يترأس نيافة الأنبا يوأنس، أسقف إيبارشية الأقباط الأرثوذكس في أسيوط، الخميس، فعاليات النشاط الروحي وحفل تخرج خريجي دير الأنبا هيرمينا الأثري، ذلك بدءًا من الساعة السادسة والنصف صباحًا.

تفاصيل لقاء البابا تواضروس مع مسؤولي المدارس الكنيسة (صور) بطاركة الأقباط يرفعون راية الكنيسة المصرية في المحافل الدولية استعدادات الكنيسة للاحتفال بعيد النيروز.

. تفاصيل "النهضة الروحية"
رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس 

يتخلل اللقاء اقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية حسب العقيدة التقليدية وإقامة رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس تستمر حتى الثامنة والنصف صباحًا، ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية في تمام السادسة مساءً.
ترأي أسقف أسيوط، الاسبوع الماضي، بذكرى  صعود جسد البتول مريم عقب فترة صوم العذراء التي استمرت 15  يومًا، وتمثلت الإحتفالات باقامة "زفة العذراء"، وترأس مقدمة المركب الروحي الذي سار في جنابات دير درنكة، حاملين أيقونات أم النور والدة المسيح، ويرددون الحانًا وترانيم حول سيرة هذه السيرة الفريدة. 
يصادف النشاط الرعوي لهذا اليوم استعدادات الكنائس للإحتفال بـ"عيد النيروز" أي مايعرب بـ"رأس السنة القبطية"، ب الكنائس القبطية  والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وما سبقتها من صوم يحمل اسم أم النور لمدة 15 يومًا سنويًا.

ترجع المصادر التاريخية هذه المناسبة إلى التقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب، وتعود أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة، احتفل المصري القديم بتلك المناسبة التي أعتبرت منذ قديم الأزل هى رأس السنة المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقباط

إقرأ أيضاً:

الأنبا باسيليوس يتفقد النشاط الصيفي بكنيسة مارجرجس ببني مزار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الأنبا باسيليوس مطران المنيا للأقباط الكاثوليك، مساء أمس الجمعة، النشاط الصيفي، وذلك بكنيسة مارجرجس ببني مزار كان فى استقباله الأب أغسطينوس سامي راعي الكنيسة.

وتفقد الأنبا باسيليوس كل أقسام الأنشطة الصيفية بالكنيسة وأعطى كلمة تشجيعية للأطفال عن الالتزام فى الكنيسة وحضور القداس الإلهي بانتظام وممارسة الأسرار المقدسة والاستفادة من كل الأنشطة التكوينية.

وفي سياق الزيارة ألتقى الأنبا باسيليوس مع خدام الأنشطة مشجعا إياهم، ومؤكدا لهم على الالتزام واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في جذب الأطفال للكنيسة وتوصيل التكوين الروحي لهم بطرق سهلة ومبسطة وشيقة.

جدير بالذكر تأتي هذه الزيارة التفقدية في إطار اهتمام وحرص صاحب النيافة الأنبا باسيليوس متابعة كل الأنشطة في كل كنائس الإيبارشية.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية في الخارج.. مؤتمر وترسيم كهنة جدد
  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس اللقاء الأول للجنة الأسقفية للمهاجرين بـ "الكاثوليكية"
  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • الأنبا باسيليوس يتفقد النشاط الصيفي بكنيسة مارجرجس ببني مزار