البوابة:
2024-09-15@02:31:59 GMT

الهند تتجه لتغيير اسمها الى بهارات

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

الهند تتجه لتغيير اسمها الى بهارات

تعتزم الحكومة الهندية طرح مشروع قرار في البرلمان يقضي بتغيير اسم البلاد الرسمي الى "بهارات"، بحسب ما ذكرت صحيفة "انديا توداي" الثلاثاء.

اقرأ ايضاًمصرع 9 اشخاص.. شاهد لحظة اشتعال النيران بعربة قطار في الهند

وقالت الصحيفة ان من المفترض طرح مشروع قرار لتعديل الدستور الذي ينص حاليا على "الهند" باعتباره الاسم الرسمي للبلاد خلال جلسة خاصة سيعقدها البرلمان بين يومين 18 و22 من الشهر الجاري.

وتنظر قوى سياسية في مقدمتها حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الى اسم الهند المنحوت من كلمة لاتينية، باعتباره رمزا للعبودية الاستعمارية.

وهي بالتالي تعتبر انه حان الوقت للتخلص منه لصالح اختيار الاسم بهارات الذي ينبع من ثقافة البلاد الاصلية.

وتوقعت مصادر الصحيفة ان يصادق البرلمان على قرار تغيير اسم الدولة الذي هو "الهند".

وطالما نادى سياسيون بارزون في الهند بتغيير مسمى الدولة الى "بهارات" الذي يؤكدون انها عرفت بها منذ قرون.

وايد مودي تلك الدعوات عندما حث مواطنيه الشهر الماضي، على ان ياخذوا على انفسهم عهدا في خمسة امور، احدها التحرر من ارث العبودية واحتضان هوية البلاد الأصلية، علما ان طائرة رئيس الوزراء الهندي مكتوب عليها اسم بهارات.

والثلاثاء، ثار جدل بعد ظهور عبارة "رئيس بهارات" على دعوة عشاء وجهت الى مندوبي مجموعة العشرين بدلاً من "رئيس الهند" في ما يعكس الزخم الكبير الذي اكتسبه التوجه الى تبديل اسم البلاد.

وتستضيف الهند قمة المجموعة يومي السبت والأحد المقبلين.

ويرى دعاة تغيير الاسم كذلك ان من شأن الاسم الاصلي للبلاد ان يغرس شعورا بالاعتزاز الوطني وبتراث البلاد الثري، ويضع نهاية لا رجعة فيها لاسم "الهند" الذي يرمز إلى العبودية الاستعمارية.

وكانت المحكمة العليا في الهند رفضت مؤخرا التماسا لتغيير اسم البلاد، لكنها سمحت باستخدام الاسم الجديد في نطاق المخاطبات بين وزارات الدولة.

وجاء في الالتماس ان كلمة الهند مشتقة من الكلمة اليونانية "إنديكا"، وبالتالي فهي ليست من لغة البلاد ولا تعبر عن هويتها، وبالتالي حان الوقت للاعتراف بالاسم الأصيل وهو "بهارات".

كما اشير في الالتماس الى ان العديد من المدن في البلاد غيرت الاسم تماشيا مع الروح "الهندية" الوطنية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الهند بهارات ناريندرا مودي

إقرأ أيضاً:

عملية أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من عناصر تنظيم الدولة

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن قوات تابعة لها، وأخرى عراقية نفذت مؤخرا غارة مشتركة في غرب العراق أسفرت عن مقتل 14 من عناصر الدولة.

وذكرت القيادة المركزية في بيان أن بين القتلى قادة في تنظيم الدولة، مشيرة إلى أن الغارة جرت في التاسع والعشرين من الشهر الماضي. دون تفاصيل إضافية.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كشف عن تفاصيل العملية المشتركة التي نفذتها قوات أمريكية وعراقية مؤخرا ضد تنظيم الدولة غرب البلاد.

وأسفرت العملية وفقا للصحيفة عن مقتل 15 من عناصر التنظيم، في واحدة من أكبر العمليات في البلاد في السنوات الأخيرة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين وعراقيين، قولهم إن سبعة جنود أمريكيين أصيبوا خلال العملية التي شارك بها أكثر من 200 جندي من كلا البلدين.


وأضافت أن العملية شملت مطاردة مسلحي التنظيم داخل أوكار تنتشر في مساحات واسعة وسط تضاريس نائية، مبينين أن حجم ونطاق وتركيز العملية يسلط الضوء على عودة ظهور التنظيم خلال الأشهر الأخيرة.

وبينت الصحيفة، أن الهدف الرئيسي للعملية كان الوصول لقائد ميداني كبير يشرف على عمليات تنظيم الدولة في الشرق الأوسط وأوروبا.

ورفض المسؤولون الأمريكيون تحديد القادة المستهدفين، بما في ذلك القيادي الكبير، لحين إجراء تحليل الحمض النووي لجثثهم، بحسب الصحيفة.

وأوضحت نيويورك تايمز، أن العملية جاءت في وقت أعلن رئيس الوزراء العراق محمد شياع السوداني وقادة الجيش العراقي، أن بإمكان البلاد السيطرة على تهديدات "داعش" من دون مساعدة الولايات المتحدة.

وتتفاوض بغداد وواشنطن منذ عدة أشهر على اتفاق من شأنه إنهاء مهمة التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في العراق، حيث يتواجد حوالي 2500 جندي أمريكي.


وقالت السلطات العراقية في بيان، قبل أيام، إن العملية بدأت شرقي مجرى مائي يمر عبر صحراء الأنبار، في منطقة جنوب غرب الفلوجة.

وأكد جهاز المخابرات العراقي أن من القتلى "قيادات خطيرة كانوا يتخذون من صحراء الأنبار ملاذا لهم". وأشار إلى أنها بدأت بـ"ضربات جوية متتالية" لأربع مضافات يتواجد فيها الجهاديون، أعقبتها "عملية إنزال جوي في الموقع ثم اشتباك مع الإرهابيين".

وقال ليستر ومسؤولون أمريكيون، إن العملية استمرت حتى اليوم التالي، وشملت مراقبة الطائرات المسيرة الأمريكية للمنطقة، مؤكدين أن أكثر من 100 عنصر من القوات العراقية تابعوا الهجوم واعتقلوا اثنين من مسلحي تنظيم الدولة الذين فروا من الموقع في الليلة السابقة مع وثائق مالية ومعلومات عن التنظيم.

مقالات مشابهة

  • صدور قرار بتعيين رئيس لهيئة رفع المظالم (الاسم)
  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • عملية أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من عناصر تنظيم الدولة
  • معنى اسم الفنانة ميران زوجة «عمر» في مسلسل عمر أفندي
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • اعتماد اتفاقية امتياز الإنتاج في الرويس لـ «أورجا بهارات بي تي إي ليمتد - أبوظبي»
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • برج غلاطة: رمز إسطنبول التاريخي الذي يروي أسرار الطيران الأولى
  • دولة أوروبية تشدد سياسة الهجرة