثارة نزع السلاح من غزة وقضايا أخرى، بحسب ما ذكر رافيد.

وقال رافيد إن الولايات المتحدة تدفع مصر وقطر نحو الضغط على حماس لقبول التغيير في اللغة. وقال أحد المصادر التي استشهد بها رافيد، إنه إذا قبلت حماس اللغة الجديدة فإنها "ستسمح بإتمام الصفقة".

ولم تطلع شبكة CNN على الاقتراح الأخير وتواصلت مع مسؤولين قطريين ومصريين.

وشكلت المرحلة الثانية (من الصفقة) مصدر خلاف في المفاوضات التي استمرت شهورًا بين إسرائيل وحماس. ودعت حماس إلى إنهاء الحرب بشكل دائم وانسحاب عسكري إسرائيلي كامل، بينما تعهد سياسيون إسرائيليون، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بمواصلة الحرب حتى القضاء على حماس.

وقال نتنياهو للقناة 14 الإسرائيلية، الأحد، إنه مستعد لإبرام "صفقة جزئية" مع حماس لإعادة بعض الرهائن فقط من غزة، في تعليقات تتعارض مع الاقتراح الذي وافق عليه مجلس وزرائه الحربي. وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستواصل القتال في القطاع بعد وقف إطلاق النار.

وتراجع عن التعليقات بعد يوم واحد إثر ردود فعل عنيفة من عائلات الرهائن والعديد من السياسيين الإسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا
  • اغتصبها في عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي
  • اغتصبها عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي
  • بعد فيديو التهديد باغتصاب والدة متظاهر.. الشرطة الإسرائيلية تتحرك
  • الأمم المتحدة: أهالي غزة يعيشون حياة بائسة ويحتاجون إلى كل شيء
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • «الداخلية الألمانية» تشرح الوضع الأمني خلال «يورو 2024»
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • ماذا قال الإعلام الحكومي الروسي عن مناظرة بايدن وترامب؟
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان